اليهودية في شبه الجزيرة العربية
--------------------
يهود شبه الجزيرة العربية وجد اليهود قبل الإسلام في كامل بلاد اليمن ويثرب وتيماء وخيبر و دوس و اليمامة و نجران وفي دومة الجندل والبحرين وفي مناطق أخرى متفرقة. وقد ورد اسم تيماء في العهد القديم، في سفر إشعياء.
كانت اليهودية الديانة التوحدية السائدة في الجزيرة العربية قبل الإسلام، وينحدر يهود الجزيرة العربية من ثلاثة مجموعات:
يهود يعرفون انفسهم انهم ينحدرون من بني اسرائيل كيهود بني قينقاع في يثرب
يهود من قبائل بني اسماعيل كيهود غطفان وخيبر
يهود ينحدرون من الحميريين والقبائل السبئية اليمنية
الحميريين- يهود اليمن
يعتقد ان التأثير اليهودي في اليمن قديم جداً فالإله إيل مقة (إيل الحافظ) الذي عبدة السبئيين منذ القرن الثامن قبل الميلاد هو نتيجة التأثير اليهودي, إيل هو الله بالعبرية ويظهر في أسماء السبئيون بكثرة مثل وهب إيل وشرح إيل وهي شراحيل وشرحبيل (شرحب إيل) وكربئيل والتي تعني القريب من إيل (الله) و"إيل شرح" وتعني "نصر إيل" أو " إيل المتلألئ" ويظهر في أسماء الإسرائيليين مثل صامويل وهي صامو إيل وميكائيل وجبرائيل واسرائيل, يذكر القرآن وكذالك التوراة ان النبي سليمان ارسل الى ملكة سبأ يدعوها للتوحيد.
اعتنق الحميريين الديانة اليهودية و الحميريين قبائل سبئية تقطن في إب-تعز-ريمة-ذمار وعاصمتهم ظفار, كان الحميريين يطلقون على إيل (الله) ايضا اسم رحمن وتشير اليه النقوش بانة (رب السموات والأرض), والرحمن وهو من اسماء الله الحسنى حسب الدين الإسلامي , وقد اكتشف في ظفار عاصمة الحميريين كتابات باللغة العبرية يسجل فيها شكرهم لاسرائيل.
من اشهر ملوك حمير الملك يوسف أسأر يثأر الحميري وكان يلقب بملك كل الشعوب يتضح من اسمه انه كان يهوديا توحدت تحت امرته كبرى قبائل اليمن همدان ومذحج وكندة ومراد واعرابهم وقد الحق الملك الحميري يوسف هزيمة نكراء في الغزاة الأحباش خلفت 12 الف قتيلاً و11 الف اسيراً في ظفار والمخا ونجران.
يهود يثرب
كان في يثرب 10 قبائل تدين باليهودية وكانوا يؤمنون بنبي اخر الزمان، بعد مجيء النبي محمد أسلمت 7 قبائل كانت تدين باليهودية وهي بني عوف وبني النجار وبني الحارث وبني ساعدة وبني جشم وبني الأوس وبني ثعلبة وبقيت 3 قبائل على الديانة اليهودية وهي بني قينقاع وبني النضير وقريظة، وقد أسلم قسم من قبائل قينقاع ونضير وقريظة لكن غالبيتهم بقوا على الديانة اليهودية.
أكثر المؤرخين اتفقوا أن قبيلة بني قينقاع في يثرب هم بالفعل من بني اسرائيل, وجود بني قينقاع كان قديم في يثرب وكانوا يتحدثون اللغة العربية وفي صلاتهم يقرؤن التوراءة بالعبرية، وكانوا يعملون صناعيين وتجار ومزارعين. وكانت صلاتهم فيها ركوع وسجود تختلف عن صلاة اليهود الحاليين.
تنحدر قبيلة النضير من الأزد, اما قبيلة قريظة غير معروفة الاصل وقريظة اسم اعجمي غير شائع بين العرب ويعتقد انهم كانوا نازحين من جراء الاضطهاد الروماني, في الفترة ما بين عامي 70 م. و 135 م يعتقد انهم من الناجين من دمار أورشليم على يد تيطوس أو الذين تم إجلاؤهم على يد الامبراطور هادريان, وحين انتقلوا إلى الحِجاز في شبه الجزيرة العربية، فقد جاءوا على يهود سبقوهم (بنو قينُقاع), ويهود بني قينقاع أصلهم موغل في القدم بيثرِب ويعود لزمان الددانيين.
يصف القرآن اليهود في يثرب ب"اهل الكتاب" وقد نزلت فيهم الكثير من الايات. Ra bracket.png قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ - 64. آل عمران
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ - 15..المائدة
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ -40.وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ -41.وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ -42.وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ -43.أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ -44.وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ Aya-45.png الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ - 46.يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ -47.وَاتَّقُواْ يَوْماً لاَّ تَجْزِي نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلاَ يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلاَ يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلاَ هُمْ يُنصَرُونَ - 48..البقرة
.قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ -144.وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ - 145..البقرة
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ - 110 آل عمران
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآَمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ - 10. الأحقاف
يهود خيبر
يذكر المؤرخون أن يهود خيبر ليسوا من بني إسرائيل، بل هم قبيلة بنو خيبر من العماليق ومن قبيلة قيدار من بني اسماعيل دانوا باليهودية بعامل الاحتكاك التجاري, وذكر القيداريين في التوراة والنصوص الآشورية وكانوا ينتشرون على رقعة جغرافية شاسعة من سيناء الى صحراء الشام الى دومة الجندل.
ويظهر من التوراة أن القيداريين كانوا أعرابًا يعيشون في الخيام عيشة أهل البداوة، وقد وصفت خيامهم بأنها خيام سود "أنا سوداء وجميلة يا بنات أورشليم، كخيام قيدار، كشقق سليمان".
كانت قبيلة بنو خيبر تنسب الى خيبر بن مهلهل بن عوص بن عمليق، وكانت منازلهم أرض خيبر من الحجاز، وبه سميت البلدة المعروفة.[1]
يهود فدك
تقع واحة فدك في منطقة حائل وقد كان سكانها من قبيلة عبس الغطفانية يهود الديانة اشتهرت فدك بزراعة القمح و التمور. أرسل علي بن أبي طالب لفدك وتم مصالحتهم على دفع الجزية وقد اسلم معظمهم.
يهود وادي القرى
وادي القرى، واد كبير بين تيماء وخيبر، فيه قرى كثيرة لهذا سُمي «وادي القُرى» وكان سكانه من قبيلة بني عذرة يهود الديانة حاربوا المسلمين في غزوة الأحزاب ثم صالحوهم على دفع الجزية.
يهود نجران - بني الديان
بنو الديان هم قبيلة تنسب الى بنو الحارث بن كعب من مذحج كانت تقطن في نجران وكانت تدين باليهودية والديان هي تسمية عبرية، وكان لهم الرئاسة بنجران وكان الملك بنجران اسمه عبد المدان بن الديان قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان وقد وفد أخوه على النبي صلى الله عليه وسلم.
عام 1932م كان عدد يهود نجران سبعة الاف يهودي ولهم حاخام وكانوا يعملون بالاعمال الحرفيه ومنهم البدو رعاة المواشي.
قامت السلطات السعودية بطرد اغلبية يهود نجران الى اليمن عام 1948م، اليهود المتبقين تحولوا الى الإسلام.
يهود البحرين
تواجدت الديانة اليهودية في عمان والامارات والاحساء (اقليم البحرين) قبل الإسلام، اعتنق الأزديين الديانة اليهودية بالاضافة لعبادة الاصنام والنصرانية وقد اسلم معظمهم خلال فترات زمنية مختلفة، كان يهود (أولاد سارة) يسكنون في صحار وساحل الشميلية وخورفكان.
اما الوجود الحالي لليهود في جزيرة البحرين اليوم فيعود لمهاجرين يهود عراقيين قدموا للبحرين خلال القرنين المنصرمين من مدينتي البصرة وبغداد في العراق ومدينة بوشهر في إيران وأقدم وجود موثق رسميا يعود إلى نهايات القرن التاسع عشر حيث تذكر وثائق بريطانية إلى أن أحد اليهود ويدعى " نسيم اليهودي" صاحب أشهر بقالة في المنامة آنذاك يذكر ان عدد اليهود في تلك الفترة لم يتجاوز ال500 شخص ويوجد لهم كنيس في المنامة القديمة وقد بني عام 1931 ميلادي وهو يتوسط المنامة القديمة. تناقصت أعداد اليهود في جزيرة البحرين حيث هاجروا على دفعتين، الهجرة الأولى في العام 1948 مع قيام اسرائيل إذ غادر قسم منهم طوعا إلى خارج البحرين ومنهم من ذهب إلى بريطانيا واخرون ذهبوا إلى كندا والولايات المتحدة. واما الهجرة الثانية فقد هاجرت في العام1967.
يهود دومة الجندل
ذكرت التوراة دومة (دومة الجندل) وذكر في التوراة ان دومة احد ابناء اسماعيل الاثنى عشر، كان يهود دومة الجندل ينتمون لقبائل النضريين والوائليين وكندة وكلب.
القبائل العربية التي اعتنقت اليهودية[عدل]
غطفان كندة كندة بنو عوف بنو الحارث بنو جشم بنو ساعدة بني ثعلبة بني النجار
الأوس بنو الشطبية
ذكر ابن قتيبة في حديثه عن أديان العرب في الجاهلية: أن اليهودية كانت في قريــش وبني عتيبه وبني الحارث بن كعب وعيال وايلة وبعض قضاعة. وذكر نفس الأمر ابن حزم الأندلسي الظاهري في جمهرة أنساب العرب عند حديثة عن نفس الموضوع، وبالمثل ياقوت الحموي في معجمه.
أما صاعد البغدادي الأندلسي، صاحب المصنفات، والذي كان من المقربين من محمد بن أبي عامر المعروف بالمنصور، فقد ذكر صاعد مجموعة من القبائل التي تسربت إليها اليهودية مثل حمير وبني كنانة وبني الحارث بن كعب وكندة. وذكرت مصادر أخرى أن اليهودية وجدت في بعض الأوس من قبائل الأنصار، وبني نمير وبعض غسان وبعض جذام. بل أن بعض المصادر تذكر أن الآية القرآنية البقرة 256، نزلت بسبب أن بعض الأنصار هودوا أولادهم قبل الإسلام وعندما جاء الإسلام أرادوا أن يقسروا أبناءهم على اعتناق الإسلام، فنزلت تلك الآية الكريمة التي تحرم الإكراه في الدين.(لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انْفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) [سورة البقرة : 256]
وبعض المؤرخين يعتقِد أن يهود العربية جميعاً أصلُهم إسماعيلي مُعلّلين ذلِك بان يهود الجزيرة العربية لا يفترقون عن بقية القبائل العربية في العادات والتقاليد في شيء، حتى أشعارهم لا تتبدى بها إلا الطبيعة العربية الخالصة، ويضرِبون المثل على ذلك بشعر السموأل بن عادياء، فالسموأل يذكر في لاميته المعروفة إنه من بني الديان، وقد ذكر القلقشندي في نهاية الأرب نسب بني الديان كالتالي:
بنو الديان - بفتح الدال المهملة وتشديد الياء المثناة تحت ونون في الآخرة بطن من بني الحارث بن كعب من القحطانية وهم بنو الديان واسمه يزيد بن قطن بن زيادة الحارث بن كعب بن الحارث بن كعب والحارث قد تقدم نسبه في الألف واللام مع الحاء.
قال في العبر: وكان لهم الرئاسة بنجران من اليمن والملك على العرب بها وكان الملك منهم في عبد المدان بن الديان وانتهى قبل البعثة إلى يزيد بن عبد المدان ووفد أخوه على النبي صلى الله عليه وسلم على يد خالد بن الوليد.
قال ابن سعيد: ولم يزل الملك بنجران في بني عبد المدان ثم في بني أبي الجود منهم ثم انتقل إلى الأعاجم الآن.
قال أبو عبيدة: ومن بني عبد المدان هؤلاء الربيع بن زياد أمير خراسان في زمن معاوية وشداد بن الحارث الذي يقول فيه الشاعر: يا ليتنا عند شدادٍ فينجزنا ويذهب الفقر عنا سيبة الغدق. انتهى ما ذكر القلقشندي.
انتشار اليهودية في الجزيرة العربية
تشير بعض الدراسات الجادة (مثل: التوراة جاءت من جزيرة العرب/ كمال الصليبي، جغرافية التوراة - مصر وبنو إسرائيل في عسير/ زياد منى، تاريخ سوريا القديم/ أحمد داوود) إلى أن اليهودية هي إحدى الديانات العربية، التي نشأت أصلا في غرب الجزيرة العربية
أما النظرية التقليدية القديمة، التي تفترض أن التوراة نشأت في الأردن بين قوم يهوذا، فترى أن اليهودية قد وصلت الجزيرة العربية عن طريق أحد الوسائل التالية أو بعضها معا أو كلها مجتمعة:
أولا: يحتمل عبر عامل الاحتكاك التجاري مع يهود بني اسرائيل وبلاد الشام.
ثانيا: أو/ ونتيجة نزوح بعض قبائل بني اسرائيل إلى الجزيرة العربية أثناء فترة حكم الرومان لفلسطين، خاصة مع تعدد ثورات بني اسرائيل وقمعها على يد الرومان وتدمير المعبد وفرض ضرائب خاصة على بني اسرائيل، مما ربما حدا ببعضهم للفرار بعيدا عن الرومان فذهب بعضهم ليستقر في الجزيرة العربية، وهناك بحكم عامل القرابة العرقية بين بني اسرائيل وبني اسماعيل وبحكم عامل الاحتكاك بين دين توحيدي له كتاب وعقيدة واضحة مترابطة وفقه متين، وبين أديان أرضية لا تملك أيا من هذا، أن يتغلب الدين التوحيدي على الأرضي.
الديانة اليهودية في الجزيرة العربية
إن بني إسرائيل الوارد ذكرهم في التوراة والقرآن الكريم هم بإجماع أهل الاختصاص من نسل يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم الخليل، عليهم السلام جميعا. وإبراهيم هو أبو الإسرائيليين والاسماعيليين من القيداريين، الذين تنتمي قبيلة قريش إليهم. موطن العرب الاسماعيليين هو غرب شبه الجزيرة العربية، فيما يعرف بالحجاز وتهامة، حيث عاش إبراهيم الخليل، في حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد وقام ببناء الكعبة مع ولده إسماعيل.
يبدو أن شبه الجزيرة العربية قد عاشت في هذه الحقبة التاريخية بالذات عصرها الذهبي، حيث كانت تحتضن أهم الطرق التجارية العالمية البرية والبحرية. كان الخليج العربي في الشرق والبحر الأحمر في الغرب والبحر العربي في جنوب الجزيرة العربية والموانيء والثغور البحرية العربية المطلة عليها تغص بالسفن، التي تنقل البضائع والتجارة العالمية آنذاك بين حوض البحر الأبيض المتوسط الخاضع للسيادة العربية الكاملة، الأشورية والبابلية والفينيقية والمصرية وبين موانيء الهند والصين. وفي موازاة هذا الممر المائي كانت هناك خطوط برية للقوافل تربط بلاد الشام والعراق ومصر عبر نجد والحجاز باليمن وعمان. في ظل هذا الانتعاش الاقتصادي، الذي شهدته الجزيرة العربية في هذه الحقبة، استقر البدو والرعاة وتطورت الزراعة وبنيت السدود. كذلك كثرت الأسواق وازدهرت المدن والثغور وأصلحت الطرق وشيدت المعابد. استمر هذا العصر الذهبي في جزيرة العرب أكثر من ألف عام. هذا العصر تمجده التوراة كثيرا وتخلده بالمزامير ويشير إليه القرآن الكريم في قصص عاد وثمود وإرم وفرعون ومدين وسبأ. كذلك الأساطير العربية التي ربما تقوم مقام الذاكرة التي ترصد ما خفي من التاريخ، تتحدث عن عصر غابر تتزاحم فيه الجنان، التي تتدفق قيها العيون وتظللها الأشجار أو تفيض بالأنهار، التي "يسيل فيها الحليب والعسل".
واصلت الديانة اليهودية انتشارها واعتنقها كثير من القبائل العربية الأخرى، فوصلت أولا إلى يثرب ثم اليمن، وبلغ انتشارها ذروته في القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، أي بعد مضي أكثر من ثلاثة قرون على أسر البابليين لكهنة بني إسرائيل في غرب الجزيرة العربية وقبل ظهور النصرانية والإسلام كانت اليهودية دينا سائدا في البلاد العربية بين جميع شعوبها وعند ظهور الإسلام كان كثير من قبائل الجزيرة العربية وحواضرها تدين باليهودية، وكانت مدن تيماء وخيبر ويثرب ونجران مراكز يهودية معروفة. كذلك كان الشاعر العربي الجاهلي السموأل بن عريض بن عادياء الأزدي، من بطون سبأ، الذي يضرب به المثل في الوفاء عند العرب، يهودي الديانة ويسكن في خيبر القريبة من يثرب.
اختلف يهود الجزيرة العربية عن بقية يهود الشرق العربي القديم وحوض البحر المتوسط، في إنهم اقتصروا على التاناخ، أي العهد القديم، ولم يأخذوا بالتلمود، سواء البابلي أو الأورشليمي، رغم أن التلمودين المذكورين تم الانتهاء منهما قبل ظهور الإسلام بوقت طويل يكفي لوصولها إليهم، خاصة إن سكان الجزيرة العربية لم يكونوا معزولين عن العالم، نتيجة مرور طرق التجارة العالمية بأرضهم وفي البحار المحيطة بجزيرتهم. لهذا فمن الممكن أن نعدهم أقرب لليهودية في صورتها الأولى منهم لليهودية الحديثة التي يعتنقها أغلب يهود اليوم والتي تقوم على التاناخ، أي العهد القديم، مع التلمود. وأقرب الطوائف اليهودية الحالية إلى يهود الجزيرة العربية الأقدمين، هي طائفة اليهود القراؤون. أما حاليا فإن يهود الجزيرة العربية في اليمن والبحرين من اليهود الربانيين الذين يأخذون بالتلمود مع التاناخ. ويلاحظ أن يهود أثيوبيا المعروفين بالفلاشا، أيضا لا يأخذون بالتلمود وإلى اليوم، ولا شك في أن اليهودية انتقلت لأثيوبيا قادمة من اليمن.
بعد الإسلام
اسلمت الكثير ممن يهود قبائل الجزيرة العربية، مثل قبائل حمير و الحارث بن كعب وكنانة وكندة واسد وغطفان وغيرهم وشاركت تلك القبائل بشكل فعال في حركة الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين وفي الدولة الأموية ومن الدولة العباسية.
أما في جنوب الجزيرة العربية فقد ظل في اليمن وجود الديانة اليهودية متواصلا بلا انقطاع لليوم، وإن تقلص كثير بالهجرة لخارج اليمن. كما لا تزال هناك جاليات يهودية صغيرة في البحرين والكويت وعمان.
شخصيات تاريخية
تبع أسعد أبو كرب الحميري
يوسف أسأر الحميري
عبد الله بن سلام أبو يوسف الإسرائيلي
ثعلبة بن سلام الإسرائيلي
السموأل ال ديان
أبو أيوب الأنصاري
كعب الأحبار الحميري
وهب بن منبه
ورقة بن نوفل الأسدي القرشي
صفية بنت حيي بن أخطب
ريحانة بنت شمعون
محمد بن كعب القرظي
----------------------------
المراجع
- ^ نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب
1) القرآن الكريم.
2) التوراة أوالتاناخ، المعروف في المسيحية بالعهد القديم.
3) العهد الجديد.
6) تاريخ الأمم والملوك/ الطبري
7) المفصل في تأريخ العرب قبل الإسلام/ جواد علي
8) العرب واليهود في التاريخ/ أحمد سوسة
9) التوراة جاءت من جزيرة العرب/ كمال الصليبي
10) خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل/ كمال الصليبي
11) حروب داوود/ كمال الصليبي
12) حقيقة يسوع/ كمال الصليبي
13) جغرافية التوراة مصر وبنو إسرائيل في عسير/ زياد منى
14) تأريخ سوريا القديم/ أحمد داوود
15) العرب والساميون والعبرانيون وبنو إسرائيل واليهود/ أحمد داوود
16) حضارة مكة قبل الإسلام، [محاضرة في 27/10/1410]/ الأستاذ محمد على مغربي http://www.makkahclc.com/acti_list.php?action=getactivity&acti_id=278
17) محطات في اليهودية، الجزيرة نت http://www.aljazeera.net/NR/exeres/669FCB9B-8701-4CA6-BF56-F931D0EB709E.htm
18) في الأدب الجاهلي/ طه حسين
19) القبيلة الثالثة عشرة ويهود اليوم تأليف : آرثر كيستلر. ترجمة : أحمد نجيب هاشم. الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب 1991
20) يهود اليوم ليسوا يهودا/ بنيامين فريدمان
21) تاريخ يهود الخزر/ د.م. دنلوب، نقله إلى العربية سهيل زكار
22) الدولة اليهودية/ هيرتزل Der Judenstaat، Theodor Herzl
23) الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية/ لينين
24) Naphtali LEWIS، Life in Egypt under the Roman rule، 1983، Oxford
25).Goitein (S.D)، Jews and Arabs، 1955، New York
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر