الروح عند الفلاسفة

. . هناك تعليقان (2):

الروح عند الفلاسفة
الروح عبارة عن مصطلح ذي طابع ديني وفلسفي يختلف تعريفه وتحديد ماهيته في الأديان والفلسفات المختلفة، ولكن هناك إجماع على أن الروح عبارة عن ذات قائمة بنفسها[محل شك]، ذات طبيعة معنوية غير ملموسة. ويعتبرها البعض مادة أثيرية أصلية من الخصائص الفريدة للكائنات الحية. استنادا إلى بعض الديانات والفلسفات فإن الروح مخلوقةً من جنسٍ لا نظير له في عالم الموجودات وهو أساسالإدراك والوعي والشعور. وتختلف الروح عن النفس حسب الاعتقادات الدينية فالبعض يرى النفس هي الروح والجسد مجتمعين ويرى البعض الآخر إن النفس قد تكون أو لا تكون خالدة ولكن الروح خالدة حتى بعد موت الجسد.
الروح عند افلاطون ..
---------------------
اعتبر أفلاطون (427 - 347 قبل الميلاد) ان الروح هي أساس كينونة الإنسان والمحرك الأساسي للإنسان واعتقد بأن الروح تتكون من 3 أجزاء متناغمة وهي العقل والنفس والرغبة
وكان أفلاطون يقصد بالنفس المتطلبات العاطفية أو الشعورية
وكان يعني بالرغبة المتطلبات الجسدية وأعطى أفلاطون مثالا لتوضيح وجهة نظره باستخدام عربة يقودها حصان, فللحصان حسب أفلاطون قوتان محركتان وهما النفس والرغبة ويأتي العقل ليحفظ التوازن .

الروح عند ارسطو
بعد أفلاطون قام أرسطو (384 - 322 قبل الميلاد) بتعريف الروح كمحور رئيسي للوجود ولكنه لم يعتبر الروح وجودا مستقلا عن الجسد أو شيئا غير ملموس يسكن الجسد فاعتبر أرسطو الروح مرادفا للكينونة ولم يعتبر الروح كينونة خاصة تسكن الجسد واستخدم أرسطو السكين لتوضح فكرته فقال إنه إذا إفترضنا إن للسكين روحا فإن عملية القطع هي الروح وعليه وحسب أرسطو فإن الغرض الرئيسي للكائن هو الروح وبذلك يمكن الاستنتاج إن أرسطو لم يعتبر الروح شيئا خالدا فمع تدمير السكين ينعدم عملية القطع

الروح عند ديكارت .
حاول رينيه ديكارت (1596 - 1650) وفي خطوة مهمة إثبات إن الروح وتنظيم الاعتقاد بالروح تقع في منطقة محددة في الدماغ

الروح عند كانت
اما إيمانويل كانت (1724 - 1804) وفي خطوة جريئة قال إن مصدر اندفاع الإنسان لفهم ماهية الروح هو في الأساس محاولة من العقل للوصول إلى نظرة شاملة لطريقة تفكير الإنسان اي بمعنى ان العقل الذي يحاول تفسير كل شيء على أساس عملي سوف يضطر إلى التساؤل عن الأشياء المجهولة الغير ملموسة وبذلك فتح كانت الباب على مصراعيه لرعيل من علماء النفس ليفسروا الروح على أساس نفسي .
الروح عند المصريين القدماء
استنادا إلى المعتقدات الدينية لقدماء المصريين فإن روح الإنسان مكون من 7 أقسام:
رين، هو مصطلح قديم يعني الاسم الذي يطلق على المولود الجديد.
سكم، وتعني حيوية الشمس
با، وهو كل ما يجعل الإنسان فريدا وهو أشبه بمفهوم شخصية الإنسان.
كا، وهو القوة الدافعة لحياة الإنسان وحسب الاعتقاد فإن الموت هو نتيجة مفارقة كا للجسد.
آخ، وهو بمثابة الشبح الناتج من اتحاد كا وبا بعد الموت
آب، وهو "قطرة من قلب الأم"
شوت أو خيبيت وهو ضل الإنسان


معنى الروح في البوذية
استنادا إلى العقيدة البوذية فإن كل شيء في حالة حركة مستمرة وتتغير باستمرار وإن الأعتقاد بان هناك كينونة ثابتة أو خالدة على هيئة الروح هو عبارة عن وهم يؤدي بالإنسان إلى صراع داخلي واجتماعي وسياسي.
استنادا إلى البوذية فإن الكائنات تنقسم إلى خمس مفاهيم:
الهيئة (الجسمانية)، الحواس، الإدراك، الكارما (الأفعال التي يقوم بها الكائن الحي، والعواقب الأخلاقية الناتجة عنها) والضمير
وهذه الأجزاء الخمسة يمكن اعتبارها مرادفة لمفهوم الروح وعليه فإن الإنسان هو مجرد اتحاد زمني طارئ لهذه المفاهيم، وهو معرض بالتالي للـ"لا-استمرارية" وعدم التواصل،
يبقى الإنسان يتحول مع كل لحظة جديدة، رغم اعتقاده أنه لا يزال كما هو وإنه من الخطأ التصور بوجود "أنا ذاتية"، وجعلها أساس جميع الموجودات التي تؤلف الكون فالهدف الأسمى حسب البوذية هو التحرر التام عبر كَسر دورة الحياة والانبعاث، والتخلص من الآلام والمعاناة التي تحملها. وبما أن الكارما هي عواقب الأفعال التي يقوم الأشخاص، فلا خلاص للكائن ما دامت الكارما موجودة.
عند وفاة الإنسان فإن الجسد ينفصل عن الحواس، الإدراك، الكارما والضمير وإذا كانت هناك بقايا من عواقب أو صفات سيئة في هذه الأجزاء المنفصلة عن الجسد فإنها تبدأ رحلة للبحث عن جسد لتتمكن من الوصول إلى التحرر التام عبر كَسر دورة الحياة والانبعاث وحالة التيقظ التي تخمُد معها نيران العوامل التي تسبب الآلام (الشهوة، الحقد والجهل) ويسمي البوذيون هذا الهدف النيرفانا
الروح في الهندوسية
يمكن اعتبار الجيفا Jiva في الهندوسية مرادفا لمفهوم الروح وهي حسب المعتقد الهندوسي الكينونة الخالدة للكائنات الحية وهناك مصطلح هندوسي آخر ويدعى مايا ويمكن تعريفها كقيمة جسدية ومعنوية مؤقتة وليست خالدة ولها ارتباط وثيق بالحياة اليومية ويبدو إن المايا شبيه بمفهوم النفس في بعض الديانات الأخرى واستنادا على هذا فإن الجيفا ليست مرتبطة بالجسد أو اي قيمة ارضية ولكنها في نفس الوقت أساس الكينونة [11].
ينشأ الجيفا من عدة تناسخات من المعادن إلى النباتات إلى مملكة الحيوانات ويكون الكارما (الأفعال التي يقوم بها الكائن الحي، والعواقب الأخلاقية الناتجة عنها) عاملا رئيسيا في تحديد الكائن اللاحق الذي ينتقل اليه الجيفا بعد فناء الكائن السابق وتكمن الطريقة الوحيدة للتخلص من دورة التناسخات هذه بالوصول لمرحلة موشكا والتي هي شبيهة نوعا ما بمرحلة النيرفانا (الانبعاث وحالة التيقظ التي تخمُد معها نيران العوامل التي تسبب الآلام مثل الشهوة، الحقد والجهل) في البوذية [12].
هناك مصطلح آخر في الهندوسية قريب من مفهوم الروح وهي أتمان Atman ويمكن تعريفه بالجانب الخفي أوالميتافيزيقي في الإنسان ويعتبره بعض المدارس الفكرية الهندوسية أساس الكينونة ويمكن اعتبار أتمان كجزء من البراهما (الخالق الأعظم) داخل كل إنسان [13]. هناك اختلاف وجدل عميق بين الهندوسيين انفسهم حول منشأ وغرض ومصير الروح فعلى سبيل المثال يعتقد الموحدون (أدفايدا) من الهندوس إن الروح سيتحد في النهاية مع الخالق الأعظم [14] بينما يعتبر الغير موحدون (دفايتا) من الهندوس الروح لاصلة له على الإطلاق بالخالق الأعظم وإن الخالق لم يخلق الروح ولكن الروح تعتمد على وجود الخالق [15].
الروح في المجتمع العلمي
يسعى العلم والطب لإيجاد تفسيرات واقعية وفقاً لما هو ملاحظ في العالم الطبيعي. يعرف هذا الموقف العقلي باسم الواقعية المنهجية.[2]إن الكثير من الدراسات العلمية المتعلقة بالروح قد شملت التحقيق في أمرها ككائن ذي معتقد إنساني، أو كمفهوم يشكل استعراف وفهم حقيقة العالم، بدلاً من كونها كائناً بحد ذاته.
عندما يتحدث علماء العصر الحديث عن الروح خارج هذا السياق الثقافي والنفسي، فإنهم يتعاملون مع "الروح" على أنها مرادف شعري لكلمة "العقل". في كتاب The Astonishing Hypothesis أو "الفرضية المذهلةلفرنسيس كريك، مثلاً، هناك عنوان فرعي هو "البحث العلمي عن الروح". كريك أخذ على عاتقه أنّ المرء يمكنه تعلم كل
الروح في الإسلام
فهم خرافي لا يختلف عن فهم الاولين واللاحقين
--------------------------
الروح في الاسلام هي خلق من أعظم مخلوقات الله شرفها الله وكرمها غاية التشريف والتكريم فنسبها لذاته العلية في كتابه القرآن ,,
هذا ما يقوله رجال الدين وعلماء الدين وهو قول شعر ومدح كما ترون وليس قولا علميا .. لان الحيوانات ايضا لها ارواح ولم يقل رب العالمين انه نفخ في روح القط والجمل والاسد والفيل وعشرة ملايين نوع من الحيوانات ...
ولهذا فقول العلماء بان الله شرف الروح كلام وجداني انطباعي شخصي لا اساس له .. وقائم على فهم مغلوط لروح الله .. بقوله :
قال الله تعالى : ﴿فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29)﴾ (سورة الحجر)
فالروح في الاية معناها الارادة وليس هواء خرج من الله في انف التمثال من طين ..
من الخطأ الفادح اي صورة تصغر رب العلمين وتصوره كانه انسان وضع فمه في انفي التمثال من كين ونفخ فيه فظهر ادم ..
الله اعظم واقدر واكبر وهو العزيز القدير ان اراد شيئا يقل له كن فيكون ..
وايضا ينظم رجال الدين نظما شعريا وشاعريا حول الروح حين يقولوا :
و من جلالة وعظمة هذا التشريف لهذا المخلوق أن الله اختص بالعلم الكامل بالروح فلا يمكن لأي مخلوق كائن من كان أن يعلم كل العلم عن هذا المخلوق إلا ما أخبر به الله
ويستشهد هؤلا بالاية الكريمة
قال الله تعالى : ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85)﴾ (سورة الإسراء) •••


ومع ان الامر بين وظاهر بوضوح وجلا يقول الله الروح من امره (قل الروح من امر ربي)


الكلام واضح انها امر بمعنى ارادة بمعنى اكثر دقة ارادة الله .. ولا تعني انها جهازا سرمديا سريا لا يعرف اسراره الا الله كما يشيع المسلمون وغير المسلمون كما بينا في اجزاء الدراسة
ويسرح من يعتبروا انفسهم فقهاء دين وعلماء دين ويسيحوا في الخيالات الانطباعية ويثدموا امثلة لتسهيل وتبسيط الصورة لمن يستمع اليهم فيقولوا "
يعيش الإنسان في حياته هذه نوعان من الحياة
1-الحياة المحسوسة بنواميسها المعروف فالحواس الخمسة هي التي تعطي الإنسان الإحساس بهذا العالم ويسمى هذا العالم بعالم الملك ويكون الإنسان في هذه الحياة محدد القدرات التي تكون وفقا لتركيبه المخلوق منه وتكون الروح في هذه الحياة مأسورة الجسد
2- حياة الملكوت وتعتمد هذه الحياة على اسس قواعد الإحساس الابتدائية المعروفة المرتبطة بالحواس المعروفة ولكنها لا تعتمد وسائل الطرق الموصلة إلى تلك القواعد الابتدائية المعروفة ولكنها تسلك مسلك الاعتماد على العادة المتبعة في سلوكيات الحواس المبرمجة داخل الدماغ البشري،
ونستطيع القول بأن هذه الحياة هي أقرب ما يكون لعالم الملائكة لانها بالعادة تكون مستقبلة وليست مفكرة اي انها تستقبل ما يملى عليها من عالم الغيب مع تفلتها في بعض الأحيان حسب نوع البث المستقبل فهو كما علم في الإسلام
ثلاث أنواع أرتبها حسب الوسطية البشرية:
- 1- حديث نفس
2- بث الهي
3- بث شيطاني
النوع الأول بالعادة ليس له تأثير على مستقبل الإنسان لانه يكون عبارة عن الأفكار أو السلوكيات المؤثرة على الإنسان فيما سبق.
اما الثاني وهو البث الإلهي فله التأثير على مستقبل الإنسان أو واقعه لأنه يعد تبشير أو إنذار أو محاكاة واقع.
وأما البث الشيطاني فتأثيره أذا ذكر أو أُوٍّل، فالأولى عدم ذكره وعمل ما هو متعارف لتجاوزه.
وأما حياة الملك يكون الإنسان متفاوت الإدارك لما يجري حوله لأن ميكانيكية اتصال الروح بالجسد تكون معتمدة على وضع الجسد في أستقبال التأثيرات المحيطة به أو التي تكون وسيلة النقل بين التاثيرات الخارجية وقواعد الأستقبال مثل أعصاب السمع والبصر وغيرها.
قولكم كله خرافة هو مجرد استنتاجات وانطباعات خيالية يصورها لكم الجانب العاكفي في عقلكم ولا اساس لما تقولوا من صحة ويتناقض مع العلم والاكتشافات العلمية






الروح في رأي بعض الفلاسفة المسلمين (1)
خرافة الغزالي
قال الإمام الغزالي في كتابه الإحياء الروح هي:  " جسم لطيف منبعه ‫تجوف القلب الجسماني ، فينشر بواسطة العروق الضوارب إلى سائر أجزاء البدن ، ‫وجريانه في البدن ، وفيضان أنوار الحياة والحس والبصر والسمع والشم منها على ‫أعضائها ، يضاهي فيضان النور من السراج الذي يدار في زوايا البيت ، فإنه لا ينتهي إلى ‫جزء من البيت الا  ويستنير به ، والحياة مثالها النور الحاصل في الحيطان ، والروح ‫مثالها السراج ، وسريان الروح وحركته في الباطن ، مثال حركة السراج في جوانب البيت ‫بتحريك محركه ، والأطباء إذا أطلقوا لفظ الروح أرادوا به هذا المعنى. ‫•
 ثم قال أيضا : هو اللطيفة العالمة المدركة من الإنسان ‫
خرافة الرازي
  قال الإمام فخر الدين الرازي  : إذا دخلت الروح الجسد سمي نفسا ، وبها تحس النفس وتشعر ‫وتبصر وتسمع وتشم وتذوق
‫• وكما قال ابن سينا والغزالي قال الرازي : و ليس للروح كيفية خاصة تتصف بها ، بل هي من المحسوسات وليست من الملموسات ‫ وما نراه من أرواح في منامنا ، كأرواح الآباء فإننا نتخيلها حسب تصورنا المادي الملموس  ( لماذا) لأننا مادة لا ندرك الا المادة الملموسة ‫• وكل ما لا سبيل لرؤيته وإدراكه ونحس به ونؤمن بوجوده ، نقول عنه شيء مثالي أو حسي أو شعوري ، ‫ّ ‫• والحس والشعور لا يدركان في الأبصـار لكونهما من عالم المثال والمعاني ‫•
خلاصة القول ان الروح أن علمها عند الله سبحانه ، ولا أحد يعلمها ‫• و أن علم الإنسان قاصر عن إدراك المعنى الحقيقي للروح ، ولا يمنع أن يَعلَمه الانسان إذا شاء الله له ذلك ، ‫َ ‫• وقد علمنا سبحانه ما نحتاج إليه من علم الروح وهي معجزة … ولا نعلم عن ماهيتها شيئا حتى يومنا هذا ، ‫• وكل ما لدينا من معلومات عنها انها: مجهولة الكينونة ، موجودة في جميع ما يطلق عليه بـ "حي" ، ال ‫تتجزأ وال تتبعض انما تتمدد في كل اجزاء الكائن الحي .. لدرجة انه كل خليه حية .. فيها هذه الروح ، (مكان ‫الروح )

21. • الروح من وجهة نظر علمية ‫في بدايات القرن العشرين حاول الطبيب الأمريكي دنكن ماكدوجال ‪ Duncan MacDougallقياس وزن الروح ‫• ‫وذلك بقياسه وزن شخص قبل و بعد الموت ‫• واستنتج إن روح الإنسان تبلغ من الوزن 12 غراما ولكن محاولته وصفت بأنها عديمة المعنى و غير علمية . ‫•
 في الخمسينيات كتب الفيزيائي ‪ Francis Crickفرانسس كرك (6191 - 4002) الذي كان عضوا في الفريق العلمي ‫الذي اكتشف الحامض النووي ‪ DNAبإن دراسة المخ كفيل باكتشاف مصدر اعتقاد الإنسان بوجود الروح ‫• وتلاه عالم الحشرات والبيئة الأمريكي إدوارد ولسن ‪ Edward Osborne Wilson القائل إن الجهد في دراسة الروح ‫يجب ان ينصب على دراسة المورثات التي تجعل الإنسان مؤمنا بفكرة الروح. ‫• هناك إجماع على إن المنطقة الجانبية من المخ والمسمى الفص الصدغي ‪ Temporal Lobeمن المحتمل جدا ان ‫يكون المسؤول عن تنظيم الجانب الروحي في حياة إلانسان وقد تم التوصل إلى هذا الاستنتاج عن طريق الاشخاص ‫الذين يعانون من صرع المنطقة الصدغية من الدماغ حيث وألاسباب غير معروفة يزداد النشاط الكهربائي لهذه المنطقة ‫بمعزل عن بقية المخ وهذا يؤدي إلى ظهور اعراض وعالمات من أهمها أفكار دينية و روحية معقدة وأفكار ‫ميتافيزيقية والتعلق بفكرة دينية معينة إلى حد الهوس.
22. • هذه المالحظة البدائية حدى بالعلماء إلى إجراء تجارب تتركز على قياس نشاط هذا القسم من الدماغ ‫في اشخاص متدينين غير مصابين بالصرع و مقارنته بأشخاص ملحدين وتم التوصل في جامعة ‫كاليفورنيا في سان دياغو 7991 إلى مالحظة ان النشاط الكهربائي الدماغي في الفص الصدغي هو ‫أعلى في المتدين مقارنة بالملحد. ‫• وعله فقد احتاروا فيها العلماء والفالسفة والخبراء وحتى علماء المسلمين، لم يجدو لها لونا وال ‫رائحة وال شكل ووقفوا عاجزين تماما عن إدراكها . ‫• ما هو الموت؟ وماهي اصال الحياة؟ وهل تلتقي ارواح االموات واالحياء ؟ ‫• تعاريف الموت ‫• الموت هو حالة توقف الكائنات (الحية) نهائيا عن النمو، وجميع األنشطة الوظيفية الحيوية، (مثل ‫التنفس و األكل والشرب والتفكر والحركة والخ) ، وال يمكن لألجساد الميتة أن ترجع لمزاولة النشاطات ‫والوظائف اآلنفة الذكر. ‫• طبيا هناك تعريفان للموت
23. ‫‪· ‫‪· ‫‪· ‫‪· الموت السريري ‪ Clinical deathهو حالة الانعدام الفجائي لدوران الدم في الاوعية ‫الدموية والتنفس والوعي في أحيان قليلة يمكن بواسطة انعاش القلب والرئتين ‫‪ Cardiopulmonary resuscitationاحياء شخص ميت سريريا. ‫نقطة مهمة هنا وهي إذا لم يتم التدخل بسرعة في االنعاش فإن الشخص سيدخل حالة ‫الموت البيولوجي . ‫الموت البيولوجي ‪ Biological Deathأو أحيانا يسمى الموت الدماغي أيضا ، هو حالة ‫انعدام وظائف الدماغ وساق الدماغ ‪ Brain Stemوالنخاع الشوكي بشكل كامل ونهائي. ‫وهذه األعضاء الثالثة المذكورة لن ترجع إليها وظائفها أبدا (على األقل وفقا لمعلوماتنا ‫العلمية والتقنية الحالية).
24. • حسب هذا التعريف فأن الشخص الميت بيولوجيا (دماغيا) يمكن أن يعمل قلبه لبرهة من ‫الزمن حتى بعد موته ألن القلب يدق بنفسه دون أن يكون هناك دماغ شغّال ‫• لكن الشخص الميت دماغيا ال يستطيع التنفس لذلك نسبة األكسجين في الدم تقل بشكل ‫تدريجي وسريع مما يؤدي بالنهاية إلى توقف القلب أيضا عن العمل بسبب قلة األوكسجين ‫الالزم لعضالت القلب أي شخص يتنفس بنفسه دون وجود التنفس االصطناعي فأن هذا ‫يعني أن هذا الشخص غير ميت بيولوجيا (دماغيا) ‫• قانونيا يمكن ازالة أعضاء أشخاص ميتين دماغيا وزرعها في أشخاص مريضين بحاجة ‫إليها بشرط أن يكون قلب ورئتي الشخص الميت دماغيا شغّالتان بشكل اصطناعي طبعا ألن ‫التنفس مستحيل طبيعيا في حالة الموت الدماغي. ‫• الجسم الميت يبدأ تدريجيا بفقدان درجة الحرارة ويصبح الجسم باردا و يتحلل تدريجيا ‫بمرور الزمن وتنبعث منه أيضا رائحة كريهة. ‫• وبعد خروج الروح من الجسم يصبح الجسد جثة وعندها تبدأ عمليات التيبس الرمي في ‫الجثة ومن أهمها التالية:
25. • ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫تتوقف كل الدورات، وقدرة الجسم على تصنيع ‪ ,ATPويؤدي هذا الفقد إلى االتحاد ‫الدائم بين األكتين والميوسين وحدوث صالبة العضالت. ‫تتوقف عملية إمداد الجسم باألكسجين، وتصبح التفاعالت بداخله غير هوائية. ‫يتوقف إمداد الجسم بالفيتامينات، ومضادات األكسدة، وحدوث أكسدة الدهون ( التزنخ ) ‫بالتدريج. ‫تتوقف األعصاب والهرمونات عن عملها؛ مما يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم ‫وتتصلب الدهون. ‫يبدأ تحلل السكر غير هوائي، مع إنتاج حامض الالكتيك بانخفاض درجة األس ‫الهيدروجيني إلى 5.5، وهذا بدوره يؤدي إلى تحرر اإلنزيمات الليسوسومية ‫وتجزئتها للبروتينات الليفية التي تساعد في عملية تطرية الجثة، وبجانب ذلك حدوث ‫تندره البروتينات، وتبادل األيونات األحادية مع األيونات الثنائية داخل العضالت. ‫تفقد الكريات الدم البيضاء القدرة على مهاجمة الميكروبات مسببة الفساد. ‫تراكم المواد الوسطية للتفاعالت الكيموحيوية، مما يؤدي إلى تنطرة البروتينات.
26. • الموت وفقا للمفهوم الديني ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫الموت عبارة عن خروج الروح جسم اإلنسان واالنتقال إلى مرحلة الحياة األخرى. ‫أغلب االديان ال تحدد ماهية الروح هذه والكل يقول بأن هذا سر من أسرار اإلله. ‫ّ ‫يؤمن أتباع الديانات السماوية بأن هناك حياة أخرى بعد الموت تعتمد على أيمان البشر أو ‫أفعالهم فينالون العقاب في النار أو الثواب في الجنّة ‫اإلسالم يقول بان الروح هي من علم الغيب عند هللا. ‫ويؤمن أتباع الديانة البوذية بدورة من الوالدة، الموت وإعادة الوالدة ال يخرج منها اإلنسان إال ‫بالوعي الكامل لحقيقة الوجود. ‫وتؤمن ديانات أخرى بتناسخ األرواح كالهندوسية. ‫وفي الكتب العلمية الطبية ال يتم ذكر كلمة الروح بتاتا ‫ومن هنا نستطيع تعريف الموت وهو مفارقة الروح للجسد. ‫وفي نفس الوقت يعتبر كل موت وفاة وليست كل وفاة موتا. ‫يقول تعالى"هللا يتوفّى األنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها ‫الموت ويرسل األخرى إلى أجل مسمى "، فالموت شيء والوفاة شيء آخر ، ‫ّ
27. • بمعنى أخر الوفاة قد تكون موتا وقد ال تكون. ‫• وفي اآلية السابقة وردت حالتان للوفاة (حين موتها) (والتي لم تمت في منامها) ‫• فالنوم إذن وفاة وليس موتا مع أنه يسمى الموتة الصغرى ألن فيه شق موت ‫ّ ‫• الموت األبدي، يقوم به ملك الموت، حين يقبض الروح بعد هذا فيه وفاة الروح نفسها ،أي خروجها من الجسد ‫• ويمكن تقسيم الوفاة والموت كالتالي:- ‫1. ‫الوفاة قبل الموت هي النوم ‫2. ‫الوفاة ساعة الموت هي بعد قبض الملك للروح ‫• ان الموت ليس القتل ، الموت خروج الروح من الجسد بعد ان ادت مهمتها في هذا البدن وبعد أن بقيت فيه ‫المدة التي شاءها هللا تعالى ‫• اما القتل هو عندما يهدم الجسد أو الوعاء الذي يحتوي الروح فيصبح هذا الجسد غير صالح الستيعاب الروح ‫فتخرج الروح من هذا الجسد لفساده. ‫• يستنتج من ذلك ان الروح في المنام تخرج من الجسد وتصعد ، ولكن ال تنفصل من الجسد انفصال كامل ، وتكون ‫متوفاة عند هللا ، فيرسلها هللا للجسد عند الصحو ، ويمسك هللا ارواح االموات (أي ال يرجعها الى جسدها ) .
28. • وكما ذكر ابن القيم في كتابه الروح، ان االرواح تتالقى في المنام ، أي ان روحك تلتقي ‫بأرواح الموتى ‫• فاذا شاهدت منام انك قابلت احد هؤالء الموتى ، فان روحك قابلت ارواحهم فعال (هل ‫هذا معقول ؟ ) ‫• لقد ذكر في كتابه: قال تعالى: ﴿ هللا يتوفى األنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها ‫فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل األخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك آليات لقوم ‫يتفكرون﴾ ‫• عن ابن عباس في تفسير اآلية : بلغني أن أرواح األحياء واألموات تلتقي في المنام، ‫فيتساءلون بينهم ، فيمسك هللا أرواح الموتى ويرسل أرواح األحياء إلى أجسادها. ‫• وقد دل على التقاء أرواح األحياء واألموات أن الحي يرى الميت في منامه ، ويخبره ‫الميت بما ال يعلمه الحي ، فيصادف خبره كما أخبر في الماضي والمستقبل .وفي هذا ‫حكايات متواترة.
29. • ما هو الجسد حقيقة ؟ وما دخله في الروح ؟ ‫• الجسد كما نعرف هو تلك االلة التي تسكنها الروح ‫• فهي متعلقة به ، وموجودة في كل جزء حي من اجزائه ، ومقيدة بقدراته ‫• مثال: تخيل لو انه بإمكانك ان تطير بجسدك بسرعة 0001 كم في الساعة ، ‫وركبت سيارة ، وسرعة السيارة 002 كم في الساعة ، فهل تستطيع بهذه ‫السيارة ان تسير بسرعة 0001 كم في الساعة ؟ ‫• طبعا ال .. ألنك انت مقيد بقدرات هذه السيارة ، ولكن يوجد حل لكي تصبح ‫سرعتك 0001 كم في الساعة ، وهي ان تخرج من هذه السيارة ، تخيل ان ‫الروح هي انت ، وتخيل ان الجسد هي السيارة.. فالروح ساكنة الجسد ومقيدة ‫بقدرات هذا الجسد.
30. • ماهي النفس ؟وهل ترى في عالمنا هذا ؟ واين هي اصال ؟ ‫• عرفنا ان الروح تتعلق بالجسد وتعطيه الخاصية الحياة ، ونسمع كثيرا عن "النفس وهـي أثر من آثار ‫الروح ، والروح هي التي تمنح النفس القوة ألداء خواصها ، بأمر هللا تعالى ‫،كما عرفها اإلمام فخر الدين الرازي رحمه هللا : إذا دخلت الروح الجسد سمي نفسا ، وبها تحس النفس ‫وتشعر وتبصر وتسمع وتشم وتذوق ‫• وهذا يعني أن روح + جسد = نفس. ‫• والنفس هي مرحلة اإلنسان السوي واإلنسان مدرك عاقل بالغ، إذن النفس هي تعلق الروح باإلنسان ‫ّ ‫السوي . ‫ّ ‫• فالنفس هي روح وجسد بدليل أن الروح عندما تصعد يصبح الجسد جثة. ‫• وهذه النفس هي التي عليها كل التكاليف الشرعية بعكس مرحلة األجنة فالجنين ليس عليه تكليف ألنه ال ‫إدراك عنده . ‫• أن الروح عندما تدخل الجسد ينتج عنها النفس التي هي األحاسيس والتفاعالت الروح مع الجسد ثم إن ‫هذه النفس إما تقتل (وال تقتلوا النفس التي حرم هللا إال بالحق) أو تموت وما كان لنفس أن تموت إال بإذن ‫ّ ‫هللا كتابا مؤجال أو يتوفّاها هللا تعالى) (هللا يتوفّى األنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها)
31. • خالصة القول ان النفس هي الروح المتعلقة بالجسد و التي عليها التكاليف الشرعية ، وهي ‫االحاسيس واالنفعاالت مثل الغضب والفرح والحب والكره وغيرها ، فهي النفس ذاتها ‫• مع العلم ان النفس ال تنفصل عن الروح ، ولكنها تتحد بها ، وتصبح مع الروح شيئا واحدا ، ‫ولكن في األصل هي غير الروح ويقال ان النفس جسد معنوي ، أي شيء معنوي غير محسوس ‫(معنوي هو شيء له معنى ومدلول مثل النظر ، هل تستطيع ان تصف لي شكل النظر في الواقع ‫؟ نعرف ان اداة العين هي التي تنظر ، والعين محسوسة ، ولكن النظر شيء معنوي ‫• والنفس هي القوة المدركة ‫• وهي القوة التي تشعر باأللم واللذّة والخوف والسرور والحزن ‫• وهي القوة الناطقة . ‫• وما الجسم إال ّ آلة لتنفيذ مآرب النفس، كما يقول الفالسفة االسالميون، وليست األجهزة ‫الحسية والدماغ إال ّ أدوات يستخدمها اإلنسان (الكيان الروحي) لفهم العالم المادي والتعامل معه ‫ّ
32. • الفرق بين الروح والنفس ‫• هناك اختلاف وصف الخلق و تركيب عناصر االنسان بين الروح و النفس ، حيث قال تعالى عن الروح (ثم ‫سواه و نفخ فيه من روحه و جعل لكم السمع و األبصار و األفئدة قليال ما تشكرون) ‫• بينما ذكر في خلق النفس ، قوله تعالى ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ) ‫• و هناك فرق بين النفخ و الت ‫• ان الروح تقبض بواسطة الملك الموكل بذلك عند وفاة النفس ، و موت الجسد . ‫• النفس تتعذب بينما الروح ال تتعذب ، ال يوجد ما يدل على ان الروح تنال العذاب ، بينما العذاب للنفس ‫• ونفترض ان الروح التي هي نفخة من المولى عز و جل ال مجال لتعذيبها فهي منه و ستعود أليه. ‫• هناك من العلماء من اتفق مع هذه الطريقة التحليلية ،ان الروح غير النفس ، و النفس غير الروح، قوام ‫النفس بالروح ، والنفس صورة العبد و الهوى و الشهوة و البالء معجون فيها، وال عدو أعدي ألبن آدم من ‫نفسه، ‫• فالنفس ال تريد إال الدنيا و ال تحب آال إياه ‫• والروح تدعو ألي اآلخرة
33. • وجعل الهوى تبعا للنفس والشيطان ‫• نتبع النفس والهوى والملك مع العقل مع الروح، وهللا تعالى يمدهما بإلهامه و توفيقة أوقف أمر ‫البحث عن الروح ‫• لقوله تعالى ( و يسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي و ما اوتيتم من العلم اال قليال ) ‫• بينما فتح باب البحث عن النفس ، لقوله تعالى (وفي انفسكم افال تبصرون )و قال تعالى ( وأشهدهم ‫على أنفسهم ألست بربكم لما خلق هللا االرواح كلها قبل خلق األجساد وهي مرحلة الروح بال جسد ‫اشهدها على انفسها وفي هذه المرحلة ال إدراك فالنفس هي تعلق الروح باإلنسان السوي . ومن هنا … ‫ّ ‫نستنتج ان االنسان يتركب من من ثالث عناصر وهي :- ‫• السوي . ومن هنا … نستنتج ان االنسان يتركب من من ثالث عناصر وهي :- ‫ّ ‫• 1. ‫الروح ‫• 2. ‫النفس ‫• 3. ‫الجسد
34. • فالنفس محصورة بين الروح والجسد ، فاذا انغمست النفس في حاجات الروح ارتفعت وسمت دخلت ‫في عبادة هللا ، أما اذا انغمست في حاجات الجسد ، اتباع الشهوات المحرمة، انحطت وهبطت ‫• لذا ، فان النفس االرادة التي تتحكم في الجسد والذي يمثل الة النفس ، ‫• فمثال عندما تريد النفس ان تحرك اليد .. فان الجسد ينفذ هذا االمر (االمر = االرادة) ، ألن النفس ‫عند النوم تعجز أن تتحكم بالجسد مهما أرادة ذلك أن الجسد يكون في حالة إرهاق يحتاج إلى أن ينفك ‫من مطالب النفس التي تظنيه وتنهكه فيأبى أن يطيعها ويستسلم للنوم وحركات النائم ليست إال أثار ‫لمطلب نفسيه الزالت تسكن عقل النائم« ‫• أما من ناحية األحالم فهى تراها النفس نتيجة لبقايا صور وأحاسيس عاشتها من خالل هذا الجسد ‫الذي لم تعد قادره على السيطرة عليه وااللتقاء به، وتلتقي بالروح التي تسكن الجسد وتحاول أن تحرك ‫الجسد من خالل الروح … ‫• ألن الروح تحرك العضالت الالإرادية في الجسم والتي تبقي الجسم على قيد الحياة مثل القلب عند ‫التقاء النفس مع الروح تحاول أن تشعر من خاللها كما كانت تفعل مع الجسد فتأتي األحالم ..
35. • وقد تكون في بعض األحيان صادقه فإذا كانت صادقه فهي من هللا ألن الروح من عند هللا وتلتقي مع النفس عند النوم ‫• وإذا كانت كوابيس أو أحالم جنسيه فهي نتيجة لمحاوالت النفس في االتصال بالجسد لشيء تريده منه". ‫• وأما عن الموت وهو وقت النوم وتكون النفس متوفاة لعدم قدرتها في التحكم بالجسد المرهق ‫• اما الموت الفعلي ينتج من عدم استجابة الجسم لمطالب النفس بسبب مفارقة الروح الجسد مما يؤدي إلى موت النفس ‫وفناء الجسم كليا. ‫• ولكن هل صحيح ان الروح هي التي تتحكم بالعضالت الالإرادية ؟ ‫• هل صحيح انه عندما تلتقي النفس مع الروح تأتي االحالم ؟ ‫• فكيف تلتقي النفس بالروح وهي اصال ملتصقة ومرتبطة بها ؟ ‫• هل كان القصد ان النفس تميل الى الروحية مرة وتميل الى الجسدية مرة ؟ ‫• وما معنى "تتوفى النفس " في المنام او في الممات ؟ ‫• هل انا هو نفسي .. وهل نفسي هو انا .. ومن انا ومن نفسي ؟ ‫• في الحقيقة انني انا هو نفسه نفسي …. وان الـ "نفسي" هي نفسها الـ" انا« ‫• أي اذا اراد الشخص حقيقته هو … فليقول "نفسي " اشارة اليه هو حقيقة!! ‫• يعني انت تنسب الى كيانك وليس كيانك الجسدي والدليل انك تقول يدي … عقلي …. رجلي .… رأسي …. يعني بالعربي ‫الفصيح هذه اعضاء (االت) مساعدة ال تعبر عن ذاتك تستخدمها لفهم عالمك المحسوس فقط .. وتكون شاهدة عليك يوم ‫القيامة اذا اسأت استخدامها فيما حرم هللا ،،،
36. • ماذا يحدث لحالنا بعد الممات؟، بأنفس بال اجساد ،هل يصبح بصرنا ‫"بصيرة" ؟ ‫• وهل سيصبح تفكيرنا منطقيا بدون الدماغ ؟ ‫• وهل يصبح احاسيسنا وشعورنا كما لو كان لدينا اجساد ؟ ‫• كيف نتنقل وكيف نرى العالم المادي؟ .… ال نستطيع التخاطب معه ولكن ‫نستطيع االحساس بوجوده ‫• سوف نموت عاجال ام اجال فكر كيف تكون بال جسد ؟ ‫• كيف تكون بال عقل او يد او أي عضو ؟ ‫• هل تعتقد انك تتنفس ؟
37. • هل تعتقد انك تحس ؟ ‫• اما منعم واما معذب …. ‫• ماذا عن فترة موتك اين وكيف تقضيها حتى يوم القيامة ‫• انظر في نفسك االن … ‫• تحسس نفسك اين هي ؟ ‫• وتحسس روحك اين هي ؟ انظر الى هذه االداة التي تسمى بـ "جسد« ‫• حرك اعضائك وتفكر كيف اتتك االرادة في التحريك ؟ ‫• وكيف امرت نفسك اداة المخ لكي يأمر االصابع بالتحرك ؟
38. • وللنفس ثالثة أنواع وهي: ‫• 1. نفس مطمئنة : وهي أرقى األنواع ألنها مطمئنة بذكر هللا وعبادته وتكون مطمئنة في ‫اآلخرة (يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي ‫جنتي) سورة الفجر. ‫• 2. نفس لوامة : وهي التي تلوم نفسها دائما على الذنوب والتقصير وكأن هذه النفس ‫ّ ‫تقوم بعمل الرقيب والمحاسب على األعمال واألقوال واألفعال وقد أقسم بها تعالى في القرآن ‫الكريم (وال أقسم بالنفس اللوامة) سورة القيامة. ‫• 3. النفس األمارة بالسوء : وهي من أسوأ األنفس ألنها تأمر صاحبها بارتكاب الذنوب ‫والمعاصي دون تورع أو خشية من هللا بل على العكس تزيّن هذه النفس المعصية لصاحبها ‫حتى يقع فيها ويظهر ‫• ان النفس المطمئنة هي نفس المؤمن بعد الممات ألنه سبحانه قال "«ارجعي الى ربك ‫راضية مرضية» واما النفس اللوامة هي نفس المؤمن في الحياة
39. • إبليس ونفس البشرية ‫• البعض قد يصرفون اهتماماتهم ويولون عنايتهم لعقولهم فيزودون عقولهم بالمعلومات واالفكار ‫وبعض الناس يخدمون اجسامهم فيقدمون الطعام والشراب واللذات والراحة ألجسامهم ‫• ولكن كثيرا من الناس يتساهلون مع انفسهم بالرغم من انه اذا كانت النفس مريضة فإنها ‫تستخدم العقل استخداما سيئا يؤدي بالجسد الى التهلكة. ‫• لو راجعنا التاريخ ونظرنا الى الواقع المعاصر لوجدنا ان اشخاصا لديهم القدرة الكبيرة في ‫الجانب العلمي والعقلي وعقولهم كبيرة والمعلومات التي تختزنها وتمتلكها عقولهم واسعة جدا ‫• ولكنهم في اسفل درك من الشقاء واالنحطاط وابرز مثال على ذلك هو « ابليس » فهل كان ‫انحطاطه وشقاؤه لقلة علمه ؟ ‫• كال .…… لم يكن ابليس منحط بسبب قلة علمه وقلة معلوماته … بالعكس فهو في هذا الجانب ‫كان متفوقا وكان عالما كبيرا يعلم اشياء ال نعلمها نحن ولم نطلع عليها
40. • وبعض االمثلة على علمه الكبير انه لما خلق هللا ادم … كان خائف .. وكان يعرف ان ادم ‫خلق ألمر ما … ولما اكتشف انه اجوف .. اطمأن قلبه .. ‫• وعرف ان لديه ما يسمى بـ "شهوة« فكيف عرف بالـ "شهوة " ؟ قال انا خير منه ‫خلقتني من نار وخلقته من طين، ‫• مقتله كان التكبر ، والتكبر حالة نفسية وليست عقلية ‫• لذلك لم يستطع ان يستفيد من علمه وعقله، ‫• وكثير من الذين انحرفوا وكثير من الذين شقوا ، المشكلة التي كانت عندهم ليست مشكلة ‫قلة العلم والمعرفة وانما هي مرض النفس ‫• هل النفس اخطر من ابليس ؟وكما هو معروف وهو ان كل خير من عند هللا
41. • وان كل شر من النفس ومن الشيطان ،كيف يكون ذلك ؟ ‫• لو تركك هللا لحظة .. لن تفعل خيرا ابدا .. ‫• لذا ادعو ربك أن ال يكلك إلى نفسك طرفة عين .. ‫• فهو الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل ‫• فإبليس ، ينسيك عقوبة الذنب ، ويغرك على غفلة منك كي تقع في الذنب بدون شعور منك (أي انه ‫يجعلك تقع في الذنب ناسيا للذنب وعقوبته) ‫• أما النفس .. فهي أمارة بالسوء ، تحب أن تتبع شهواتها ومالذها ، فهي تعرف ان هناك عقوبة ‫ولكن تذنب الذنب وتخطيء ،فهي تطمع وال تشبع او تقنع (أي إذا علم اإلنسان أن هذا الذنب حرام ‫وعليه عقاب ثم يقع في الذنب يكون هذا من هوى النفس ) من الجهل أن يظن المرء دائما أنه عندما ‫يقع في ذنب أو معصية أن هذا ناتج عن الشيطان ووسوسته ‫• ولكن الحقيقة أن معظم الذنوب والمعاصي التي يقترفها اإلنسان هي من عمل النفس البشرية وقد ‫قال تعالى في القرآن الكريم أن كيد الشيطان ضعيف (الذين آمنوا يقاتلون في سبيل هللا والذين كفروا ‫يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفا) سورة النساء آية 67 .
42. • ما هو العالج ؟ ‫• عالج الشيطان االستعادة، ‫• أما عالج النفس فال ينفع معها استعاذة، ‫• ولكن الذي ينفع هو العزيمة ‫• عليك أن تعقد العزم على أن تخالف ما تدعوه إليك نفسك ‫• والنفس عادة تدعو إلى أمور ال خير من وراءها ‫• ألن النفس البشرية تقد ّر األمور بغير مقدارها ‫• . يجب إرغام النفس على ما تكره حتى تصل الى ما تحب ‫• و إخالص النية هلل لكي تنال معونته سبحانه ، (حفّت الجنة بالمكاره وحفّت النار بالشهوات) ‫• فكل شهوة ترضي بها النفس هي طريق إلى النار وكل شهوة يقمع النفس عنها هي طريق إلى ‫الجنّة. ‫• ولنتذكر دائما هذه المقولة: "نفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل"
43. • ما هو العقل ؟ وما عالقته بالمخ ؟واين يوجد العقل اصال ؟ ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫• ‫تتكون شخصية اإلنسان من المكونات التالية:- ‫1. العقل (أصل كلمة العقل جاءت من كلمة عقل أي ربط األشياء ببعضها البعض) ‫2. النفس ‫3. الجسد ‫إذا شخصية اإلنسان تتكون من العقل والنفس والجسد أين ذهبت الروح ؟ ‫الروح فهي المهيمنة على هذه االبعاد الثالثة، وان الروح هي تلك القوة التي تبعث الحياة في االنسان وتنبع منها ‫الحياة والتي بمفارقتها للجسم تنتهي حياة االنسان في هذه الدار الدنيا. ‫(ال يجب الخلط بين مكونات ماهية االنسان ومكونات شخصية االنسان ) ‫فالعقل هو االدراك والتمييز والمعرفة فبالعقل يدرك االنسان ويميز ويقيم االشياء وبالعقل نعرف طريق الحق من طريق ‫الباطل … ‫وبالعقل نعرف ما هو الخير وما هو الشر ، وبالعقل نفكر منطقيا ,مثل 1+1=2 ، فالعقل هو الوحيد القادر على ادراك ‫هذه االشياء فالعلم يكون بالعقل والمعرفة تكون بالعقل والتقييم والحكم على االشياء يكون بواسطة العقل ‫والقصد بالنفس هنا هي مركز العواطف والميول والشهوات لدى االنسان يطلق عليها القرآن تارة عنوان "النفس" ‫ويطلق عليها تارة اخرى اسم ". القلب " وال نستطيع تحديد مكان العقل الفعلي صراحة ، وكل ما نعرفه هو المخ الذي ‫يعتبر العقل الحسي ، والذي يعتبر اداة المنطق والتفكير، واداة الخيال واالبتداع.
44. • ماهي العاطفة ؟ واين مكانها ؟وما علاقتها بالعقل ؟ ‫• العاطفة من النفس ، وهي الارادة والعواطف والاحاسيس ومصدر سعادة الانسان وشقائه مركز ‫الميول والعواطف والرغبات ‫• وكما يقول الله عز وجل :) ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد افلح من زكاها وقد ‫خاب من دساها ( ‫• هل العقل هو مصدر للقرارات ؟ ‫• وهل هو الحاكم وهو سيد الموقف؟ ‫• اثبتت الدراسات الحديثة انه عندما يتضارب العقل والعاطفة … فان نسبة حكم العاطفة على ‫العقل هي 09 % وان العقل ال يشكل سوى 01 % ، ‫• فدور العقل في حياة الانسان، هو دور الادراك والتقييم، ولكن النفس تتخذ الموقف وهي التي ‫تبادر، وتمتلك زمام الموقف، فبيدها ان تصدق وتعمل بما يقوله العقل او تنحرف . ‫• قال عليه الصلاة والسلام : "ذهاب العقل بين الهوى والشهوة ." ‫• وقال عليه الصلاة والسلام " عدو العقل الهوى.
45. • الاستنساخ في الاسلام  ‫• خلق هللا تعالى الانسان في أربع أنواع: ‫1. خلق آدم بدون أب او أم ‫2. خلق حواء من ضلعه أي من ذكر بلا أنثى ‫ّ ‫3. خلق عيسى من أنثى بلا ذكر ‫4. خلق بني آدم جميعا ومنهم الرسول صلى الله عليه وسلم من ذكر وأنثى. ‫• وهذا ان دل على أن عملية الاستنساخ بدأت مع بدء خلق حواء من أدم


هناك تعليقان (2):

  1. الإسم/عادل عبدالله غالب
    اليمن_تعز_شرعب
    من خلال البحث والقراءة عن الروح
    توصلت إلى أن الروح التي قال الله تعالى عنها

    (فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ)
    [سورة الحجر 29]
    فالروح هي الفطرة التي فطرالناس عليها
    والنفس هي الشهوات والرغبات
    فيبقى الصراع بين الروح (الفطرة)والنفس (الرغبات والشهوة)
    والله أعلم

    ردحذف
  2. و ما هي الفطرة ؟ ( تعليقاً على تعليق الأخ من اليمن )

    ردحذف

يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر

ابحث في الارشيف

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية
الدانة نيوز هي اداة اعلامية تشكل مدخلا لمعرفة ما يدور في العالم على جميع الاصعدة والمجالات

احدث الاخبار .. الشبكة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

العالم الجديد

صفمة المقالات

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

مشاركة مميزة

ما هي الروح ... لا وجود للروح

ما هي الروح ... لا وجود للروح ما هي الروح من انتم لتفسروا ما هي الروح ؟؟ علق بعض السادة المحترمين على موضوع خرافة الروح وتاكيد...

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

اعلن معنا

سلايدر الصور الرئيسي

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك

خدمات نيو سيرقيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اهلا ومرحبا بكم

وكالة انباء الدانة – مؤسسة عربية مستقلة – متخصصة في الاعلام والعلاقات العامة

ابحث في الموقع عن المواضيع المنشورة




لقاء مع المفكر التوسي يوسف الصديق

* * * المفكر التوسي يوسف الصديق: المصحف عمل إنساني يختلف عن القرآن ويجب الإطاحة بالأزهر والزيتونة