تاريخ مكة قبل الاسلام وقبل الفتح / جزء 8

. . ليست هناك تعليقات:


تاريخ مكة قبل الاسلام وقبل الفتح / الجزء الثامن
-------------------------

الدين في مكة قبل الاسلام ..
تناولت في الاجزا السبعة من البحث تفاصيل الحياة في مكة قبل مجيء الاسلام .. وشملت التفاصيل جغرافية مكة وبيئتها الطبيعية وسكانها من القبائل العربية واوضاعها الاجتماعية والاقتصادية والصراعات السياسية بين القبائل وكيف تفردت قريش بالزعامة ثم كيف تفرد هاشم واولاده من بعده بالزعامة .. مما ادى الى معارضة من افخاد قبيلة قريش الاخرى لتفرد الهاشميين بالزعامة رغم توزيع مناصب فرعية على القبائل الاخرى ..
وتركز الصراع بشكل رئيسي بين ابناء العمومة بني امية وبني هاشم وحاز بني مية على تحالف واسع من البطون والافخاذ والقبائل الاخرى ضد بني هاشم خصوصا بعد لاعلان عن الدين الجديد ..

الدين في مكة قبل الاسلام ..
يبدأ هذا الفصل بالتعرف على الاجواء التي مهدت للدين الجديد .. كي نستنتج هل جاء الدين الجديد بجديد .. وما هو هذا الجديد ...!!وفي سياق ذلك سنتحدث عن الصراعات الجديدة بين اهل مكة والمسلمين حتى تم فتح مكة .


تاريخ مكة بعد نزول الاسلام (1(
تعتمد دراستنا على القران الكريم في معرفة الحقائق عن حالة الاوضاع في مكة بعد نزول الاسلام
وهذا اول ما يتطلب معرفة تسلسل نزول سور القران الكريم وهي على النحو التالي:
تسلسل ترتيب سور القرآن الكريم من حيث النزول (حسب الازهر(
السور المكية (86(
العلق - القلم - المزمل - المدثر - الفاتحة - المسد - التكوير - الاعلى - الليل - الفجر - الضحى - الشرح - العصر- العاديات - الكوثر - التكاثر - الماعون - الكافرون - الفيل - الفلق - الناس - الاخلاص - النجم - عبس- القدر - الشمس - البروج - التين - قريش - القارعة - القيامة - الهمزة - المرسلات - ق - البلد - الطارق - القمر - ص - الاعراف - الجن - يس - الفرقان - فاطر - مريم - طه - الواقعة - الشعراء -النمل - القصص - الاسراء - يونس - هود - يوسف - الحجر - الانعام - الصافات - لقمان - سبا - الزمر - غافر - فصلت - الشورى - الزخرف - الدخان - الجاثيه - الاحقاف- الذرايات - الغاشية - الكهف - النحل - نوح - ابراهيم - الانبياء - المؤمنون - السجدة - الطور - الملك - الحاقة - المعارج - النبا - النازعات - الانفطار - الانشقاق - الروم - العنكبوت - المطففين
السور المدنية (28(
- البقرة - الانفال - ال عمران - الاحزاب - الممتحنه - النساء - الزلزلة - الحديد - محمد - الرعد -الرحمن - الانسان - الطلاق - البينه - الحشر - النور - الحج - المنافقون - المجادلة - الحجرات - التحريم - التغابن - الصف - الجمعة - الفتح - المائدة - التوبة - النصر
متى نزل القرآن ؟
بُعث محمد بن عبد لله نبياً في يوم الإثنين السابع و العشرين من شهر رجب قبل 13 عام قبل الهجرة من مكة الى المدينة .
وبدات النبوة بنزول خمس آيات من القرآن ، و هي الآيات الأولى من سورة العلق ، أي ﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ ..
أما نزول القرآن باعتبار كونه كتاباً سماوياً فلم يبدأ إلا بعد مضي ثلاث سنين من بعثته المباركة.
و عليه فبداية نزول القرآن الكريم كانت في ليلة القدر الثالث و العشرين من شهر رمضان المبارك من عام ( 10 قبل الهجرة ) بمكة المكرمة .
اذا هناك 3 سنوات كانت النبوة قد نزلت على النبي ولكن لم ينزل قرآنا .. فكيف كانت الاحوال .. ؟
دعونا بداية نفسر الايات الخمس الاولى .. ونرى هل فيها تاريخ .. ؟ وقبلها لنطلع على هذه القصة القصيرة لاحداث رافقت نزول الوحي ..
جاء في تفسير الطبري للايات الخمس الاولى من سورة العلق ..:
حدثني أحمد بن عثمان البصري ، قال : ثنا وهب بن جرير ، قال : ثنا أبي ، [ ص: 520 ] قال : سمعت النعمان بن راشد يقول عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة أنها قالت كان أول ما ابتدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة ; كانت تجيء مثل فلق الصبح ، ثم حبب إليه الخلاء ، فكان بغار حراء يتحنث فيه الليالي ذوات العدد ، قبل أن يرجع إلى أهله ، ثم يرجع إلى أهله فيتزود لمثلها ، حتى فجأه الحق ، فأتاه ، فقال : يا محمد أنت رسول الله ، قال رسول الله : " فجثوت لركبتي وأنا قائم ، ثم رجعت ترجف بوادري ، ثم دخلت على خديجة ، فقلت : زملوني زملوني ، حتى ذهب عني الروع ،
ثم أتاني فقال : يا محمد ، أنا جبريل وأنت رسول الله ، قال : فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق من جبل فتمثل إلي حين هممت بذلك ، فقال : يا محمد ، أنا جبريل ، وأنت رسول الله ، ثم قال : اقرأ ، قلت : ما أقرأ ؟ قال : فأخذني فغطني ثلاث مرات ، حتى بلغ مني الجهد ،

ثم قال : ( اقرأ باسم ربك الذي خلق ) فقرأت ، فأتيت خديجة ، فقلت : لقد أشفقت على نفسي ، فأخبرتها خبري ، فقالت : أبشر ، فوالله لا يخزيك الله أبدا ، ووالله إنك لتصل الرحم ، وتصدق الحديث ، وتؤدي الأمانة ، وتحمل الكل ، وتقري الضيف ، وتعين على نوائب الحق ، ثم انطلقت بي إلى ورقة بن نوفل بن أسد ، قالت : اسمع من ابن أخيك ، فسألني ، فأخبرته خبري ، فقال : هذا الناموس الذي أنزل على موسى صلى الله عليه وسلم ، ليتني فيها جذع ، ليتني أكون حيا حين يخرجك قومك ، قلت : أومخرجي هم ؟ قال : نعم ، إنه لم يجئ رجل قط بما جئت به ، إلا عودي ، ولئن أدركني يومك أنصرك نصرا مؤزرا ،
------------------------------------
وصف يفترض انه دقيق للحادثة .. ولكنه ايضا يصف حقائق بين السطور سوف تكشفها الايات لاحقا


خديجة تبلغ محمدا انه نبي هذه الامة وتفحص جبريل وتؤكد انه ملك وليس شيطان
الله اكبر معلومات تقول ان خديجة كانت (رجل دين) سيدة دين .. وعلى درجة عالية من الثقافة الدينية .. هل معقول كانت خديجة كذلك ..؟ سوف نناقش هذا الامر لاحقا .. الان لنرى عبقرية السيدة خديجة
-----------------
روى البخاري ، ومسلم ، وابن هشام ، والطبري وأضرابهم : بينما كان النبي ) صلّى الله عليه وآله ) مختلياً بنفسه في غار حراء ، إذ سمع هاتفاً يدعوه ، فأخذه الرَوع ورفع رأسه وإذا صورة رهيبة هي التي تناديه ، فزاد به الفزع وأوقفه الرُعب مكانه ، وجعل يصرف وجهه عمَّا يرى ، فإذا هو يراه في آفاق السماء جميعاً ويتقدَّم ويتأخَّر ، فلا تنصرف الصورة من كلِّ وجه يتَّجه إليه ، وأقام على ذلك زمناً ، ذاهلاً عن نفسه ، وكاد أن يطرح بنفسه من حالق من جبل ، من شدّة ما ألَمّ به من روعة المنظر الرهيب .
وكانت خديجة قد بعثت أثنائه مَن يلتمس النبي ( صلّى الله عليه وآله ) في الغار فلا يجده ، حتّى إذا انصرفت الصورة عاد هو راجعاً وقلبه مضطرب ممتلئاً رُعباً وهلَعاً ، حتّى دخل على خديجة وهو يرتعد فرِقاً كأنَّ به الحمّى ، فنظر إلى زوجه نظرة العائذ المستنجد ، قائلاً : يا خديجة : ما لي ؟! وحدَّثها بما رأى ، وأفْضى إليها بمخاوفه أن تخدعه بصيرته ، قال : لقد أشفقتُ على نفسي ، وما أراني إلاّ قد عرَض لي (قال ابن الأثير : أي أصابني مسّ من الجِنّ .الصفحة 37) ،
وقال : إنَّ الأبعد ـ يعني نفسه الكريمة ـ لكاهن أو مجنون !
فرَنت إليه زوجه الوفيَّة بنظرة الإشفاق ، وقالت : كلاّ يا ابن عمّ ، أبشِر واثبت ، والله لا يخزيك أبداً ، فو الذي نفس خديجة بيده إنّي لأرجو أن تكون نبيَّ هذه الأمّة ، إنّك لتصِل الرحِم ، وتصدُق الحديث ، وتُقري الضيف ، وتُعين على النوائب ، وما أوتِيت بفاحشة قطّ ، وهكذا طمأنَته بحديثها المرهَف .
ــــــــــــــــــــــــــــ
ثمَّ قامت بتجربة ناجحة ، قالت : يا ابن عمّ ، أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك ؟ قال : نعم ، قالت : فإذا جاءك فأخبرني به ، فجاءه المَلك كما كان يأتيه ، فقال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : يا خديجة ، هذا هو قد جاءنـي ، فقالت : نعم ، فقم يا بن عمّ واجلس على فخِذي اليسرى ، فقام رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) فجلس عليهـا ، فقالت : هل تراه ؟ قال : نعم ، قالت : فتحوَّل واقعد على فخذي اليمنى ، فتحوَّل رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) فجلس عليها ، فتحوَّل وجلس في حِجرها ، ثمَّ تحسَّرت (1) وألقت خمارها ، ورسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) جالس في حِجرها ، فقالت : هل تراه يا بن عمّ ؟ قال : لا ، فقالت : يا بن عمّ ، أبشِر واثبت ، فو الله إنَّه لمَلك وما هو بشيطان
انطلقت إلى ابن عمِّها ورقة بن نوفل ، وكان متنصِّراً قارئاً للكتُب ، فقصَّت عليه خبر ابن عمِّها محمَّد ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال ورقة : قدّوس قدّوس ، لئن كنتِ صدقتني يا خديجة ، فقد جاءه الناموس الأكبر الذي كان يأتي موسى ، فقولي له : فليثبت ، وإنَّه لنبيُّ هذه الأمّة ، ولوددتُ أن أُدرِك أيَّامه فأؤمن به وأنصره ، فعادت خديجة إلى رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وأخبرته بما قال ، فعند ذلك اطمأنَّ بالُه ، وذهبت رَوعتـه ، وأيقن أنَّه نبيّ ...
هذا ما جاء في سيرة ابن هشام : ج1 ، ص252 ـ 255 / صحيح البخاري : ج1 ، ص3 ـ 4 / صحيح مسلم : ج1 ، ص97 ـ 99 / تاريخ الطبري : ج2 ، ص298 ـ 303 / تفسيره : ج30 ، ص161 / حياة محمّد لهيكل : ص95 ـ 96
-----------------------------
ولكن الروايات بهذا الخصوص متعارضة متناقضة فمن منها الكاذب ومن الصادق؟؟
* ففي رواية : ( انطلقت خديجة لوَحدها إلى ورَقة ، فأخبرته بما جرى ( .
* وفي أخرى : ( انطلقت بي إلى ورقة وقالت : اسمع من ابن أخيك ، فسألني فأخبرته ، فقال : هذا الناموس الذي أُنزل على موسى ( .
* وفي ثالثة : ( لقيَه ورَقة بن نوفل وهو يطوف بالبيت ، فقال : يا بن أخي ، أخبرني بما رأيت وسمعت ، فأخبره رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقال له ورقة : والذي نفسي بيده إنَّك لنبيُّ هذه الأمّة ، ولئن أدركتُ ذلك لأنصرنَّ الله نصراً يعلمه ( .
* وفي رابعة : ( عن ابن عبّاس ، عن ورَقة بن نوفل قال : قلت : يا محمّد ، أخبرني عن هذا الذي يأتيك ـ يعني جبرائيل ( عليه السلام ) ـ ؟ فقال : يأتيني من السماء ، جناحاه لؤلؤ وباطن قدميه أخضر ) (1) ، وهذا ليس في روايات خديجة مع ورَقة ، على ما جاءت في الصحاح المتقدّمة .
* وفي خامسة : ( إنَّ أبا بكر دخل على خديجة ، فقالت : انطلق بمحمَّد إلى ورَقة ، فانطلقنا ، فقصّا عليه ( .
والسؤال :: ....
لماذا لم يؤمن به ورَقة حينذاك وقد علم أنَّه نبيّ مبعوث ؟!
فقد صحَّ أنَّه مات كافراً لم يؤمن بـه ، وقضيَّة رؤيا النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : ( كان ورَقة في ثياب بيض ) أيضاً مكذوبة وسنَدها مقطوع ، وإلاّ لسُجِّل اسمه فيمن آمن به ، قال ابن عساكر : لا أعرف أحداً قال إنَّه أسلَم .
وقد عاش ورقة إلى زمن بعد البعثة ، فقد روي أنَّه مرَّ ببلال وهو يُعذَّب
--------------------- قلنا ان النبوة بدات بنزول خمس آيات الاولى من سورة لعلق وهي :
﴿ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ ..
وتفسيرها ....
اقرأ باسم ربك الذي خلق .. معناها اذكر ربك الذي خلق ..
وهنا كانه ورد سؤال ضمني اخر يقول وماذا خلق ربي .. تقول الاية الثانية (خلق الانسن من علق) .. ما معنى العلق ؟ العلق هو الدم
وتقول الاية الثالثة : ( اقرأ وربك الأكرم ) اذكر يا محمد ربك الاكرم
وكان النبي يسأل ايضا سؤال ضمني .. كيف ربي هو الاكرم
فيجاوب الرب بقوله ( الذي علم بالقلم ) بمعنى خلق القلم للكتابة .
وايض سؤال ضمني وماذا علم بالقلم ..
يرد الرب بالاية الخامسة فيقول (علم الانسان ما لم يعلم)
--------------------------------
هل في هذه الايات ما يشير الى بعض الحقائق في مكة عشية نزول الوحي ؟
نعم يوجد الكثير اهمه :
1 - ان الناس في مكة لم تكن تذكر ربها الذي خلق ..
2 - ان الناس في مكة لم تكن تعرف ان الانسان يخلق من الدم
3 - في الاية 3 ولاية 4 - فضح عميق لدرجة الجهل والامية وندرة الكتابة في مكة حتى ن لله يصف نفسه بالاكرم لانه خلق القلم حتى يكتب فيه ..
5 - لكن رب العالمين يلجأ الى العموميات والتعميم حيث يرد سؤال ضمني يضا يقول وماذا علم ربي بالقلم ؟؟ فيأتي الجواب ... (علم الانسان ما لم يعلم(

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر

ابحث في الارشيف

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية
الدانة نيوز هي اداة اعلامية تشكل مدخلا لمعرفة ما يدور في العالم على جميع الاصعدة والمجالات

احدث الاخبار .. الشبكة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

العالم الجديد

صفمة المقالات

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

مشاركة مميزة

ما هي الروح ... لا وجود للروح

ما هي الروح ... لا وجود للروح ما هي الروح من انتم لتفسروا ما هي الروح ؟؟ علق بعض السادة المحترمين على موضوع خرافة الروح وتاكيد...

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

اعلن معنا

سلايدر الصور الرئيسي

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك

خدمات نيو سيرقيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اهلا ومرحبا بكم

وكالة انباء الدانة – مؤسسة عربية مستقلة – متخصصة في الاعلام والعلاقات العامة

ابحث في الموقع عن المواضيع المنشورة




لقاء مع المفكر التوسي يوسف الصديق

* * * المفكر التوسي يوسف الصديق: المصحف عمل إنساني يختلف عن القرآن ويجب الإطاحة بالأزهر والزيتونة