لذوي العقل القادر على المقارنة
موسى مدفون في السعودية في تبوك ..
جاء في كتب السيرة النبوية ان الرسول صلى الله عليـه وسلم و خلال توجهه إلى غزوة تبـــوك في شمال الحجاز , كان قد أشـار إلى أصحابه إلى أن النبي موسى عليه السلام مدفون الطريق إلى تبوك , أي أنه داخل شبه الجزيرة العربية , قال أبو هريرة: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "فلو كنت ثَم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر" فلو كان بنو إسرائيل قد تاهوا داخل سينــاء ومعهم النبي موسى عليه السلام فكيف كان سيمر عليه النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟
القديسة كاثرينا هي من صنعت خرافة جبل الطور في سيناء
=========================
اما بالنسبة الى الموقع الموجود في شبه جزيرة سيناء و الذي يقع عليه دير القديسه كاثرينا، فانه حدد في القرن الرابع الميلادي بواسطة هيلانه والدة الامبراطور قسطنطين الاول و قد ادعت انه الموقع الاصلي لجبل سيناء-
يقع دير سانت كاترين في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر
. ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم، يعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل يديره رهبان من الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية لا يتكلمون العربية فهم ليسوا مصريين أو عربا ولا يتبع الدير بطريركية الإسكندرية، وإنما هم من أصول يونانية، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
ثم قام الامبراطور جوستنيان ببناء الدير في عام 527 ميلادي. بينما تقول الموسوعه اليهوديه انه لا يوجد اي تقليد يهودي لجغرافيه موقع جبل سيناء.
هذا بالاضافه الى كل الجهود العظيمه التي بذلت لاٍكتشاف آثار و ادله عن تواجد اليهود في تلك المنطقه (شبه جزيرة سيناء) الا انها كلها باءت بالفشل.
فان كان النصارى و اليهود قد ابتداؤا الآن باكتشاف الموقع الصحيح لجبل سيناء و هو من اهم المواقع المقدسه لديهم فما بالك بجبل "فاران" و الذي سوف ياتي منه النبي العربي؟ فلا اعتقد انهم يودون معرفة موقعه، حتى لا تقام الحجه عليهم.
لكن الادله التي لدينا كافيه:
1) كلمة "فاران" لها اصل عربي و قد تعني الذين فرا. و الله اعلم.
2) بما ان عرب مكه و بالأخص قبيلة قريش قد نسبوا الى اسماعيل عليه السلام و لم ينكر عليهم احد ذلك، و خاصة اليهود في عصرهم، فهذا يؤكد صحة قولهم.
3) و بما ان اسماعيل عليه السلام حسب الكتاب المقدس عاش في فاران، ووعد الله بانه "سيجعله امة عظيمة":
تكوين 17:
"18وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِلهِ: «لَيْتَ إِسْمَاعِيلَ يَحْيَا فِي رِعَايَتِكَ». 19فَأَجَابَ الرَّبُّ: «إِنَّ سَارَةَ زَوْجَتَكَ هِيَ الَّتِي تَلِدُ لَكَ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحقَ (وَمَعْنَاهُ يَضْحَكُ). وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ وَمَعَ ذُرِّيَّتِهِ مِنْ بَعْدِهِ عَهْداً أَبَدِيّاً. 20أَمَّا إِسْمَاعِيلُ، فَقَدِ اسْتَجَبْتُ لِطِلْبَتِكَ مِنْ أَجْلِهِ. سَأُبَارِكُهُ حَقّاً، وَأَجْعَلُهُ مُثْمِراً، وَأُكَثِّرُ ذُرِّيَّتَهُ جِدّاً فَيَكُونُ أَباً لاثْنَيْ عَشَرَ رَئِيساً، وَيُصْبِحُ أُمَّةً كَبِيرَةً. 21غَيْرَ أَنَّ عَهْدِي أُبْرِمُهُ مَعَ إِسْحقَ الَّذِي تُنْجِبُهُ لَكَ سَارَةُ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ مِنَ السَّنَةِ الْقَادِمَةِ». 22وَلَمَّا انْتَهَى مِنْ مُحَادَثَتِهِ فَارَقَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ."
التكوين 21
17وَسَمِعَ اللهُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ، فَنَادَى مَلاَكُ اللهِ هَاجَرَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ لَهَا: «مَا الَّذِي يُزْعِجُكِ يَاهَاجَرُ؟ لاَ تَخَافِي، لأَنَّ اللهَ قَدْ سَمِعَ بُكَاءَ الصَّبِيِّ مِنْ حَيْثُ هُوَ مُلْقًى. 18قُومِي وَاحْمِلِي الصَّبِيَّ، وَتَشَبَّثِي بِهِ لأَنَّنِي سَأَجْعَلُهُ أُمَّةً عَظِيمَةً». 19ثُمَّ فَتَحَ عَيْنَيْهَا فَأَبْصَرَتْ بِئْرَ مَاءٍ، فَذَهَبَتْ وَمَلأَتِ الْقِرْبَةَ وَسَقَتِ الصَّبِيَّ. 20وَكَانَ اللهُ مَعَ الصَّبِيِّ فَكَبُرَ، وَسَكَنَ فِي صَحْرَ اءِ فَارَانَ، وَبَرَعَ فِي رَمْيِ الْقَوْسِ. 21وَاتَّخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ مِصْرَ."
فان هذا الوعد لم يتحقق الا بمجيء الرسول عليه الصلاة و السلام.
و رغم محاولات اليهود البائسه و من لف لفهم في تحديد بعض المناطق الاخرى كموقع هيكلهم المزعوم في منطقة فلسطين الا ان علماء الآثار يئسوا في البحث بسبب ان بعض الاكتشافات الآثريه اثبتت عكس مقولة اليهود في كتبهم- كمدينة العي التي ورد ذكرها في سفر يشوع 7 و8 ، فقد ادعى اليهود انهم احرقوها بقيادة يشوع الا ان الاكتشافات الاثريه اثبتت عكس ذلك : ان المدينه لم تكن موجوده في ذلك العصر لكي يقوم يشوع بغزوها. و بسبب ذلك فقدت القصه قيمتها التاريخيه. فانظر كيف قام اليهود بتزوير التاريخ، ؟؟؟؟
لذلك قال احد علماء الآثار ان الفجوة بين إسرائيل التّوراتية وإسرائيل التّاريخية كما نستنتجها من علم الآثار ضخمه.لذلك فانه لدينا تقريباً مجتمعان مختلفان بالكامل.... ليس عِنْدَهُمْ تقريباً اي شيء مشترك.
سفر ارمياء8 : " 8 كَيْفَ تَدَّعُونَ أَنَّكُمْ حُكَمَاءُ وَلَدَيْكُمْ شَرِيعَةَ الرَّبِّ بَيْنَمَا حَوَّلَهَا قَلَمُ الْكَتَبَةِ المُخَادِعُ إِلَى أُكْذُوبَةٍ؟"
The traditional location in the Sinai Peninsula didn’t "come into being" until almost 2,000 years after the Exodus: "The origin of the present Monastery of Saint Catherine on the NW slope of Jebel Musa is traced back to A.D. 527, when Emperor Justanian established it on the site where Helena, mother of Constantine the Great, had erected a small church two centuries earlier." (The Interpreter’s Dictionary of the Bible, 1962, p. 376.)
There is no Jewish tradition of the geographical location of Mt. Sinai; it seems that its exact location was obscure already in the time of the monarchy....". (The Jewish Encyclopedia, Vol. 14, p. 1599.)
“The evidence from Ai was mainly negative. There was a great walled city there beginning about 3000 B. C., more than 1800 years before Israel's emergence in Canaan. But this city was destroyed about 2400 B. C., after which the site was abandoned.
Despite extensive excavation, no evidence of a Late Bronze Age (1550- 1200 B. C.) Canaanite city was found. *In short, there was no Canaanite city here for Joshua to conquer*
Archaeology has wiped out the historical credibility of the conquest of Ai as reported in Joshua 7-8. The Joint Expedition to Ai worked nine seasons between 1964 and 1976... only to eliminate the historical underpinning of the Ai account in the Bible “ ("Joseph A. Callaway: 1920-1988," November/December 1988, p. 24, emphasis added).
The gap between the Biblical Israel and the historical Israel as we derive it from archaeology is huge. We have almost two entirely different societies. Beyond the name 'Israel' and the same geographical location, they have almost nothing in common." Philip Davies, "What separates a Minimalist from a Maximalist? Not much," Bible Archeology Review, 2000-MAR/APR Vol 26, #2, Page 24 to 27
فضح الخرافات التوراتية
القران الكريم يؤكد علاقة موسى بمدين وليس بسيناء
------------------------
بعدما وصل موسى عليه السلام من رحلة الطويلة إلى مدين وأخذت موسى غيرة على فتاتين تنتظران الرجال حتى نتهوا من ملء المياه فقال لهما: ما خطبكما؟ فاعتذرتا عن عملهما في السقي دون الرجال من أسرتهما " وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ "[7] (سورة القصص، الآية 23) أي لا يستطيع القيام بهذه المهمة نهض موسى " فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ [8] (سورة القصص، الآية 24)
أعجب أبوهما الشيخ الكبير من عودة ابنتيه مبكرتين. فقصتا عليه قصة الرجل الغريب الذي سقى لهما، فأمر إحداهما أن تعود إليه، وتبلغه دعوة أبيها ليجزيه على عمله " فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ [5] (سورة القصص، الآية 25).
لبى موسى الدعوة، وسار مع ابنة الشيخ، قالوا: وقد طلب منها أن تسير خلفه وتدله على الطريق، لئلا يقع بصره على حركات جسمها، وذلك عفة منه. دخل موسى على الشيخ الكبير، فرحب به، وقدم له القِرى، وسأله عن خطبه، فقص عليه القصص، ووصف له حاله وحال بني إسرائيل في مصر، قال: {لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[5](سورة القصص، الآية 25).
وقيل أن الشيخ هو شعيب النبي عليه السلام الذي أرسل إلى أهل مدين، وهذا هو المشهور عند كثير من العلماء.وقيل أنه رجل مؤمن من قوم شعيب لبعد المسافة الزمنية بين شعيب عليه السلام وبين موسى عليه السلام وهذا هو الراجح.
"قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (سورة القصص، الآية 26)
فأُعجب الشيخ برأي ابنته، وعرض على موسى الزواج من إحدى ابنتيه اللَّتين سقى لهما موسى. و" قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ [10] (سورة القصص، الآية 27)
وبذلك شرط عليه أن يكون مهر ابنته أن يخدمه ثماني سنين، فإن زادها إلى عشر سنين فهي زيادة غير مفروضة. فوافق موسى، وانجز العقد مع الشيخ، فقال: " ذلك بيني وبينك أيَّما الأجلين قضيتُ فلا عدوان عليّ والله على ما نقول وكيل ".
وتمت المصاهرة بينهما، قالوا: واسم ابنة الشيخ التي صارت زوجاً لموسى "صفورة". لبث موسى عند صهره الشيخ في مدين يخدمه حسب الشرط، وقضى في خدمته أوفى الأجلين وهو عشر سنين. وقد ولدت له امرأته "صفورة" في مدين ولداً سماه "جرشوم" ومعناه غريب المولد.
فضح الخرافات بالوقائع والبراهين
جبل الطور الوارد ذكره في الكتب السماويه
لايقع في جزيرة سيناء ، وانما هو جبل اللوز بنمطقة تبوك
رفع الصليب على جبال اللوز على جبال اللوز لاكثر من 460 عاما
------------------------------------------
جبال اللوز كما ذكرنا هي جبال تقع في شمال غربي الجزيرة العربية، 50 كيلومترا غرب مدينة تبوك .
وهي جبال لها قيمتها التاريخية لدى اليهود في كل بقاع الأرض حيث يعتقدون أنها المكان الذي نزلت فيه الصحائف العشر للنبي موسى عليه السلام قبل ذهابه إلى طور سيناء ، وقبل نزول التوراة - ويعود تسميتها بجبال اللوز في الاصل إلى كلمة( قانون) باللغه الانجليزيه(Law) وجمعها(Laws) اي القوانين او اللوائح العشر التي نزلت على النبي موسى عليه السلام .
وعند قيام مملكة سوريا لأول مرة على يد الرومان كانوا حريصيين جدا على أن تمتد مملكتهم إلى جبال اللوز جنوبا ففعلوا كل ما أمكن لضم الأردن والجزء الشمالي الغربي من الجزيرة العربية وحرصوا على رفع الصليب على جبال اللوز الذي بقي مرفوعا على جبال اللوز لاكثر من 460 عاما - وقد تمجد المسيحيون بهذا النصر كثيرا وذكروا جبال اللوز في أشعارهم .
وقد قام باحث آثار يدعى ( رون وايت ) بدراسه قصة هروب بني اسرائيل المعروفه من جنود فرعون ... و عبورهم البحر واغراق فرعون وجنوده التي ذكرت في القرآن الكريم .
يقول وايت انه لا يمكن ان يهرب بنو اسرائيل الى سيناء لانها كانت في متناول جنود الفرعون
قرر الباحث ان يذهب للمنطقه التي تم العبور اليها على الشاطيء الاخر للبحر كما تقول القصص الدينية لاستكشافها كان اول الصعوبات التي واجهها هو انه لايستطيع الحصول على تصريح وفيزا للدخول للمملكه ، لكنه كان مصمما على الدخول قرر ( رون وايت ) ان يدخل المنطقه متسللا
عن طريق البحر لقرب المسافه اخذ رون ابنيه معه وذهب الى المكان الذي حدد انه هو جبل سيناء
او جبل الخروج والذي تنطبق عليه جميع المعلومات التي جمعها من كتبهم الدينيه كالتوراه والانجيل وهو ( جبل اللوز ) في منطقه تبوك .
لكن السعوديه قبضت عليهم وتم سجنهم لمده شهرين وبعد تحقيقات طويله تم الافراج عنهم عندما
اعترفوا انهم باحثوا اثار فقط ولم تثبت عليهم تهم اخرى.
لم يكن ذهاب رون وايت في المره الاولى كافيا لاكتشاف كامل المنطقه فقرر العوده مره اخرى لكن بطريقه رسميه استطاع احد اصدقاءه ان يدبر له كفيل يملك احدى المؤسسات فحضر الى المملكه بفيزا عمل استطاع عندها الذهاب للجبل ( جبل اللوز ) واستكشاف المنطقه فوجد الكثير من الدلائل على مايعتقد ان قصص التوراة حول موسى كلها حصلت في جبل اللوز وفي شمال الجزيرة العربية في منطقة خليج العقبة والتي تصل الى حدود مدينة معان الاردنية حاليا .
كما وجد ان الحكومه السعوديه قد وضعت حواجز ولوحات تمنع الدخول لمنطقة الاثار ,,
وتم القبض على رون وايت مره ثانيه واتهم بانه من الباحثين عن الكنوز واخذ عليه التعهد اللازم وابعد عن المملكه .
واليكم بعض الصور التي التقطها رايت في جبال اللوز في منطقة تبوك السعودية
جبل طور سيناء هو جبل اللوز في الجزيرة العربية وليس في سناء المصرية
الجبل الذي تقول التوراة ان النبي موسى كلم ربه من قمته هو جبل اللوز في شيه الجزيرة العربية في منطقة تبوك الحالية والذي كان خاضعا لمملكة مدين
هذه صور حديثة لجبل اللوز في منطقة تبوك في الشتاء وفي الصيف دققوا في الصورة وقارنوا بن ما تشاهدوه والصورة التي رسمها العهد القديم لجبل طور سيناء والذي يدعون انه يقع في شبه جزيرة سيناء المصرية
فضح خرافة ان النبي موسى اقام في سيناء المصرية
من هم قوم مدين واين تقع مدين التي اقام فيها موسى 40 سنة ؟
قوم مدين (اصحاب الايكة) الذين اقام بينهم وتزوج موسى من ابنة كاهنها
مَديَن او المدينيين (أصحاب الأيكة)، اسم قبيلة من العرب القدماء في شمال غرب الجزيرة العربية تقع اثار مساكنهم بالقرب من مدينة البدع التابعة لمنطقة تبوك التي تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، كان أهل مدين رعاة غنم وتجاراً ويغشون في الأوزان ويعبدون شجرة الأيك.[1] وحسب القرآن بعث الله فيهم نبيه شعيب لكي يحضهم على المتاجرة الشريفة فرفضوا أن يسمعوا دعوته بان يؤمنوا بالله ويتركوا المعاصي. وقد ذهب إليها نبي الله موسى بعد أن هرب من فرعون.
قوم مدين في التوراة
ذكر قوم مدين عدة مرات في التوراة بان شعب مدين كانوا يسكنون في النقب ضمن قائمة شعوب تسكن في فلسطين. وذكر أيضا:
ان مدين هو ابن إبراهيم
ان النبي يوسف باعة اخوته إلى المدينيين (اهل مدين)
ان مدين المكان الذي لجا اليه النبي موسى أربعون سنة في المنفى بعد قتله مصري
تزوج موسى احدى بنات المدينيين (بنت الكاهن)
ان المدينيين في فلسطين تحالفوا مع العماليق وقاموا بعدة هجمات على أطراف بني إسرائيل مما أزعج الإسرائيليين كثيراً
=====================
قوم مدين في القرآن الكريم[
في القرآن الكريم ذكر ان النبي موسى لجأ اليهم وصاهرهم وان مساكنهم قريبة من مساكن ثمود في الحجر وان الله بعث فيهم نبي منهمشعيب.
جاء في قوله تعالى: وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ وبما معناه أن الله أرسل النبي شعيب لأهل مدين ليدعوهم إلى عبادة اللّه تعالى وحده لا شريك له وينهاهم عن الغش وإن فعلوا، فسينعمهم بعيشتهم ورزقهم، وإلا فسيخسرون النعمة ويواجهوا عذابا في الآخرة.
مدين والأيكة
سمى الله سبحانه وتعالى قوم شعيب عليه السلام بأصحاب الأيكة في عدة مواضع فقال سبحانه :
وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ .
كَذَّبَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ .
وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَئِكَ الْأَحْزَابُ .
وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ .
وقد اتفق أكثر المفسرين على أن أصحاب الأيكة هم قوم شعيب أصحاب الأيكة هي : الشجرة الكبيرة والأيك هو الشجر الملتف وذكر ذلك الطبري واستشهد بقول النابغة الذبياني :
„ تجلو بقادمتي حمامة أيكة * بردا أسف لثاته بالإثمد “
ورجح أن أصحاب الأيكة هم قوم مدين وليسوا أمة أخرى أرسل لها شعيب كما ذكر ابن كثير وذلك لأمرين :
أن صفاتهم تنطبق على صفات مدين وذلك من حيث ترك الوفاء بالكيل والوزن
فضح الخرافات التوراتية وكشف زيفها ..
أدله أضافيه توكد الراي القائل بان جبل سيناء يقع في ارض الجزيره العربيه و ليس في شبه جزيرة سيناء:
1) ما قاله بولس في غلاطيه 4 : " 24وَهذِهِ الْحَقِيقَةُ لَهَا مَعْنًى رَمْزِيٌّ. فَهَاتَانِ الْمَرْأَتَانِ تَرْمُزَانِ إِلَى عَهْدَيْنِ: الأَوَّلُ مَصْدَرُهُ جَبَلُ سِينَاءَ، يَجْعَلُ الْمَوْلُودِينَ تَحْتَهُ فِي حَالِ الْعُبُودِيَّةِ، وَرَمْزُهُ هَاجَرُ. 25وَلَفْظَةُ هَاجَرَ تُطْلَقُ عَلَى جَبَلِ سِينَاءَ، فِي بِلاَدِ الْعَرَبِ، وَتُمَثِّلُ أُورُشَلِيمَ الْحَالِيَّةَ، فَإِنَّهَا مَعَ بَنِيهَا فِي الْعُبُودِيَّةِ. 26أَمَّا الثَّانِي، فَرَمْزُهُ الْحُرَّةُ الَّتِي تُمَثِّلُ أُورُشَلِيمَ السَّمَاوِيَّةَ الَّتِي هِيَ أُمُّنَا."
فبولس نفسه يقول ان جبل سيناء يقع في ارض العرب.
و تعلق:
Peake’s Commentary on the Bible" noticed it, as Paul’s entire passage here is explained: "Their mothers:
likewise represent the two dispensations. Hagar [Agar] represents that given on Mr. Sinai, and,Paul notes in passing the appropriateness of the fact that Mt. Sinai is in Arabia, the land to which Hagar took her son."
2) وصف الفيلسوف اليهودي فيلو (Philo) الذي عاش في الاسكندريه في منتصف القرن الاول الميلادي ان موسى عليه السلام تزوج بصفوره العربيه – و هي ابنة "يترو" و هو كاهن مديان كما ذكرنا سابقا و قال البعض ان "يترو" هو سيدنا شعيب عليه السلام و الله اعلم - و التي عاشت في الجزيرة العربيه. و بان موسى صعد الى "اعلى جبل " القريب من مدينة "مديان".
3) بعض شرائح من مخطوطات البحر الميت لكتاب التهاليل (jubilees) يعطي وصفا دقيقا لجغرافية العالم و التي تؤشر الى ان الكاتب يؤمن بان موقع جبل سيناء هو الجزيره العربيه.
4) يوسيفوس المؤرخ اليهودي فقد وصف جبل سيناء بانه أعلى جبل في منطقة مدينة مديان.
5) اعتقاد اباء الكنيسه مثل جيروم و اوريجين ان جبل سيناء يقع في ارض الجزيره العربيه.
و اقوال العلماء الحاليين:
"The Biblical references connecting Sinai with Mount Seir, Edom and the land of Midian seem cleary to indicate this region east of the Aelanitic Gulf (g. of Akaba) as pointed out by Beke (1834), Walhausen (1886), Sayce (1894), Moore (1895), Shede (1897), Gall (1898), Gunkel (1903), Edward Meyer (1906), Schmidt (1908), Gressmann (1913), Haupt (1914) and by Alois Musil in ’The Northern Hegaz’ (1911)." "On the Track of the Exodus" by C.C. Robertson, p. 87.
Hershel Shanks, editor of the Biblical Archaeological Review says, "Jabal al-Lawz is the most likely site for Mount Sinai, but we need a serious archeological investigation ("Religion: On the Trail of the Real Mount Sinai," Newsweek, February 23, 1998, p. 56)." All I can conclude is that a site in the ancient land of Midian is probably the place to look.”
Professor Michael Coogan in The Oxford History of Biblical World, page 143, says : “Early Hebrew poetry suggest that “ the mountain of GOD”, known as Horeb and as Sanai, was located in The Arabian not Sinai Peninsula”
” The earliest postbiblical evidence for the location of Mt. Sinai comes from Jewish traditions dating to at least as early as the middle of the third century B.C.E.—about six centuries earlier than the Jebel Musa identification. And the various writings that express this tradition all seem to agree: Mt. Sinai was in Arabia." Mt. Sinai—In Arabia? By Allen Kerkeslager in Biblical Archaeology Society.
تكذيب خرافة ان جبل الطور يقع في سيناء
باعتراف الكتاب المقدس جبل موسى ليس في سيناء مصر
جبل موسى في "مديان" جنوب الاردن الذي كان تابعا سابقا لشبه جزيرة العرب ..
ماذا يقول الكتاب المقدس عن جبل سيناء/ حوريب:
سفر الخروج 3
<<1وأَمَّا مُوسَى فَكَانَ يَرْعَى غَنَمَ حَمِيهِ يَثْرُونَ كَاهِنِ مِدْيَانَ، فَقَادَ الْغَنَمَ إِلَى مَا وَرَاءِ الطَّرَفِ الأَقْصَى مِنَ الصَّحْرَاءِ حَتَّى جَاءَ إلى حُورِيبَ جَبَلِ اللهِ. 2وَهُنَاكَ تَجَلَّى لَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ بِلَهِيبِ نَارٍ وَسَطَ عُلَّيْقَةٍ. فَنَظَرَ مُوسَى وَإِذَا بِالْعُلَّيْقَةِ تَتَّقِدُ دُونَ أَنْ تَحْتَرِقَ. 3فَقَالَ مُوسَى: «أَمِيلُ الآنَ لأَسْتَطْلِعَ هَذَا الأَمْرَ الْعَظِيمَ. لِمَاذَا لاَ تَحْتَرِقُ الْعُلَّيْقَةُ؟» 4وَعِنْدَمَا رَأَى الرَّبُّ أَنَّ مُوسَى قَدْ دَنَا لِيَسْتَطْلِعَ الأَمْرَ، نَادَاهُ مِنْ وَسَطِ الْعُلَّيْقَةِ قَائِلاً: «مُوسَى». فَقَالَ: «هَا أَنَا». 5فَقَالَ: «لاَ تَقْتَرِبْ إِلَى هُنَا: اخْلَعْ حِذَاءَكَ مِنْ رِجْلَيْكَ، لأَنَّ الْمَكَانَ الَّذِي أَنْتَ وَاقِفٌ عَلَيْهِ أَرْضٌ مُقَدَّسَةٌ».
ويقول في ..
خروج 20
<<<16وَفِي صَبَاحِ الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَدَثَتْ رُعُودٌ وَبُرُوقٌ، وَخَيَّمَ سَحَابٌ كَثِيفٌ عَلَى الْجَبَلِ، وَدَوَّى صَوْتُ بُوقٍ قَوِيٌّ جِدّاً، فَارْتَعَدَ كُلُّ الشَّعْبِ الَّذِي فِي المُخَيَّمِ، 17فَأَخْرَجَ مُوسَى الشَّعْبَ مِنَ المُخَيَّمِ لِلِقَاءِ اللهِ، فَوَقَفُوا عِنْدَ سَفْحِ الجَبَلِ. 18وَكَانَ جَبَلُ سِينَاءَ كُلُّهُ مُغَطَّى بِدُخَانٍ، لأَنَّ الرَّبَّ نَزَلَ عَلَيْهِ فِي هَيْئَةِ نَارٍ. وَتَصَاعَدَ دُخَانُهُ كَدُخَانِ الأَتُونِ، وَاهْتَزَّ الجَبَلُ كُلُّهُ بِعُنْفٍ. 19وَازْدَادَ دَوِيُّ الْبُوقِ أَكْثَرَ فِيمَا كَانَ مُوسَى يَتَكَلَّمُ، وَالرَّبُّ يُجِيبُهُ بِرَعْدٍ. 20وَنَزَلَ الرَّبُّ عَلَى قِمَّةِ جَبَلِ سِينَاءَ، وَنَادَى مُوسَى لِيَصْعَدَ إِلَى قِمَّةِ الجَبَلِ، فَصَعِدَ إِلَيْهِ. 21فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «انْزِلْ وَحَذِّرِ الشَّعْبَ لِئَلاَّ يَقْتَحِمُوا الجَبَلَ لِيَرَونِي فَيَهْلِكَ مِنْهُمْ كَثِيرُونَ. 22وَلْيَتَقَدَّسْ أَيْضاً الْكَهَنَةُ الَّذِينَ يَقْتَرِبُونَ إِلَيَّ لِئَلاَّ أَبْطُشَ بِهِمْ». 23فَقَالَ مُوسَى لِلرَّبِّ: «لاَ يَقْدِرُ الشَّعْبُ أَنْ يَصْعَدَ إِلَى جَبَلِ سِينَاءَ، لأَنَّكَ أَنْتَ قَدْ حَذَّرْتَنَا قَائِلاً: أَقِمْ حُدُوداً حَوْلَ الجَبَلِ وَقَدِّسْهُ». 24فَأَجَابَ الرَّبُّ: «انْزِلْ وَاصْعَدْ بِأَخِيكَ هَرُونَ مَعَكَ، أَمَّا الكَهَنَةُ وَالشَّعْبُ فَلاَ يَقْتَحِمُوا طَرِيقَهُمْ لِيَصْعَدُوا إِلَيَّ لِئَلاَّ أَبْطُشَ بِهِمْ». 25فَانْحَدَرَ مُوسَى إِلَى الشَّعْبِ وَأَنْذَرَهُمْ.>>>>
ويقول في ..
سفر التثنيه 4
<<<<<9إِنَّمَا احْتَرِزُوا وَاحْذَرُوا لِئَلاَّ تَنْسَوْا الأُمُورَ الَّتِي شَهِدَتْهَا أَعْيُنُكُمْ فَلاَ تَنْمَحِي مِنْ قُلُوبِكُمْ كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِكُمْ. وَعَلِّمُوهَا لأَوْلادِكُمْ وَلأَحْفَادِكُمْ. 10فَفِي الْيَوْمِ الَّذِي مَثَلْتُمْ فِيهِ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ فِي جَبَلِ حُورِيبَ، حِينَ قَالَ لِي الرَّبُّ: اجْمَعْ لِيَ الشَّعْبَ حَتَّى أُسْمِعَهُمْ كَلاَمِي، فَيَتَعَلَّمُوا مَخَافَتِي طَوَالَ أَيَّامِ حَيَاتِهِمْ عَلَى الأَرْضِ، وَيُعَلِّمُوا أَوْلاَدَهُمْ أَيْضاً. 11فَتَقَدَّمْتُمْ وَوَقَفْتُمْ عِنْدَ سَفْحِ الْجَبَلِ الْمُشْتَعِلِ بِنَارٍ امْتَدَّتْ أَلْسِنَةُ لَهَبِهَا إِلَى كَبِدِ السَّمَاءِ، وَتَلَفَّعَتْ بِسُحُبٍ دَاكِنَةٍ وَضَبَابٍ. 12فَخَاطَبَكُمُ الرَّبُّ مِنْ وَسَطِ النَّارِ، فَسَمِعْتُمْ صَوْتَ كَلِمَاتِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ تُبْصِرُوا لَهُ صُورَةً. 13وَأَعْلَنَ لَكُمْ عَهْدَهُ، الْوَصَايَا الْعَشْرَ الَّتِي نَقَشَهَا عَلَى لَوْحَيْ حَجَرٍ، وَأَمَرَكُمْ أَنْ تَعْمَلُوا بِهَا. 14كَمَا أَمَرَنِي فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ أَنْ أُعَلِّمَكُمْ شَرَائِعَهُ وَأَحْكَامَهُ لِتُطَبِّقُوهَا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمْ مَاضُونَ إِلَيْهَا لِتَرِثُوهَا.>>>>>
و نستنتج من النصوص ان جبل سيناء هو نفسه جبل حوريب ، و يؤ كد ذلك البروفسور Michael Coogan اذ انه يقول في The Oxford Companion to the Bible على صفحه 290 تحت عنوان "حوريب- Horeb-": < انه الاسم البديل لجبل سيناء >.
لكن هل يقع الجبل في " في شبه جزيرة سيناء" كما تدعي الخرافة الدينية ام ان هنالك موقعا اخر للجبل ؟
ان تاملنا في النص الاول الوارد سفر الخروج 3 : 1 نرى ان موسى عليه السلام كان يرعى الغنم لحماه "يترو" و هو كاهن مديان، - مديان في منطقة الحجاز في الجزيره العربيه (The Oxford History of Biblical World, page 142) – " فَقَادَ الْغَنَمَ إِلَى مَا وَرَاءِ الطَّرَفِ الأَقْصَى مِنَ الصَّحْرَاءِ حَتَّى جَاءَ إلى حُورِيبَ جَبَلِ اللهِ " في المنطقة الشماليه الغربيه للسعوديه حيث يقع جبل حوريب وهو احدى الجبال الواقعه في تلك الاراضي و بالتحديد هو جبل "ابو اللوز" الواقع في ارض الحجاز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر