اهل الذكر هم اليهود والنصارى وليس علماء
الدين
بقلم : فاطمة السروجي
-------------------------
من اكبر عمليات الاحتيال والنصب والتزوير التي ارتكبها المشايخ ورجال الدين المسلمين وما زالوا هي تزويرهم لقول الله عز وجل في الاية (اسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ) (اية 43 سورة النحل )
ان الله عز وجل يقول في هذه الاية لكفار قريش ,, اسألوا اهل الكتاب من اليهود والنصارى فهم يعلموا لانهم اهل كتاب
وقد حرف رجال الدين هذا النص الكريم وزوروه وجعلوه بمعنى اسألوا اهل العلم ,, ومن هم اهل العلم ؟؟ هم انفسهم المشايخ والوعاظ ,, وبذلك جعلوا من انفسهم سادة وعلماء وفوق المسلمين بالاستناد الى تزوير كلام الله
بينما في زمن نزول الاية لم يكن هناك لا رجال دين ولا علماء دين ولا اهل علم من المسلمين
والاكثر خطورة هو ان العوام الجهلة صدقوهم وحتى الان يرددوها معهم ويؤمنوا بكذبهم رغم وضوح الامر وضوحا تاما
اهل الذكر هم اهل الكتاب وليس مشايخ الدين
واليوم لا حاجة نهائيا لسؤال اهل الكتاب
فالاية نزلت بظرف محدد وفي زمان محدد ولمهمة محددة في ذاك الزمان
بقلم : فاطمة السروجي
-------------------------
من اكبر عمليات الاحتيال والنصب والتزوير التي ارتكبها المشايخ ورجال الدين المسلمين وما زالوا هي تزويرهم لقول الله عز وجل في الاية (اسألوا اهل الذكر ان كنتم لاتعلمون ) (اية 43 سورة النحل )
ان الله عز وجل يقول في هذه الاية لكفار قريش ,, اسألوا اهل الكتاب من اليهود والنصارى فهم يعلموا لانهم اهل كتاب
وقد حرف رجال الدين هذا النص الكريم وزوروه وجعلوه بمعنى اسألوا اهل العلم ,, ومن هم اهل العلم ؟؟ هم انفسهم المشايخ والوعاظ ,, وبذلك جعلوا من انفسهم سادة وعلماء وفوق المسلمين بالاستناد الى تزوير كلام الله
بينما في زمن نزول الاية لم يكن هناك لا رجال دين ولا علماء دين ولا اهل علم من المسلمين
والاكثر خطورة هو ان العوام الجهلة صدقوهم وحتى الان يرددوها معهم ويؤمنوا بكذبهم رغم وضوح الامر وضوحا تاما
اهل الذكر هم اهل الكتاب وليس مشايخ الدين
واليوم لا حاجة نهائيا لسؤال اهل الكتاب
فالاية نزلت بظرف محدد وفي زمان محدد ولمهمة محددة في ذاك الزمان
وللتأكيد على ان اهل الذكر هم اهل الكتاب (يهود ونصارى) ها هي تفاسير بعض المفسرين الذين ينظر لهم بانهم من كبار المفسرين
أهل الذِكر في القرآن هم أهل الكتاب وليس الفقهاء كما أشاع ذلك الشيوخ
قال تعالى.." وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".. [النحل : 43]..
ومعناها اسألوا من سبقكم من اهل الكتاب ليدلوكم عن الوحي، وليس المقصود سؤال رجل دين في مسجد..هذا تحريف متعمد (حديث) للنص القرآني..
فالآية واضحة قاطعة الدلالة ولا شك فيها، لكن لتكريس الكهنوت اخترع الشيوخ حديثا معانٍ مغايرة بغرض حصر الفهم المقدس فيهم دون تدخل الجمهور ، وأقول حديثا لأن تحريف أهل الذكر عن معناه كان متأخر، أما كل التفاسير المتقدمة قالت نصا هم أهل الكتب السابقة كما يلي:
قتادة والأعمش قالا هم أهل التوراة والإنجيل
مجاهد قال هم أهل التوراة
أما ابن عباس كان أوسع رؤية قال: هم أهل الكتب الماضية
وكلام ابن عباس راجح لشمول رسائل الوحي السابقة، تصدقه أداة النفي.."ما"..للتشديد بأن الرسائل السابقة - والمذكورة في القرآن- كانت بوحي، أي ظلت العلاقة موصولة بين الأرض والسماء
الشيوخ الآن تجاهلوا كل ذلك وقالوا أن أهل الذكر هم..(أهل العلم)..يعني الفقهاء والمتخصصين والأساتذة والدكاترة الحاصلين على شهادات الشريعة، أو دعاة الفضائيات أو أئمة المنابر، وهذا التحريف يخدم مصالحهم بضمان الوجود وضعف المنافسة
أما كلمة .."الذِكر"..نفسها فهي وصف للتعاليم المقدسة في القرآن والتوراة والإنجيل، وهذا يصدق كلام ابن عباس كما يلي:
أولا: القرآن
قال تعالى :" وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم"..[النحل : 44]
قال تعالى " ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم".. [آل عمران : 58]
ثانيا: التوراه
" ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر".. [الأنبياء : 105]
ومعروف نزول الزبور على داوود، أي أن الذكر كان متقدم عنه في الزمن وهي أسفار التوراة ، فالذكر هنا يعني التوراة، ولشمول اللفظ آيات أخرى
كقوله تعالى.."حتى نسوا الذكر وكانوا قوما بورا".. [الفرقان : 18]
نفهم أن المقصود منه كل التعاليم المقدسة من الله للبشر، فنسيان الذكر صفة لكل حاملي الرسائل الإلهية بما فيها الإسلام.
يقول دكتور عبد المجيد منصور
وكلا الآيتين جاء في سياق إرشاد الكفار ـ المعاندين والمكذبين ـ إلى سؤال من سبقهم من أهل الكتاب، وفي هذا الإرشاد إيماء واضح إلى أن أولئك المشركين المعاندين لا يعلمون، وأنهم جهال، وإلا لما كان في إرشادهم إلى السؤال فائدة.
وهذا تأكيد اخر
باعتراف احد مشايخ السنة
اهل الذكر هم اهل الكتاب وليس رجال الدين
السؤال:
قال الله تعالى : ( فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) . فما المقصود بأهل الذكر ؟ وهل تقتصر فقط على أهل العلم بالدين ، أم هي عامة تشمل أهل كل علم من علوم الدين و الدنيا ؟
الجواب:
الحمد لله:
قال الشيخ السعدي رحمه الله في تفسير قوله تعالى: ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ * بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ ) :
"يقول تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلا رِجَالا ، أي: لست ببدع من الرسل، فلم نرسل قبلك ملائكة ، بل رجالا كاملين ، لا نساء . نُوحِي إِلَيْهِمْ من الشرائع والأحكام ما هو من فضله وإحسانه على العبيد ، من غير أن يأتوا بشيء من قبل أنفسهم، (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ) أي : الكتب السابقة (إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) نبأ الأولين ، وشككتم : هل بعث الله رجالا ؟ فاسألوا أهل العلم بذلك ، الذين نزلت عليهم الزبر والبينات ، فعلموها وفهموها، فإنهم كلهم قد تقرر عندهم أن الله ما بعث إلا رجالا يوحي إليهم من أهل القرى
تزوير الشيعة واكاذيبهم للاية الكريمة
جعلوا فاطمة وعلي هم اهل الذكر
كله ينصب ويزور ليجعل لنفسه مكانا مرموقا
--------------------------
توجه احد الأشخاص بسؤال لاحد رجال الدين الشيعة الكبار فقال السائل :
من هم أهل الذكر ؟ و ماهو تفسير الآية الكريمة : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ إِلَّا رِجَالًا نُوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ } ، وشكرا .
وجاءه الجواب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، و بعد :
جاء ذكرُ " أهل الذكر " في القرآن الكريم في آيتين ، و هما :
1. قول الله عَزَّ و جَلَّ : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ * بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } [1] .
2. قول الله عَزَّ ذكره : { وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [2] .
و أهل الذكر هم أهل بيت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) ، و هم :
1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) خليفة رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) و وصيّه .
2. السيدة فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) بنت رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) .
3. الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، ثاني أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
4. الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، ثالث أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .
فقد رَوى المحدثون و المفسرون من الفريقين أن الآيتين نزلتا في أهل البيت ( عليهم السلام ) [3] .
وَ رَوى الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْوَشَّاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ [4] ( عليه السلام ) فِي قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : { فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ } ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) : " الذِّكْرُ أَنَا ، وَ الْأَئِمَّةُ أَهْلُ الذِّكْرِ " ، وَ قَوْلِهِ عَزَّ وَ جَلَّ : { وَ إِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَ لِقَوْمِكَ وَ سَوْفَ تُسْئَلُونَ } [5] ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) : " نَحْنُ قَوْمُهُ ، وَ نَحْنُ الْمَسْئُولُونَ " [6] .
وَ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) .
قَالَ ـ أي محمد بن مسلم ـ : إِنَّ مَنْ عِنْدَنَا يَزْعُمُونَ أَنَّ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ : { فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ } أَنَّهُمُ الْيَهُودُ وَ النَّصَارَى ؟
قَالَ ـ أي الإمام محمد الباقر ( عليه السَّلام ) : " إِذاً يَدْعُونَكُمْ إِلَى دِينِهِمْ " .
قَالَ ـ أي الراوي ـ : قَالَ ـ أي الإمام ( عليه السَّلام ) ـ بِيَدِهِ إِلَى صَدْرِهِ [7] : " نَحْنُ أَهْلُ الذِّكْرِ ، وَ نَحْنُ الْمَسْئُولُونَ " [8
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر