نعم كلمة مصر تعني منطقة او ولاية او اقليم ولا تعني اسم بلد
وجمعها هوامصار يعني مناطق او ولايات او اقاليم
ان مصر باللغة العربيه هي اسم نكره ومأخوذه من الامصـار .. وحين تم فتـح بلاد القبــط سميت بمـصر كناية عن الامصـــار ..أن دولة مصـر الحاليه لم تعــرف بأسم مصــر الا بعد الفتوحـــات الاسلاميه ..
ومصر التي وردت بالقران ليست مصر العربية الحالية مصر النيل والاهرامات
وهذه بعض الادلة وساوافيكم بالمزيد :
1 - قال الرسزل في حديث شريف " واستوصوا بالاقباط خيرا"
2 - جاء في مسالك الممالك للإصطخري: "البصرة مدينة عظيمة لم تكن في أيام العجم، وإنما اختطّها المسلمون أيام عمر، ومصّرها عتبة بن غزوان وهي خطط وقبائل كلها.
3 - قال الحميري: ""فالبصرة والكوفة مصرا الإسلام وقرارة الدين ومحال الصحابة والتابعين والعلماء الصالحين وجيوش المسلمين والمجاهدين، ثم نشأت بين أهل المصرين مفاخرة ومفاضلة، فقال من فضل البصرة: كان يقال الدنيا والبصرة".
4 - البصرة أشهر مدن العراق، وأول مدينة إسلامية بنيت خارج الجزيرة العربية زمن الفتوحات الإسلامية، كانت تدعى: قبة الإسلام ومقر أهله بالعراق، بناها عتبة بن غزوان سنة 14هـ، وصارت مصر الإسلام ومحل الصحابة والتابعين والمجاهدين.
5 - ماريا القبطية التي اهداها مقوقس الاقباط الى الرسول وهذا يدل على الاسم الحقيقي في تلك الازمان لمصر النيل والاهرامات ..
6 - خاطب رسول الله مقوقس القبط مخاطبا إياه ( بمقوقس القبط ) ولم يقل ( مقوقس مصر ) .. وذلك لأن ( إيقبط ) ليست هي ( مصر )
7 - نذهـب لأحدى قصـص القرآن الكريم وهـي قصـة هـامان وفرعون ..
بالنسبة لإسم هامان تحديدا .. فلقد ذكر في القرآن الكريم من خلال علاقته بفرعون مصر وتفاصيل قصة سيدنا موسي .
بينما في التوارة .. ذكر هامان بسم (( هامان بن همداثا الآجاجي)) والذي كان كبير وزراء أحد الملوك بمدينة تعرف بسم مدينة ( شوشن ) .. وكان معروفا بكرهة الشديد لليهود .. حيث تأمر على أحد اليهود ( مردخاي ابن باثير بن شمعي بن قيس ) ( رجل يميني )( قد سبي من أورشليم مع السبي الذي سبي مع يكينا ملك يهوذا الذي سباه نبوخذ نصر ملك بابل ).. إلا أن أبنة أخ ( مردخاي ) المعروفة بــ ( أستير ) تمكنت من إقناع ملك شوشن أن يصلب وزيره ( هامان بن همداثا الآجاجي ) .. وأنقذت عمها مردخاي وبيقة الشعب اليهودي .
8 - مما يؤكد ان قصة هامان التي مصدرها التوراة لم تحدث في مصر
تركيبة إسم هامان كما هي مذكورة في التوارة تؤكد أنه شخص عربي وليس فينيقي .. أي أن تفاصيل تلك القصة حدثت في مجتمع عربي يسود فيه العرب ومنهم الملك والوزير وهذا لم يكن ليحدث في القدس التي كانت حينذاك خاضعة إما للحكم الفارسي أو لحكم الإسكندر الأكبر .
كما ان الأقباط لم يكن يستخدموا كلمة ( ابن ) في أسمائهم ولا حتى إسم العائلة .. أنظر لإسم هامان لتري كيف أن هذا الإسم أقرب للبيئة العربية عن البيئة القبطية .
9 - ذكر ابن كثير في قوله تعالى : " اهبطوا مِصراً فإن لكم ما سألتم "
أن الراجح في المراد أنها ليست مصر فرعون وإنما مصر من الأمصار أي أي بلد من البلدان وذكر تعليله لذلك وهو قول ابن عباس
10 - قوله تعالى: اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ {البقرة: 61}
قال ابن الجوزي في زاد المسير: أنه اسم لمصر من الأمصار غير معين، قاله ابن مسعود وابن عباس وقتادة وابن زيد، وإنما أمروا بالمصر لأن الذي طلبوه في الأمصار.
11 - قال ابن منظور في اللسان : والْمِصْرُ الْحَدّ في كل شيء ... مِصْر هي المدينة المعروفة ، تُذكَّر وتؤنث عن ابن السراج . والْمِصْر واحد الأَمْصار ، والْمِصْر الكُورَةُ ، والجمع أَمصار . ومَصَّروا الموضع جعلوه مِصْرا ، وتَمَصَّرَ المكانُ صار مِصْرا . ومِصْرُ مدينة بعينها سُمِّيت بذلك لتَمَصُّرِها
12 - قال العلامة ابن عثيمين قال في تفسيره لكلمة مصر التي ذكرت في سورة البقرة .. انها نكرة وتعني مصر من الامصار .. وليست علم لدولة
13 - قوله تعالى :
(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ) (البقرة:61)
التفسير:
قوله تعالى: { اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم } يعني أن هذا ليس بصعب يحتاج إلى دعاء الله؛ لأن الله تعالى أوجده في كل مصر؛ وكأن موسى صلى الله عليه وسلم أنكر عليهم هذا؛ وبين لهم أنه لا يليق به أن يسأل الله سبحانه وتعالى لهم ما هو أدنى وموجود في كل مصر؛ وأما قول من قال من المفسرين: "إنه دعا، وقيل له: قل لهم: يهبطون مصراً فإن لهم ما سألوا" فهذا ليس بصحيح؛ لأنه كيف ينكر عليهم أن يطلبوا ذلك منه، ثم هو يذهب، ويدعو الله به!!! فالصواب أن موسى وبَّخهم على ما سألوا، وأنكر عليهم، وقال لهم: إن هذا الأمر الذي طلبتم موجود في كل مصر؛ ولهذا قال: { اهبطوا مصراً }؛ و{ مصراً } ليست البلد المعروف الآن، ولكن المقصود أيّ مصر كانت؛ ولهذا نُكِّرت؛ و"مصر" البلد لا تنكَّر، ولا تنصرف؛ واقرأ قوله تعالى: {وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوءا لقومكما بمصر بيوتاً} [يونس: 87] ؛ فالمعنى: اهبطوا أيّ مصر من الأمصار تجدون ما سألتم..
14 - جميع التفاسير تشير الى ان مصر المذكورة في القرآن هي مصر اليوم الواقعة في بلاد وادي النيل لو رجعنا الى مصدر هذه التفاسير نجدها استندت على روايات التوراة واسفارها وخرافات ما يسمون باهل الكتاب اوما يسمى بالاسرائيليات
15 - ما هو اسم فرعون موسى ؟ وما اسم زوجته التي آمنت بموسى عليه السلام؟
ذكر الطبري في كتابه "الكامل في التاريخ"
ان موسى عاش في عهد طاغوتين (وتراءى الله بطور سيناء وله ثمانون سنة وكان فرعون مصر في ايامه قابوس بن مصعب بن معاوية صاحب يوسف الثاني وكانت امرأته آسية ابنة مزاحم بن عبيد بن الري ان بن الوليد فرعون يوسف الأول فلما نودي موسى علم أن قابوس بن مصعب قد مات وقام أخوه الوليد بن مصعب مكانه وكان أعتى من قابوس وأكفر وأفجر وأمر بأن يأتيه هو وأخوه هارون بالرسالة )* فتامل هذه الاسماء هل تشبه اسماء من يدعون (بفراعنة مصر) مثل خوفو ومنقرع ومرنبتاح ؟
طيب وبالنسبه لجسمان فرغون الذي وجد كنا هو لما يمسهو اي ضرر دا اكبر دليل ع انه مصر الاهرامات والدليل قوله تعالي واليوم ننجيك ببدنك لتكون آيه وجسمان فرعون وجد بمصر الله الاهرامات
ردحذفاما بالنسبه لمصر وانت تدعي انها اسمها قبط سميت بالقبط نسبة لاهلها فيم بعد واما بالنسبه لهامان وهل يعقل انه يوجد راجل واحد بهذا الاسم هل وحدو جسمان فرعون في العراق ولا وجد بمصر
الحضارة المصرية القديمة لم يذكر في بردياتها قط لقب فرعون . وجسمان اللي تدعوه زورا بجسمان فرعون هو لرمسيس الثاني واللي مات مقتولا في قصره حسب البرديات التاريخية وهو ما أثبته العلم الحديث
حذفشكرا جزيلا كلام مقنع جدا جدا
ردحذفمصر المذكوره في القران هي حضاره قديمه جدا في جنوب الجزيره العربيه قامت على اثر حضارتي عاد وثمود وهي اقدم من مصر وادي النيل وتسميه مصر اصلا جائت مع قبائل مصريه مهاجره من جنوب الجزيره مع مسميات اخرى مثل صرت ومصرات بمعنى ان اسم مصر معرف بالميم الحميريه وفي مصر الحقيقيه كانت تجري انهار عده وليس نهرا واحدا وكان بنائهم يعتمد على الطين و تم تدمير ابنيه وقصور فرعون لما دخلوها بني اسرائيل وموسى وورثو مشارقها ومغاربها كماقال القران...
ردحذفكل هذه الحقائق ستكشف اذا اقيمت ابحاث وتنقيبات لجنوب شبه الجزيره امام سبب الاعتقاد السائد بان مصر هي مصر وادي النيل فسببه ان القبائل المهاجره من جنوب الجزيره سمت مسمياتها في مصر والشام نسبه الى قراها ومدنها القديمه والاصليه..
القران اشار الى ان الهدهد مكث غير بعيد بمعنى ان مملكتي سبا وسليمان كانت جنب بعضها كما اشار الرسول الى ان موسى اشبه مايكون برجال شنؤه وهي قبيله بجنوب الجزيره العربيه...
لهذا السبب استطيع القول ان البحث عن اثر عن موسى او فرعون في اثار مصر لن يجدي نفعا واراهن على ان القصه حدثت بجنوب الجزيره اضف الى ان العبريه اليوم ليست الا كتابه شقيقه للكتابه السبئيه بمعنى انها كتبت بقلم يمني قديم اضف الى كتابات الزبور التي اكتشفت حديثا من بين كتابات السبئيين!!
شكرا على المعلومات
حذفكلام مثير جدا، انا اقول ان المسلمين لهم خرابيط في كل شيء وهم اكبر جهلة في القران ولذلك لا استبعد اي شيء تقوله. هل تستطيع ان تكتب بحث مفصل جدا حتى ترد فيه على كل الشبهات وساكون مشكور جدا.
ردحذفهذا بحث بحدد مكان نصر القرآنية:
ردحذفhttps://www.quraanist.com/2019/02/quraangeo.html
جزاك الله خيرا
ردحذفخلي كلامك مظبوط
ردحذفطيب بالنسبة لطور سيناء كان فيه بردو جبل الطور في شبه الجزيرة والبصرة وكان فيه سيناء معاهم هناك طب وبالنسبة للتيه مش في سينا او مصر بردو
فرعون مش لقب حاكم مصري ولم يذكر اسمه في البرديات والنقوش لانه معتدي
فرعون كان من قوم موسى وهامان كذلك وسيدنا موسى لما ربنا ارسله لم يرسله للشعب المصري بل ارسله لبنو اسرائيل اللي هم قوم فرعون بردو هما كانوا فجار وكذلك فرعون وكلهم أصلهم عربي ما شاء الله
حاجات كتير محدش فاهمها والتفاسير كلها فعلا اسرائيليات
اصل كاتب الكلام ده افضل من العلماء الذين فسروا القرآن الكريم واكثر علما منهم
ردحذفطب قول لنا فين طور سيناء المذكور في القرأن - على سبيل المثال - ياترى مكانه فيـــــــــــن ؟؟؟
ولا سيدنا عمرو بن العاص فتح بلد ثانية غير مصر اللي احنا عارفينها؟
ولا سيدنا عمر بن الخطاب لما أرسل رسالته الشهيرة الى نهر النيل وقت الجفاف كان نهر نيل آخر؟؟؟
هو أي هبد وتشكيك خاصة اذا كنت من الجماعة التي تحمل حقدا وكرها لمصر
https://youtu.be/Z8s7LAeV-cQ
ردحذفوطور سينا اسم أُطلق اسم مصر على مصر بعد حدوث الطوفان، وهو مصر بن بيصر بن حام بن نوح. مصر: هي الكلمة العربيّة لدولة مصر.
ردحذفجاء إسم مصر من أسلاف حام ابن نوح عليه السلام ، وتم تعريف أرضها بأرض حام كما جاء فى أسفار العهد القديم (التوراة) ، ويعنى ذلك أن الموطن الأول للجنس الحامى هو مصر، وهذا يتفق مع مااتفق عليه عدد غير قليل من العلماء المحدثين
ردحذفصر بوجهيها القبلى والبحرى وبصحرائها شرقا وغربا كان يطلق عليها اللفظ "مصر" إسما لها ، وهو مشتق من إسم "مصرائيم" Misraim ابن حام ابن نوح عليه السلام ، حيث كان هو ونسله أول سلالة بشرية سكنت أرض مصر كلها . ومصرائيم ينطق بالعبرية Mitsri-im وهو ابن حام كما جاء فى سفر التكوين 6:10 بالعهد القديم ، وجاء فى دائرة المعارف الصادرة عن جامعة كولومبيا ، وفى قاموس إيستون الإنجيلى وقاموس سميث الإنجيلى : أن مصرائيم ابن حام ابن نوح هو الشخص الذى تم تسمية أرض مصر كلها بإسمه ، وكان ينطق إسمها باللغة المصرية القديمة "مشر" md-r ، أى "مصر"
ردحذفمن يريد ان يعرف مصر الحقيقية المذكورة في القران الكريم فليبحث في حضارة نفر الموجودة جنوب العراق والتي كان يمر عبر مجراها رافد من الفرات يطلق عليه النيل وهي من الحضارات السومرية القديمة ويوجد على اليوتيوب برنامج المنقب للمهتم بهكذا موضوعو
ردحذفكلامك نصفة صح ونصفه خطا ... مصر الفرعونية مذكورة في القران بالاسم ... اما كلمة مصرا فتعنى مصرا من الامصار
ردحذفوَنَادَىٰ فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَٰذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي ۖ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (51)
اعلموا يا بشر ان مصر التي وردت في القران ليست مصر الموجودة اليوم وكلمة سيناء كذلك والتي تعني جبل كثيف الشجر
ردحذف