هذه هي مواصفات جماعة الأخوان المسلمين الارهابية

. . ليست هناك تعليقات:

هذه هي مواصفات جماعة الأخوان المسلمين الارهابية

كتب "حسن البنا" مؤسس الجماعة في /1928/: "هي دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية، وهيئة سياسية، وجماعة رياضية، ورابطة علمية ثقافية، وشركة اقتصادية، وفكرة اجتماعية.. وتسعى في سبيل الإصلاح الذي تنشده إلى تكوين الفرد المسلم، فالأسرة المسلمة، فالمجتمع المسلم، فالحكومة الإسلامية، فالدولة الاسلامية، فأستاذية العالم".                                                                                            
يعلق "فرانسوا باسيلي" على قول "البنا": "الجماعة إذن في هذا التصور هي كل شيء، وبهذا تصبح لا شيء محدد، وهذه الشمولية الرومانتيكية هي من طبيعة الفكر الشبابي المراهق غير الناضج. فالنضج يؤدي بصاحبه إلي إدراك ضرورة التخصص في حياة أصبحت مركبة متشعبة لا تحتمل هذه الرؤية الهلامية"

(4).                                                                                   
  ويضيف: "هذا التعبير "أستاذية العالم" لا يصدر إلا عن شاب في طور المراهقة الفكرية، ينظر إلي العالم والحياة برومانسية شديدة غير متصلة بالواقع، ولكنها تخلب ألباب الشباب بما فيها من سمو الحلم وراياته المرفرفة بعاطفة الحماس واندفاع المراهقة، دون وجود الإمكانات والموارد اللازمة لتحقيق ولو جزء صغير من هذا الحلم المراهق".                                                                            
 نضع تعبير باسيلي "في طور المراهقة"،و"المراهقة" جانبا، ونركز انتباهنا على العلاقة بين الحلم والإمكانات.                                                                                   
لطالما فرضت ظاهرة التناقض بين الحلم والإمكانات والموارد اللازمة لتحقيقه      ،وعبر التاريخ، نفسها على الجنس البشري، فحرضت الفلاسفة وتناولها الأدب والفن. "دون كيخوتة"، "الشيخ والبحر"...الخ.                                 
عندما يتكون فرق كمون كبير بين الإمكانات والموارد اللازمة لتحقيق هدف وبين تلك المتوافرة فعلا، يتولد تحريض للمخيلة والفكر بحثا عن حل.. وتنبثق خيارات، منها تخفيض سقف (الحلم) لتصبح الإمكانات المتوافرة ملائمة أقله لتحقيق جزء منه، ومنها ترجمته إلى عبرة وحكمة(الشيخ والبحر).                                                                                  
عندما يبنى أحد ما تصورا استراتيجيا لمسار تحقيق هدف، من غير أن يمرره في مراحل اختبار وتدقيق مرتبطة بالمتاح راهنا، وبالممكن أن يتاح لاحقا وفعلا، آخذا بعين الاعتبار عامل الزمن والمحيط والمتغيرات المحتملة، يكون في أساسه ضعيف الارتباط بالواقع أو منفصلا عنه.                                                                                          
نقع في نص " الجهاد في الإسلام"،  بقلم"أبو الأعلى المورودي" (صادر عن لجنة الشباب المسلم، عربه عن الأردية الأستاذ مسعود النووي واعتمد من دار العروبة للدعوة الإسلامية)على: "لا مندوحة للمسلمين أو "أعضاء الحزب الإسلامي عن الشروع في مهمتهم بإحداث الانقلاب المنشود والسعي وراء تغيير نظم الحكم في بلدانهم التي يسكنونها، أما غايتهم العليا وهدفهم الأسمى فهو الانقلاب العالمي الشامل المحيط بجميع أنحاء الأرض،ص43".                                                       
وفي الصفحة /51/، الحزب الإسلامي يضاد ويعارض الممالك القائمة على المبادئ المناقضة للإسلام ويريد قطع دابرها ولا يتحرج في استخدام القوى الحربية لذلك.. وغير خاف عليك أن الإسلام حزب، فليس له من هذه الوجهة دار محدودة بالحدود الجغرافية، يذود ويدافع عنها ويستميت بالدفاع عنها، وكذلك لا يحمل على"دار" الحزب الذي يعارضه ويناقضه، وإنما يحمل ويصول على المبادئ التي يتمسك بها. ولا يغيبن عن بالك أنه لا يريد بهذه الحملة أن يكره من يخالفه في الفكرة على ترك عقيدته والإيمان بمبادئ الإسلام، وإنما يريد الحزب الإسلامي أن ينتزع زمام الأمر ممن يؤمنون بالمبادئ والنظم الباطلة  حتى يستتب الأمر لحملة لواء الحق ولا تكون فتنة ويكون الدين كله لله".                                                                          
في الصفحة /32/ يتحدث المورودي عن جوهر حلمة وهو:"سعادة المجتمع البشري بأسره". ربما ذرف الدمع وهو يكتب متأثرا بصدق مشاعره، وإيمانه بصواب ما يرنو إليه.                                                                                   

يوحد النص دلالة "الحزب الإسلامي" و "الإسلام حزب". ثم "يريد الحزب"، أي أن ما يريده ذلك الحزب هو ما يريده الإسلام. وخيار الآخر الوحيد هو أن يخضع لسلطة الحزب.                                                                           
هناك مئات من الأسئلة والمراجعات التي يفترض أن تطرح وتنجز، قبل اعتماد مشروع بحجم مشروع المورودي، أو مشروع البنا، وهما تجنبا طرحها.                                               الكواكبي والأفغاني ومالك بن نبي وغيرهم من العلماء والباحثين المسلمين، جهدوا بحثا عن الأسئلة ليستقيم منطقهم ويتماسك، و"الآخر" كان  ماثلا أمام بصيرتهم حاملا لكرامته وحقوقه كبني آدم. ليس تابعا أو ضالا بل صاحب حق في أن يخاطب بكلمة طيبة، يختار ما يقتنع به، ينتقد ولا يخضع لسلطة مستبدة غاشمة فكرية أو سياسية.

في نصه، يستعير المورودي تعريف الطغيان من اللغة، بأنه "مجاوزة الحد"، ورده المقترح عليه هو:" أما المقاتل في سبيل الله فهو الذي غايته أن يرفرف لواء القانون الالهي العادل على العالمين وتعلو كلمته في الدنيا، بحيث يتبع المقاتل في سبيل الله ذلك القانون العدل بنفسه، وكذلك يحمل غيره من أفراد البشر على اتباعه والامتثال أوامره".                                                                                                 

"أستاذية العالم" ، والانقلاب العالمي الشامل"!!. 

قد يسوغ الحلم إنتاج أدوات وآليات تحيله لطوطم، من غير أن يتساءل صاحبه عن مدى موائمة تلك الأدوات والآليات للبيئة، أو عن احتمال إنتاجها لتشوهات في المسار وفي البنية.  لقد حلم "بول بوت" بالعدل والمساواة والأداة كانت قسرا طاغيا للمجتمع أزهق حياة مليون ونيف من الكمبوديين.                                                                                                                                                                  
 في تعريف الطغيان الذي اعتمده المورودي كلمتان هما، "تجاوز" و" الحد"، و"عقدة النجار هي: من مؤهل ليحدد وكيف وبأية معايير تعريف "الحد"، ومن ثم تحديد حصول "التجاوز"، وما هو مصدر شرعية تأهيله؟.                                                         
 خاض البشر صراعات دامية عبر تاريخهم المديد على تخوم عقدة النجار تلك، وببساطة يخول المورودي الحزب الإسلامي منفردا حيازة تلك الأهلية، ونحسب أن الكواكبي وابن نبي وكثير غيرهما سيذهبان لاعتبار ذلك تجاوزا للحد.  ناهيك عن أنه كذلك بمعايير الديمقراطية والماركسية والبوذية والمسيحية والرأسمالية..الخ.                                              
"لا يفكرون إلا في أنفسهم وأولوياتهم ومصالحهم فقط، كل العالم باطل إلا أنت يا "أخوان"،الخرباوي ".                                                                                           هي حالة قد تفضي لاستهلاك ما هو متوافر من طاقة موجبة وإنتاج طاقة سلبية تقصي صاحب الهدف أو الحلم عن المحبة والجمال، طاقة تدمير ذاتي تعبر عن نفسها في البيئة تخريبا وتدميرا.                                                                   
   ذلك ما اختارته جماعات إسلامية منها الأخوان، إذ أدخلت نفسها في حقل لا تملك القدرة على الهروب من قوة جاذبيته التي تنمو مع مرور الزمن.                          
     هاهم الأخوان يعانون من رهاب قشة لا يعرفون من سيضعها فوق ظهرهم وكيف.   وذلك ما اختارته لاحقا أطراف من المعارضة السورية ..إعلان دمشق(تشرين أول 2005). إذ تبنت ما ليس لها طاقة به، وسدت العجز برهانها على قوى خارجية أسوة بما حصل في العراق، حيث كسر النظام بفأس أمريكية.               
لم يكلف الأخوان أنفسهم ولا فقهاء إعلان دمشق مسؤولية التأمل في ما قد يصيب ظهر البعير .. أو ظهرهم هم، من ناتج خياراتهم السياسية.                                            

لماذا؟ هل.. عشق، أم جهل، أم موروث، أم شبق الهيمنة؟!!!
تحت عنوان "تجاوز التاريخ وتصحيح الجغرافيا شرطان للنهضة" كتب الدكتور صبحي غندور: إنّ النقطة المركزية الآن، التي يتمحور حولها الاهتمام السياسي والإعلامي العربي، هي مسألة الديمقراطية كعملية إجرائية ترتبط بآليات انتخابية أو بمؤسسات دستورية، دون الانتباه إلى أنّ أساس العطب في الجسم العربي هو في الفكر أولاً، وقبل أن يكون في طبائع نظم الحكم أو كيفيّة المشاركة الشعبية في الحياة العامّة"(مركز الحوار العربي).
قال "كوفي آنان": أن الأزمة السورية لا تلق حلا في إطار تسوية سياسية.. كل يصر على طلب نسبة 100%.
في الفيزياء الوصول إلى 100%( المطلق) مستحيل، وطلب بلوغه، هو بطاقة ركوب لقطار التدمير الذاتي. تدمير قد يشمل ليس فقط الأطراف المتصارعة، بل والبيئة الذي يدور فيها الصراع. 
غالبا هناك أكثر من قشة قادرة على التسبب بكسر ظهر البعير.                                       في سباق المارتون للإبل الذي يقام دوريا في تونس، يعتني المتسابق بالجمل الذي سيمتطي خلال السنة التي تسبق المارتون، تزن خبرته وحرصه ما يلزم من طاقة لاجتياز 42كم جريا في تضاريس صعبة، وقد حصل أن أوقف متسابق        جمله ،الغالي عليه، عن الركض وترجل عنه كي لا ينفق. للأسف تعاملت قوى سياسية عربية مع مجتمعاتها بطريقة مختلفة، قصم ظلم السلطات ظهر كثير من المواطنين، وأصاب فسادها العمود الفقري للدولة فباتت تحبو أو تزحف، واجتهدت معارضات في رفع سقف التحميل لحدود تقصم ظهر الدولة والمجتمع.. ولا من يرتدع.                                                                                          
 ثمة هياكل دول باتت قاب قوسين أو أدنى من الانهيار، والتحميل الزائد مستمر. لا يترجل أحد ولو لبرهة، وكل يحمل غيره مسؤولية الظهور التي قصمت وتلك التي قد تقصم.                                                                                              
 من أين جاء ذلك البؤس العقلي والفقر الأخلاقي؟                                             
بالتأكيد ليس من أغنية سميرة توفيق، "بيع الجمل يا علي..بيع". لكن بعضا منه على الأقل جاء من ثقافة "البيع"، من الإكراه على "البيعـ..ة" بحد السيف. فبالإضافة إلى الخيارات الخاصة، ثمة وعاء تاريخي أسهم في إنتاج البؤس والفقر أعلاه. وإلى ذلك الوعاء نذهب باقتباس من "ذاكرة ثقافية لثقافة تكاد تغرق"(علي محمد، المرصد2005):                                                                             
" دخلت حضارتنا عصر الانحطاط والاستبداد الذي قانونه الرئيس: الرضوخ للبيعة بالسيف أو الهلاك.  انتهى الحوار، لم يعد هناك مكان لسؤال بل هو السكون.                                    
 رغم ذلك، نبدو اليوم كمن لا يدرك أن حقوق الإنسان وسيادة القانون، هي أدوات لا غنى عنها في هذا العصر كمدخل لبناء وعاء لأمة تريد أن  تعجن طحنا وزيتا، ويفترض أن تكون خارج قوس كل المناورات والصراعات السياسية.
ثقافتنا ثقافة باطن وظاهر.. ثقافة الشاطر والشعرة والعجين، شاطر تتحول العقائد الوضعية والسماوية ومفاهيم الخير والشر إلى أدوات يستخدمها ليمرق بنفسه أو ليكرس نفسه، ثقافة ممثل بارع يسعى لاحتواء كل ما حوله: تعبيرا عن خوفه منه وعن محبته له، تلك هي اللعبة.. لعبة يحكمها قانون رئيس : الأقوى هو من يحدد كل المعايير، وللمعيار قابلية التحول إلى نقيضه في كل لحظة ، فقد يصبح ما كان إيمانا كفرا وما كان وطنية خيانة وما كان وحشية عدلا وفي رمشة عين، إنها ثقافة تفوح من كلنا.
 بيئة لا أمان فيها حتى للأقوى.. الذي عليه ودائما أن يبقى هو الأقوى، وبالتالي أن يضعف كل ما سواه"الملك هو الملك، سعد الله ونوس"، فضاء هو الأمثل لنمو وحش الفساد؛ الوحش الذي يأكل حتى من أرضعه طفلا، مؤسسا لفتح فضاء جديد لفساد جديد. قرونا ونحن تنتج هذه الثقافة السلبية، ننتجها بالكم والكيف اللازمين للمحافظة على انحطاط ألفناه وبتنا ندافع عنه، وسط  نشأنا فيه ونستخدم حكومات  ومعارضة وأفراد، الحديث الشريف والشعر والأدب العالمي لتعطيره.
صارت السياسة عندنا حاضنة للثقافة والجواب سجنا للسؤال، ومع الزمن بتنا نرى ذلك وضعا طبيعيا لهما، صار الساسة هم المنتج الرئيس للثقافة، وهم وبغض النظر عن موقعهم تنافسوا غالبا على قيادة عربة الانحطاط تلك وليس على إخراجنا منها، ولعبوا بكل ضوابط الحياة الاجتماعية في بازارات السياسة. تهرأت حواضن مجتمعاتنا وفعلنا قاصر عن ترميمها، ناهيك عن تجديدها، فرابطة  القول بالفعل والمهام بالطاقة تهرأت هي الأخرى.                                                    
ثمة انبثاق أنتجته ثقافات الانحطاط(الخوف والكسل والتقية).. فكما ينبثق الماء من الهيدروجين والأكسيجين، تنبثق من الخوف ومن فراغ الطاقة؛ من المطلق الشمولي ومن العدم  الفرداني. تنبثق الفوضى.. الفوضى التي لا تعترف بقانون أو بمعيار أو بهوية. انبثاق من نفس بشرية شقها السائد إلى ظاهر وباطن "كتب مقدسة وجرح في الهوية - محمود درويش-".. انبثاق لثقافة نفس بشرية رزحت وترزح تحت ضغط هائل كما حبة زيتون بين حجري المعصرة، ثقافة نفس عصرتها رحى الاستبداد طوال قرون فصارت خاوية فارغة كرئة غريق ستبتلع كل الهواء المحيط بها إذا واتتها الفرصة. هل نحن هنا؟ وهل بقيت بضع قطرات من زيت الروح.                                                                                                               
  ظاهريا؛ عاجزون عن إنتاج ثقافة مضادة لثقافة الخوف. باطنيا؛ راغبون بدوامها، وويل لمن يجترح إبداعا فاعلا لهزيمتها. ويل له من بطش السلطة ومن معارضة تقول نعم للغرق في شاشات الفضائيات وصحافة الوصايا ودكاكين الارتزاق(تطورت مؤخرا إلى بسطات).  
في الواقع؛ هناك رئات قد تولد إعصارا إن فتحت سدادة قمقمها، وأنظمة تغلق معظم فتحات التنفس!، وفرد خزن في نخاعه وقع سيوف الأتابك في اللحم. فرد باعه كثيرون في بازارات الدين والقومية والإنسانية والاشتراكية فرد يرى ويسمع ويفهم ما يدور حوله، وهو اليوم  كعجوز هرم لم يعد يثق بأحد".                                                                                 
  سبق أن رصد الصحابي أبي ذر الغفاري(ر) تحولا: "كان الناس ورقا لا شوك فيه فصاروا شوكا لا ورق فيه".                                                                  
 هل شف الصحابي الجليل فسادا في البيئة الأخلاقية دفعه لمقاربة قول لبيد:                           
 بدلت ناسها وحوشا..وغيرت حالها الجنوب؟.                                      
  وهل لنا أن نستشف من قوله فسادا في وعاء السياسة، شكل مانعا صلبا في طريق كل محاولة لإصلاح الشأن الديني والدنيوي في ذلك الزمن ؟.

-2-
طغيان العقيدة..تكفير الوطن والطبيعة.
نقع في نص للسيدة "زليخة أبو ريشة" (أخوانية وزوجة قيادي إخواني) في مقال حمل عنوان "الأخوان والوطن" نشر في  / 23/ أيلول /2013/  على: "يبدو مفهوم الوطن غائباً تماماً في التّربية الأخوانية، إذ يتوهّم القادة والمنظّرون بينهم أنّ في الأمر تعارضاً بين فكرة الوطن وفكرة الإسلام! ولذلك تمحو التراتبيّة الحزبية وأدبيّات الحزب وممارساته الداخليّة كلّ انتماء إلا الانتماء إلى الحزب وتفسيره المحنّط للدين، ظناً، بل إصراراً أعمى على أنّ هذا التفسير وحده من بين سائر التفاسير هو الإسلام!. فالوطن لدى الأخوان يكمن في البيعة على السمع والطاعة، ولذا تخلو مناهج التّربية الحزبيّة من أيّ إشارة إلى معاني الوطنيّة ومعاني الشّرف المتّصلة بها. فبحسبهم، لم يكن زمنَ الرسول والخلفاء الراشدين وطن يدافعون عنه، بل معنى إلهيّ هو الإسلام! وهذا بحدّ ذاته تعسّف في المنهج، وقصور عقليّ عن إدراك السماء الشاسعة التي أطلقها الإسلام في نصوصه لتُظِلَّ من سيأتي من شعوب وأمم في زمان غير زمانه الأول!
مجرّد القول بأنّ "المناضلين" في مواجهة العدو يموتون "فداءً" للوطن، تكون آلة التكفير جاهزة لدمغ هذا المعنى بـ"الشّرك"، "النّضال" ينبغي أن يكون "جهاداً"، والموت ينبغي أن يكون "في سبيل الله"!.
كتب المورودي ما يدعم القول أعلاه: " وغير خاف عليك أن الإسلام حزب، فليس له من هذه الوجهة دار محدودة بالحدود الجغرافية، يذود ويدافع عنها ويستميت بالدفاع عنها".

 وهل "الدار المحدودة" هي غير الوطن ؟.                                                          يشار أن السيدة زليخة كانت تعقد في منزلها اجتماعات لقيادات أخوانية، وقد كتب سمير أمين في بحثه "الإسلام  السياسي  في خدمة الامبريالية"، ما يدعم قولها أيضا "التأكيد الشعائري على العضوية في الجماعة هي كل ما يشغلهم"، وسنعرض لنص لجبهة النصرة في المنحى ذاته لاحقا.                              
  "في لسان العرب الوطن هو "المنزل تقيم به وهو موطن الإنسان وجمعه أوطان"، ونرجح أنه كذلك في غير لسان. وانطلاقا من المنزل"الجغرافيا"، ومن الإقامة التي تتضمن الوجود المتشابك والمستمر مع الطبيعة يمكن أن نقول: إن للحيوان وللحشرات وللنبات وطن. إذ يشهد عالم النبات صراعات من أجل حيازة موطن يوفر طاقة الحياة. ولا نعلم حتى اليوم إن كان هناك من وعي جمعي عند أنواع من النبات!، لكن ثمة سلوك جمعي عند بعضها يوطد حيازتها لموطن، وسعيا لتوسيع رقعته لتوفير فرص بقاء واستمرار أفضل. ونعلم أن قطعان الضواري تختار مناطق نفوذها وتحدد عديدها وفق معايير ترتبط باقتصاد العيش والأمن والبقاء، وتدافع عن معايرها تلك وبضراوة من خلال أنماط سلوكية سبق أن استنبطتها واختبرتها أجيال متعاقبة للتوثق من نجاعتها في تكريس حماية جغرافية الوجود وكيمياء اللحمة(أي الوطن)، ومن ثم تورث كحامل لشفرة حفظ النوع.                                          

تحدد التشاركية في مجتمع الحيوان حقوقا ومسؤوليات من خلال نظم تحكم حياتها  الداخلية00إذ تمارس الفيلة بعض الطقوس(حداد) عند موت أحدها، وتعتبر حضانة جراء الكلاب البرية مسؤولية جماعية وكذلك رعاية المريض منها أو المصاب في عراك مع ضواري أخرى، وتحفظ بعض القرود حقوقا للشيخوخة، وتعرض الذئبة نفسها للقتل دفاعا عن وجر أطفالهاو00الخ.
كل ثقافة تنفي وجود الوطن ككيان مستقل عن العقائد، هي تكفيرية وطاغية بامتياز، وهل طغيان أعتى من تنصيب عقيدة لنفسها كحاكمة على علاقة الإنسان بالطبيعة.  
                          
"في لسان العرب كَفَرَ:  سَتَرَ، وكفرت: سترت، والكفر هو التغطية؛ يقال للمزارع : " كافرا " لأنه يغطي البذر بالتراب. وينعت بالكافر: الظلم والليل والبحر والسحاب المظلم والزارع ولابس الدرع. أي أن الكفر فعل(عمل) وليس موقفا فكريا، وقد يكون إيجابي القصد والمردود(زرع).. أو العكس(ظلم).                                    
  "ستر" أو "تغطية" عقيدة ما للوطن(البيئة الطبيعية لعيش الإنسان والحيوان والنبات) هو فعل تكفير سلبي وبامتياز.
 "وللياسمين حقوق في منازلنا".. نزار.

من نص بقلم أ.د. محمد نبيل جامع: 
"إذن فماذا تريد جماعة الإخوان؟ قالها المرشد بوضوح وصرامة في رسالته الأخيرة: رسالة الجماعة "تبدأ بإصلاح الفرد ثم بناء الأسرة ثم إقامة المجتمع ثم الحكومة فالخلافة الراشدة فأستاذية العالم... أستاذية الهداية والرشاد والحق والعدل. لم يذكر المرشد في رسالته كلمة "مصر" مرة واحدة، ويستخدم مصطلح "الخلافة" ليخاطب مسلمي العالم المليار والنصف لينشئ نظاما عالميا فيه دولة الخلافة الإسلامية والحاكمية وسيادة العالم (على حد قول الشاطر) والأستاذية التي تتعامل مع العالم بما فيه مسلميه على أنهم مخلوقات هو تحتاج إلى أستاذية الإخوان وهدايتهم"(5).                                                                                       
  استفز وعي الدكتور جامع لأن "الشاطر" لم يذكر "مصر" بل "الخلافة"، أي أن ما يربط الأخوان بسكان مصر ليس شراكة في وطن، أكده نص"زليخة"، بل احتمال قبول أولئك بمشروعهم لإصلاح الفرد وبناء الأسرة وصولا لفكرة الخلافة. أي ربط قيمة الآخر(معيار) بالانتماء لمشروعهم الشمولي الذي يهدف إعادة تشكيل المجتمع البشري على يد "الأساتذة".                                                                                
  أصدر الأخوان أكثر من بيان أعلنوا فيه قبولهم بالوطن، واتهمتهم أطراف عديدة بالباطنية وكذبت ادعاءهم، ورجحت أخرى بأن البيانات جاءت في سياق تكتيك سياسي.                                                                                         
   ينضوي تحت كونه وجهة نظر كل رأي كذلك، وكذلك التالي.                                                   
في البنية الفكرية للجماعات الإسلامية، مقدس على المستوى الفرداني والجمعي أعلى قيمة من الوطن والمواطنة، فإذا تعارض المقدس مع الوطن ووجب الاختيار أزيح الثاني بغض النظر عن كونه منظومة تحتوي الكثير من التنوع والفعاليات، وأهمل المواطن رغم كونه حجر أساس في الثقافة الديمقراطية والدولة الحديثة. والمقدس أعلاه هو "عقائد جماعات" (وضعية) رفعت إلى مرتبة المقدس الديني، ولكل جماعة عقيدتها المقدسة.                                                            
"المقدس، ولا يماري فيه أحد، يأخذ، وبعملية تقنيع غريبة، صورة الشيخ الذي يدافع عنه" (فيصل دراج) (6).                                                                      
 تحدث الدكتور هيثم الخياط في كتابه "المرأة المسلمة وقضايا العصر"، عن تقاليد أصبحت هي القاعدة بالرغم من مخالفتها للدين أحياناً، وأشار إلى موروثات استطاعت أن تفرض نفسها حتى وجدت "من الفقهاء من يصوغها في قالب إسلامي ويجعلها جزءاً من الفقه".                                                                          
 نموذج لذلك:                                                                                   
 "غياب مبدأ الأخوة الإيمانية وطغيان روح الأخوة الوطنية والترابية في بنود الميثاق جميعها، كما في النقطة الثالثة والخامسة والسادسة والثامنة فكلها تبث روح المواطنة والانتماء إلى التراب والوطن، وهذا مخالف لما قررته نصوص الوحي من الأخوة الإيمانية دون النظر إلى الوطن والجنس واللون ونحو ذلك                                          
 إن أوثق عرى الإيمان أن تُحبَّ في الله، وتُبغِضَ في الله". وإن ما يؤذي إخواننا المهاجرين يؤذينا وما يصيبهم يصيبنا، ومن يهمزهم فقد همزنا، فيا أيها المهاجرون هذه أرض الشام فسيحوا فيها، وأبواب الشام ستبقى مفتوحة على مصراعيها لكل من أراد نصرتها والخير لها ولأهلها".. (جبهة النصرة)، (7).
لا يخفى قصد جبهة النصرة على السوريين،  كما لم يخف على الفلسطينيين الذين ساح اليهود "المهاجرين" في ديارهم واغتصبوا بيوتهم انطلاقا من عقيدة شرعت لهم فعل ذلك، وباسم رب وعدهم ليس بفلسطين فقط ، بل وبالمعمورة كلها "يكونون أسيادا على من فيها".                                                                          
نخلص لقول أن التعارض بين مفهوم الوطن كقيمة عليا وضرورة لا غنى عنها لساكنيه، وبين مقدس الجماعات الإسلامية، لا يُجَبُ أو يلطف ببيان أو قول، فلا يستقيم عدل إذ يلغى أو ينتقص "الآخر" ولأي سبب.                                             لكن الآخر، قد يخضع مكرها لطغيان لا يملك رده، حصل ذلك مرارا في التاريخ، وإلى ذلك المآل..إلى الخضوع الظالم المر, تدفع مجتمعها كل ثقافة لا تكرس الفرد معرفا بذاته كقيمة مصانة، تغتصب حقه بوطن وتلغي كل قيمة له.. سبق أن اكتسبت من خارج منظومتها هي .

نستقوي لوجهة نظرنا ثانية من بحث الدكتور فيصل دراج:                                     
 "نقض طه حسين “العمومية الإيمانية”، مدافعاً عن تعددية العلوم. ولم يكن الأمر مختلفاً، وهو ينقض “العمومية الإسلامية” وهي عمومية أيديولوجية غائمة، ملتزماً بوعي تاريخي حديث، يتعامل مع مفاهيم الإنسان والمواطن والمجتمع والوطن. فالوعي الديني في تبسيط بريء، أو خال من البراءة، يذهب إلى تعابير الأرض والديار والجماعة، التي يحوّلها نعت “الإسلامي” إلى ماهيات مجردة، لتصبح “الأرض الإسلامية” و”الديار الإسلامية” و”الجماعة الإسلامية” أيضاً. وبداهة، فإن إضافة المقدس إلى الجغرافي، ينصر الأول منهما ويحوّل الدنيوي إلى وجود محتمل. وعن هذا الفرق يصدر قول مألوف: “مَن قال وطني قال ديني”، ويأتي التعريف الديني للوطن، فيكون: “الدار التي تسيطر عليها عقيدة المؤمن وتحكم فيها شريعة الله وحدها”(8). 
يشتق تعريف الوطن من الإيمان، في علاقة يكون فيها الثاني مسيطراً على الأول، ليتم الاعتراف بالوطن إن كان مؤمناً، وينزع الاعتراف عنه إن جانب الإيمان. بهذا المعنى، فإن الوطن دون إيمان يليق به مجرد أرض لا يليق بالمؤمن أن يدافع عنها. ينتهي التحديد الحقوقي والسياسي والجغرافي للوطن، وهو تحديد حديث، وينزلق إلى “عمومية دينية” مرجعها جماعة تصرّف أحوال الدين والوطن.
وهذا ما سمح للشيخ الشعراوي أن يصلي ركعتين، حين هزم “الله” جمال عبد الناصر في حرب حزيران 1967، ذلك أن الهزيمة لم تصب “الوطن”، إنما أصابت “غير المؤمنين”، الذين لم يروا في الوطن الأصيل امتداداً للإيمان الأصيل. وعلى هذا، فإن الوطن هو الجماعة المؤمنة التي تجسّد الإيمان الديني، يرتحل بارتحالها ويستقر إن آثرت الاستقرار". 
 قاس كلام الشيخ الشعراوي. كأن الأرض وما عليها لأمثاله فقط، للعلماء الربانيون أساتذة البشرية اللذين نصت جل أدبيات الإسلام  السياسي على مرجعيتهم.               وكما تتحدث بيانات للأخوان عن الوطن، يتحدث فقهاء الإسلام السياسي عن العلم والعلوم، ليسقف كل حديث في النهاية بمرجعية الأساتذة أو العلماء الربانيون. وسيجد كل باحث عشرات النصوص المشابهة للتالي: " إن العلوم الآن – عند الناس – كثيرة؛ لهذا كان الإتباع من أهم خصائص الربَّانيين.... "يقول الإمام ابن رجب رحمه الله تعالى: العلم النافع من هذه العلوم كلها ضبط نصوص الكتاب والسنة، وفهم معانيها، والتقيد في ذلك بالمأثور".
ليس عاديا أن يستسهل شخص ما وضع طيف واسع من العلوم في خانة ما هو غير نافع ، وأن يحصر النافع بضبط نصوص الكتاب والسنة، وأن يستخدم كلمة "ضبط" و"فهم"، كما فعل!                                                                               
ثمة ما يشبه حلولا وتجسيدا للقضاء والقدر في هيكل الجماعات الإسلامية، وإلا فكيف استقرت جماعة "بوكوحرام" على القول بأمر إلهي يقضي ببيع كل امرأة غير ملتزمة بالشريعة الإسلامية في سوق النخاسة؟                                                          
ومن أين جاء الغطاء لامتلاك امرأة بثلاث تكبيرات ولبيع فتيات سوريات كالإماء؟.                                                                                             
 أمن شركات قابضة "ربانية"؟(9).      
                                                             -3-                                                                                         
  في الموقف من المرأة.                                                                            

من مقال "المنقبة" للباحثة "ريتا فرج"(10-05-2014جريدة السفير): "الحاصل، أن امرأة منقبة كانت مع زوجها في أحد المطاعم، وبعدما قدم النادل الطعام طلب الزوج وضع عازل خشبي يفصله عن رواد المطعم كي تتمكن زوجته من كشف وجهها. والحال، إلام يحيلنا هذا المشهد؟                                                       
تحولت المرأة إلى جسد مركب من المعاني، تابع بلا هوية؛ جسد تُرسم حدوده ويتم ضبطه بهدف إبقائه تحت السيطرة الذكورية وإدارتها. أصبح الجسد كله عبارة عن ثقب لا بد من تحديد حركته الفاتنة والمغرية في نطاق الذكر الشرعي، أي الزوج، ونحن هنا أمام جسد مجنسن يُنظر إليه بوصفه مكمن الفتن.                                                                             
إن تعبير الفتنة غني بدلالاته وله حقل واسع من علم الألفاظ الدلالي، فجذره اللغوي يعني الاختبار والامتحان، والفاتن هو المضل عن الحق،والفتان من أسماء الشيطان، وفي المدلول الاجتماعي أو الديني، تدل الفتنة على النزاع الأهلي أو النزاع داخل الأمة،  كما أن لها دلالة واضحة في حقل الجنسانية حيث تسبب المرأة الفتنة والاضطراب ــ لأنها تشتت انتباه الرجل وتغريه على ارتكاب المعصية. ولعل اللون الأسود للنقاب ينم عن رمزية متشعبة وعن دال قهري غايته وأد مفاتن النساء والحيلولة دون تهديد الذكورة"..                                                          

  نعود لبحث "باسيلي": "فأول ما طلب مرشد الجماعة من عبد الناصر في بداية ثورة 23 يوليو 52 كان أن يفرض الحجاب علي نساء مصر. ورفض عبد الناصر، وحكى القصة في احدي خطبه مما أضحك جمهور السامعين في مقطع دال متوفر علي اليوتيوب. ولكنهم نجحوا في تحجيب نساء مصر بعد رحيل ناصر والسادات. وفي لجنة تأسيس الدستور التي رأسها الاخوان بعد ثورة 25 يناير وتكدست بهم وبحلفائهم السلفيين، أرادوا رفع الحظر عن ختان البنات، كما قالوا أنه لا مانع من تزويج البنت في التاسعة أو العاشرة ما دامت قد بلغت جسديا (لاحظ أن البلوغ لديهم هو جسدي حيضي بحت، ولا يعنيهم البلوغ العقلي اللازم لكي تصبح زوجة وأما)، مما دفع ببعض الباحثين بإطلاق اسم "فقه الفراش" أو "فقه الحيض" علي رؤية الاخوان والسلفيين الضيقة والرجعية لكل ما يتعلق بالمرأة، التي يرونها أساسا كجسد وكم من اللحم، اعتبروا فيه أن شعر المرأة عورة وصوتها عورة. ورأي بعضهم أن وجهها عورة. هذا بالإضافة إلي كم هائل من الفتاوي الشاذة التي تتناول المرأة التي يطلقها دعاة معظمهم مدعون لا دعاة، من فتوي ارضاع الكبير، إلي فتاوي تحريم جلوس المرأة علي كرسي كان قد جلس عليه رجل".
لقد سفه متشددون رأي آخرين لحد اعتبار أن الصلاة خلف إمام حليق الذقن غير مستوفية لشروطها، ولنهى الذكور عن الجلوس على مقعد في حافلة كانت تشغله امرأة ولم تذهب حرارة جسدها منه بعد. قد يرد بعضهم بأن ذلك تسليط للضوء على قشور لحجب اللب، وقد.. فقيه بأن النصوص المقتبسة أعلاه تأتي في سياق حملة عالمية ضد الإسلام، وأن الإسلام هو الأمثل في ما يتعلق بحقوق المرأة كما في كل أمر آخر.  لكن الواقع  يقول، أن إناء جماعات إسلامية بات ينضح بنقيض ما شهدت يثرب المنورة.                                                                      
 يتداعى الإسلام كقيمة، كمكارم أخلاق رافعة لآمال البشر وبسرعة كبيرة، لصالح كائن فكري وسلوكي واقتصادي وسياسي وبألف رأس حاكم ويزيد، وكل يرى نفسه على حق ويصر على تمثيله للإسلام والمسلمين، وتتجه مزيد من الرؤوس لتكفير واستباحة حياة كل من لا يبايعها.                                 

          في محاضرة ألقاها الدكتور محمد هيثم خياط عضو مجلس الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في مكتبة الأسد بدمشق(2007)، هاجم الفكر الذي يرى "أن المرأة دنسة في فترة المحيض، أي أنها كذلك في ما يقارب 15% من حياتها". ودار سجال حام بين الدكتور خياط وفقهاء يتبنون دناسة المرأة كلها في المحيض.                                \
فقهاء يعتنقون فكرا يشار إليه اصطلاحا بال  "أصولي"، "سلفي" ، "متشدد"؛ وهي مصطلحات تعاني برأينا من اضطراب دلالاتها، ونفضل استبدالها باشتقاق من أدبيات المفكر مالك بن نبي حول الأفكار القاتلة، ب: "فقه الأفكار القاتلة".                                                                 

     واقعيا مددت المنظومات الفقهية للأفكار القاتلة، الدنس إلى  خارج زمن المحيض ومكانه، بفعل مؤثرات وآليات استنبطتها وباتت حاكمة مع الزمن، كي تغدو المرأة، "حرمة" و"متاع"  و"بضع"  و"بضاعة"، كما اجتهدت الباحثة ريتا فرج في نصها "المنقبة": "المنقبة ذات حاضرة غائبة، والأنثى، كما يدل المشهد ليست كائناً عاقلاً، والمرأة في بعض المجتمعات العربية والإسلامية لا تخرج عن دائرة التملك فهي ملك الرجل وحرمته؛ والحرمة مستمدة من الحرام ومنها يأتي الحريم المقرون بالمقدس، وهذا المعنى كما يلاحظ علي زيعور في أطروحته الهامة «التحليل النفسي للذات العربية، أنماطها السلوكية والأسطورية»، له مدلول «تصغيري». يكشف معنى حرِم عن معانٍ عدة منها: الحَرامُ: نقيض الحلال، وجمعه حُرُمٌ؛ والحَرامُ: ما حَرَّم اللهُ. والمُحَرَّمُ: الحَرامُ. والمَحارِمُ: ما حَرَّم اللهُ. والحَريمُ: ما حُرِّمَ فلم يُمَسَّ. يؤشر المشهد نفسه إلى تحويل المرأة لبضاعة يملكها الرجل، ليس لها هوية، وإن وجدت فهي تابعة للشرط الذكوري، أي أن الذكر محدد هويتها، زمنياً ومكانياً، ويرسم لها فضاء تحركها وفقاً للعاملين الديني والمجتمعي. المرأة بهذا المعنى بضاعة، علماً أن بعض التفسيرات الفقهية في الإسلام رأت في عقد النكاح «استباحة الانتفاع بالجملة» وهو «معاوضة البضع بالمال»، و«البضع» (الفرج) كما جاء في لسان العرب، موضع الغشيان، كما أنه مهر المرأة، ومنه البضاعة."

في كتابه "شروط النهضة" عرض المفكر مالك بن نبي وفي فصل حمل عنوان " مشكلة الزي" قال: "ليس اللباس من العوامل المادية التي تقر التوازن الأخلاقي في المجتمع فحسب، بل إن له روحه الخاصة به، وإذا كانوا يقولون:"القميص لا يصنع القسيس" فإني أرى العكس من ذلك، فإن القميص يسهم في تكوين القسيس إلى حد ما، لأن اللباس يضفي على صاحبه روحه".                                            وننوه إلى أن السينما العالمية قد قدمت أفلاما كشفت أهمية الزي والتعبير الجسدي النمطي المتسق معه، عند كل من الحزبين، الفاشي الإيطالي والنازي الألماني .                                                                                                 نعود للدكتور خياط لنوثق، أنه أفتى في محاضرته بحق المرأة أن تمسك المصحف وتقرأ وهي حائض، فالدنس دنس مكان المحيض فقط والمرأة غير دنسة.            

       فتوى تلقفتها مئات النساء المسلمات في المدرج  وفي الصالة خارجه، كما يتلقف ظمآن جرعة ماء قراح.
مؤلم هو النبذ ومهين، ومبهج هو الإنصاف والتقدير والاحترام.                    

                  "وهل المرأة غير الوطن".. نزار قاني. 
في كتابه " المرأة المسلمة وقضايا العصر"، تناول الدكتور خياط ثقافات صنفت المرأة ضمن المخلوقات الشيطانية، وبأنها لا وظيفة لها إلا الإنجاب ورعاية شؤون البيت. ثقافات صبت منتجها في الحضارة الإسلامية وكان كان لها أثر سلبي امتدت آثاره إلى المراجع الفقهية في بلاد الإسلام :"وأصبح المرء يحار: أين هي الحقيقة في هذا الركام من التقاليد، ما هو موقف المسلم منها في عصرنا الحاضر" . واجتهد مصطلحا هو: "فقه الأعاجم"، وأشار إلى أن الأمر يحتاج بذل جهود كثيرة لتنقية الفقه الإسلامي مما تسرب إليه.
مصطلح "فقه الأعاجم"، يقابله سفه الرأي عند من أخذوا بمضامينه الضارة. وجائز القول أنه كان من المفترض أن يردع الفقه الإسلامي المسلمين عن الأخذ بها.. لكنه لم يفعل ذلك بالحد الكافي. بالمقابل أخذ العرب من الأعاجم علوما نافعة، لكن إناء الحضارة العربية الإسلامية أصيب بما جعله ولقرون يقصي الثمين لصالح الغث. حتى اليوم يترضى مسلمون على الحجاج بن يوسف الثقفي الذي أنشأ معسكر اعتقال وضعت فيه مئات من النساء المسلمات شبه عاريات بحراسة ذكور مسلمين أيضا.
نقدر عاليا جهد الدكتور الخياط وصدق ونبل قصده وهمته، لكن احتمال توافر أدوات تنتج آليات مناسبة كما وكيفا لتنقية الفقه الإسلامي بات ضعيفا(هذا رأي يحتمل الصواب والخطأ). فالمرصود هو أن تلك الشوائب تتكاثر وباطراد.                                            مرة أخرى تثبت صيغة مالك بن نبي صوابها؛ في تحكم الأفكار القاتلة بالحاضر والمستقبل، إن هي نمت إلى حد معين. ربما يحتاج الخروج من نفق جاذبيتها إلى إنتاج بيئة أخرى، نجد توصيفا متقدما لها عند مالك بن نبي.                                                                 

   من "شروط النهضة" لمالك نقتبس ثانية: "الواجب أن توضع المرأة هنا وهناك حيث تؤدي دورها خادمة للحضارة، وملهمة لذوق الجمال وروح الأخلاق، ذلك الدور الذي بعثها الله فيه أمًّا وزوجة للرجل". ولحل مشكلة المرأة " المشكلة متعددة الجوانب ولها في كل ناحية من نواحي المجتمع نصيب"، اقترح مالك عقد مؤتمر عام تحدد فيه مهمة المرأة بالنسبة لصالح المجتمع، يشارك فيه إلى جانب علماء الشريعة الأطباء وعلماء النفس والاجتماع وعلماء التربية، لوضع المنهج الأسلم لحياة المرأة " ، "ولسوف يكون هذا التخطيط حتما في صالح المجتمع، لأن علماءه والمفكرين فيه هم الذين وضعوه"، وينبغي أن تكون مقررات المؤتمر العام "دستورا لتطور المرأة في العالم الإسلامي""
الأطباء وعلماء النفس والاجتماع التربية الشريعة، وليس "الأستاذية" الأخوانية، وعلماء الوهابية والجبرية عموما.. "الربانيون". هنا لسنا أمام شركة مقاولة، أو أخرى قابضة، يمتلكها ويدير كل شأنها "أساتذة" و "ربانيون. بل أمام بصيرة ومنهج سيقبل بهما الكثير من العلمانيين كمدخل، لأنهما مؤسستان على ما يمتلك المجتمع من علوم نافعة، وعلى تشاركية غير مسقوفة بأفضلية عقائدية أو سياسية مسبقة ولخدمة المجتمع والنهوض به نحو الأفضل.

-4-                                                                                                     
في الموقف من القانون.                                                   
     نذهب لأهم  نقد ساقه الخرباوي في كتابه بحق الأخوان، لموقفهم من القانون كمؤشر أساس لسبر احتمال توافر الطاقة الموجبة البناءة، والطاقة السالبة المعوقة عندهم.                                                                                   
  جاء في حوار  بينه وبين "الهضيبي" حول الموقف من القانون (صفحة 21 و22)، ما يستشف منه أن الأخوان ممثلين بقيادتهم، لا يرون قيمة للقانون إلا ذلك الذي من صياغتهم.  قال الهضيبي: "نحن نتحالف مع من يقربنا من دوائر صنع القرار..نحن تحالفنا في الأطباء مع حمدي السيد ومع حسب الله الكفراوي في المهندسين لهذا السبب..وأي شخص قريب من دوائر السلطة سنتحالف معه، ولن نقبل أن يخرج أي واحد منا على هذا القانون..هذا هو دستور الجماعة ..وأنت رجل قانون".                                                                                                    أجاب الخرباوي:"قانون التحالف مع من يكون قريبا من السلطة أظن أنه يكون وسيلة مرحلية وليس دستورا دائما".                                                      
   واضح تحفظ الخرباوي على عبارة الهضيبي "دستور الجماعة"، إذ قال: "وليس دستورا دائما". فقانون  يفرضه شخص أو جماعة، حزب تنظيم نخبة، ويأخذ صفة "دستور دائم"، أمر يشي بتأسيس لطغيان داخل الجماعة وخارجها.                                                                              
نتابع والقول للخرباوي:"ظهر الضيق على وجهه ثم قال بنفاذ صبر:لا تجادلني..أنت رجل قانون.. لماذا وضعت الدولة قانونا للمرور؟ ماذا لو خالفت سيارة قانون الدولة وقطعت الإشارة الحمراء؟ قطعا ستقع حوادث وستصطدم السيارات بالمارة..ماذا لو أقام أحدهم بناية دون ترخيص من الحي وفقا للقانون؟ سيصبح الحال فوضى ..هناك قانون للعقوبات.. من يخالفه يكون قد ارتكب جريمة أليس كذلك؟.                                                                                   
  تنفست الصعداء وأنا أقول : لا ليس كذلك.                                                     
ماذا تقصد؟ قالها مقاطعا وهو يبدي استغرابه.                                        
أكملت كلامي وأنا أتناول كتابا كان على المنضدة وكأنه لم يقاطعني. هناك مواد في القانون يتم محاكمة الإخوان بموجبها مثل المادة 86 من المدونة العقابية. وبالمناسبة الإخوان يخالفون هذه المادة ويرتكبون بمخالفتهم هذه جريمة إنشاء تنظيم دون أن يكون لهذا التنظيم رخصة من الجهات الرسمية.. فإذا كان قانون الجماعة في رأيك يجب أن يتم احترامه كما نحترم قانون المرور وقانون العقوبات فحينئذ يجب أن نعلن عن حل الجماعة لأنها تخالف قوانين الدولة لأانها أنشئت دون رخصة كما البنايات التي تنشأ من غير رخصة، وإلا لأدت هذه المخالفة إلى اصطدام السيارات ووقوع الحوادث وإشاعة حالة فوضى.. أليس كذلك؟.                              

هب الرجل واقفا وهو يقول بعصبية وحدة وهو يشير إلى الباب: اتفضل يا أستاذ المقابلة انتهت".                                                                                    
حاول الخرباوي إيصال فكرة أن القانون ليس شيئا تتحدث عنه كما تريد وتطوع استخدامه لما يناسبك، بل هو ما عليك أن تحترم وتقبل به سواء حاباك أم ردعك. وأصر الهضيبي على أن مصلحته وإرادته ،وعلى طريقة الجنرالات، هي القانون، قانون يجب أن يعامل كدستور دائم.                                                                
 ذلك هو أحد جذور الاستبداد العميقة التغلغل في التربة العربية الإسلامية، والمنتج الرئيس للطاقة السالبة، ولكل من عصارته نصيب.
------------------
مراجع 
                                                                                                                                                                                               
1-اقتطف هذا النص  من كتاب سينشر لاحقا بعنوان:" موجز عقد من الزمان..عقد الحريق العربي". علي محمد  
2-حسب "سمير أمين، ومن بحث له تحت عنوان: "الإسلام السياسي في خدمة الإمبريالية الإمبريالي:" " على أرض المسائل الاجتماعية الحقيقية يقف الإسلام السياسي في خندق الرأسمالية والإمبريالية المهيمنة، إنه يدافع عن مبدأ الطبيعة المقدسة للملكية، ويجيز عدم المساواة وكل متطلبات إعادة الإنتاج الرأسمالي، ودعم الإخوان المسلمين في البرلمان المصري للقوانين الرجعية الحديثة التي تعزز حقوق ملكية المالكين على حساب حقوق المزارعين المستأجرين(أغلبية الفلاحين الصغار) ليس سوى مثال بين فئات أخرى. لا يوجد مثال ولو قانوناً رجعياً واحداً في أي بلد إسلامي عارضته الحركات الإسلامية. زيادة على ذلك، مثل تلك القوانين تقر وتنشر بموافقة قادة النظام الإمبريالي" 
رغم كون المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية حليفتان متينان للإمبريالية العالمية، وكذلك شأن آخرين، فإننا  نتحفظ على التعميم، فقد عرف تاريخ البلدان نضالا ضد الاستعمار "القديم"، على قاعدة فكرية إسلامية ووطنية، ومرجح أننا وعلى "أرض المسائل الاجتماعية الحقيقية" حسب تعبير سمير أمين، لن نجد فيضا لمواقف شفافة في سجل قوى عربية اشتراكية وقومية.                                                                                                   راجع:" عروبة اللغة الأمازيغية وإيديولوجية النزعة البربرية الاستعمارية"، بقلم الدكتور عثمان سعدي‏.
 3-  حسب محمد سيد رصاص:"بدأت الاتصالات بين التنظيم العالمي للأخوان وواشنطن في عام /2005/ بعد قطيعة استمرت منذ انتهاء تحالف الإسلاميين مع الأميركان عقب انتهاء الحرب الباردة1947-1989ضد السوفيات، لما اختارت واشنطن الأنظمة العسكرية في مصر مبارك وتونس بن علي".   ووثق رصاص لدعوات علنية لتدخل عسكري خارجي، في مقالة حملت عنوان "تبلور نزعة المراهنة على الخارج في المعارضة السورية".
4-من بحث له حمل عنوان"الأسباب الفكرية لفشل الأخوان المسلمين"، نشر بعد عزل مرسي.
5-هو أستاذ علم اجتماع التنمية بجامعة الإسكندرية، وعنون بحثه:" أيها الأخوان احذروا سلوك الصهاينة".  
6-من بحث له بعنوان "الشيخ التقليدي والمثقف الحديث".
7-من بيان إعلامي رقم(9) لجبهة النصرة .
8-وثق فيصل دراج الفقرة كما يلي: سعيد بنسعيد. الأيديولوجيا والحداثة، الدار البيضاء: المركز الثقافي العربي، 1987، ص113.                                              
9- كتب إيان جونسون: "الفيدرالية الإسلامية"، 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر

ابحث في الارشيف

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية
الدانة نيوز هي اداة اعلامية تشكل مدخلا لمعرفة ما يدور في العالم على جميع الاصعدة والمجالات

احدث الاخبار .. الشبكة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

العالم الجديد

صفمة المقالات

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

مشاركة مميزة

ما هي الروح ... لا وجود للروح

ما هي الروح ... لا وجود للروح ما هي الروح من انتم لتفسروا ما هي الروح ؟؟ علق بعض السادة المحترمين على موضوع خرافة الروح وتاكيد...

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

اعلن معنا

سلايدر الصور الرئيسي

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك

خدمات نيو سيرقيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اهلا ومرحبا بكم

وكالة انباء الدانة – مؤسسة عربية مستقلة – متخصصة في الاعلام والعلاقات العامة

ابحث في الموقع عن المواضيع المنشورة




لقاء مع المفكر التوسي يوسف الصديق

* * * المفكر التوسي يوسف الصديق: المصحف عمل إنساني يختلف عن القرآن ويجب الإطاحة بالأزهر والزيتونة