تاريخ مكة قبل الاسلام وقبل الفتح / جزء 7

. . ليست هناك تعليقات:

تاريخ مكة قبل الاسلام وقبل الفتح / الجزء السابع
------------------------------

سوف استعرض في هذه النشرة والنشرات التالية بعض المعلومات المتعلقة بابرز سادات فريش وصراعهم مع بني هاشم في الفترة الاولى لاعلان النبي عن الدين الجديد ..
اولا : عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي القرشي الكناني كان سيدا من سادات قريش وكانت كنيته أبا الحكم ولكن عمه الوليد لن المغيرة ناداه ل "أبو جهل" وكان أبوه هشام بن المغيرة سيد بني مخزوم من كنانة في حرب الفجار ضد قبائل قيس عيلان.
ولأن عمرو بن هشام كان حكيما وذا رأي سديد; دخل دار الندوة وهو لا يزال في الخامسة والعشرين من عمره، لذلك سمي أبا الحكم .. بينما كانت القاعدة الا يدخل دار الندوة الا من تجاوز عمره الخمسين
في رواية عن عمر بن الخطاب قال: كنت جالسا مع أبي جهل وشيبة ابن ربيعة، فقال أبو جهل: يا معشر قريش إن محمداً قد شتم آلهتكم وسفه أحلامكم وزعم أن من مضي من آبائكم يتهافتون في النار، ألا ومن قتل محمداً فله علي مائة ناقة حمراء وسوداء وألف أوقية من فضة,
وفي هذا القول اشارة الى ما كان عليه من الثراء ..
وفي قول اخر جاء الأخنس بن شريق قائد بني زهرة إلى أبي جهل ابن هشام بن المغيرة ولما اختلى به سأله قائلاً: "أترى محمداً يكذب؟"
فقال أبو جهل: "ما كذب قط وكنا نسميه الأمين ولكن إذا كان في بني هاشم السقاية والرفادة والمشورة ثم تكون فيهم النبوة فأي شيء لبني مخزوم؟"
انتبهوا للجملة (فاي شيء لبني مخزوم)
وقتل ابو جهل يوم بدر علي يد معوذ ومعاذ أبناء عفراء وقد كانا في حوالي السادسة عشر من عمرهما، وأجهز عليه عبد الله بن مسعود فسأله أبو جهل قبل موته: "لمن الغلبة اليوم؟" فرد عليه ابن مسعود: "لله ورسوله يا عدو الله"، فرد عليه أبو جهل: "لقد ارتقيت مرتقا صعبا يا رويعي الغنم"، فقطع ابن مسعود رأسه وحمله إلى رسول الله وقد قطعت أذنه، فضحك الرسول وقال: "أذن بأذن والرأس زيادة"، حيث قطع أبو جهل ذات مرة أذن ابن مسعود، ويقال إن رأس أبي جهل كان ثقيلا جدا.


ابو سفيان ابرز زعماء مكة واكثرهم تاثير في تاريخ الاسلام (1)
----------------------------
أَبو سفيانَ صَخرُ بنُ حَرب بن أُمية بن عبد شمس بن عبد مناف القرشي الأُموي، من اشراف قريش وهو والد يزيد ومعاوية وغيرهما. ولد قبل الفيل بعشر سنين، وكان أبو سفيان في شبابه سيد بني عبد شمس بن عبد مناف، ثم نال سيادة جميع بطون قريش بعد معركة بدر بعد مقتل عتبة بن ربيعة العبشمي و أبو الحكم عمرو بن هشام المخزومي، ثم نال سيادة جميع فروع قبيلة كنانة في معركة أحد وبقي على هذا حتى فتح مكة.
وكان تاجراً يجهز التجار بماله وأَموال قريش إِلى الشام وغيرها من أَرض العجم، وكان يخرج أَحياناً بنفسه . كانت إليه راية الرؤساءِ التي تسمى العُقَاب، وِإذا حميت الحرب اجتمعت قريش فوضعتها بيد الرئيس.
وقيل: كان أَفضل قريش رأياً في الجاهلية ثلاثة:عتبة، وأَبو جهل، وأَبو سفيان. فلما أَتى الله بالإِسلام أُدبروا في الرأي. ).
2 ـ وفي رواية (وارده في الموطأ والسيرة لابن هشام تؤكد زعامته لقريش جاء فيها إنّه : ( وقعت دماء بين حيّين من قريش ، فأقبل أبو سفيان ، فما بقي أحد واضع رأسه إلا رفعه، فقال: يا معشر قريش هل لكم في الحق أو فيما هو أفضل من الحق ؟ قالوا: وهل شيء أفضل من الحق ؟ قال: نعم العفو . فتهادن القوم واصطلحوا.) .
ةفي رواية اخرى :
أراد ملك اليمن أن يعرف أكبر قائد فى مكة ، فأهدى عشرة من كرام الابل إلى مكة وأمر أن ينحرها أعز قريشي. فقدمت الابل الى مكة وأبو سفيان يقضى ( شهر العسل ) بعروسه هند بنت عتبة. فقالت له هند : أيها الرجل لا يشغلنك النساء عن هذه المكرمة التي لعلها أن تفوتك. فقال لها: يا هذه دعي زوجك وما يختاره لنفسه ، والله ما نحرها غيري إلا نحرته. وظلت الابل مكانها لا يقترب منها أحد حتى خرج أبو سفيان في اليوم السابع فنحرها.

وأبو قحافة والد أبى بكر ظل يعيش فى مكة ،تحت طاعة أبى سفيان والخضوع له ، وظل أبو قحافة حيا الى ان أدرك خلافة ابنه أبى بكر . وقد زار ابو بكر مكة ، وفيها حضر أبوقحافة مشهدا لم يتصوره . فقد " ( بلغ أبا بكر عن أبى سفيان امر فأحضره اليه ، وأقبل يصيح عليه ، وأبو سفيان يتملقه ويتذلل اليه . وأقبل أبو قحافة فسمع صياح أبى بكر فقال لقائده ( وكان قد عمى ) على من يصيح أبنى ؟
فقال له : على أبى سفيان .
فدنا من أبى بكر وقال له : أعلى ابى سفيان ترفع صوتك يا عتيق ؟ .. لقد تعديت طورك وجُزت مقدارك .!!
فتبسم ابو بكر ومن حضره من المهاجرين والأنصار ، وقال له : يا أبت ، إن الله قد رفع بالاسلام قوما وأذلّ به آخرين .!! ).
هذا هو أبوسفيان فى قريش . فماذا عنه كشخصية عالمية تقود رحلة الشتاء والصيف ؟
يروى الأصمعي قدوم أبى سفيان على كسرى فى الجاهلية ، وأن كسرى أعطاه ( مخدة ) . وأراد الأصمعى أن يستوثق من هذه الرواية فتأكّد من صحتها . الرواية حكاها ابو سفيان نفسه : ( قال أبو سفيان: أهديت لكسرى خيلاً وأدماً ، فقبل الخيل ورد الأدم .وأدخلت عليه فكان وجهه وجهين من عظمه ، فألقى إلي مخدة كانت عنده.
فقلت: وا جوعاه! أهذه حظي من كسرى بن هرمز؟
قال: فخرجت من عنده فما أمرّ على أحد من حشمة إلا أعظمها حتى دُفعت إلى خازن له ، فأخذها ، وأعطاني ثمانمائة إناء من فضة وذهب.
قال الأصمعي: فحدثت بهذا الحديث النوشجان الفارسي فقال: كانت وظيفة المخدة ألفاً ، وأن الخازن اقتطع منها مائتين. ) .
هذه الرواية تتفق مع قيادة أبى سفيان لرحلتى الشتاء والصيف ودوره فى التجارة العالمية وقتها . ويعزّز هذا رواية أخرى له قابل فيها هرقل ، وسأله هرقل عن النبى عليه السلام ، وهى رواية طويلة .. منتشرة في الكثير من المواقع الاسلامية لمن يرغب بالتعرف على تفاصيلها لكن فحواها نها تؤكد مكنة ابو سفيان


ابو سفيان الزعيم الفعال (2)
أسلم أبو سفيان عندما قابل النبى فى طريقه الى فتح مكة . دخل ابو سفيان الاسلام على ان يظل محتفظا بزعمته .. وقد لبى التبي رغبته بقوله (من دخل دار ابةو سفيان فهو امن) وفي ذلك تعظيم واي تعظيم .
وترسخت زعامة ابو سفيان بعد موت النبى وتولى أبى بكر الخلافة ، فأبو بكر ليس بشيء بمقياس الشرف القرشى ، وهذا ما عبّر عنه أبو قحافة (والد ابو بكر) حين علم بتولى ابنه أبى بكر الخلافة ،
يروى سعيد بنالمسيب أنه لما مات النبى ارتجت مكة فقال أبو قحافة : ما هذا ؟
قالوا : قبض رسول الله.
قال : فمن ولي الناس بعده ؟
قالوا : ابنك .
قال : أرضيت بذلك بنو عبد شمس وبنو المغيرة ؟
قالوا نعم
قال فإنه لا مانع لما أعطى الله ولا معطي لما منع الله ).!
. لم يتصور أبو قحافة أن يكون ابنه خليفة فى وجود بنى عبد شمس ( ومنهم بنو أمية بن عبد شمس ).

ومثله كان موقف خالد بن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف ، وهو أموى ولكن أسلم وهاجر الى الحبشة ، ثم عاد منها الى المدينة وقت إختيار أبى بكر خليفة ، فاستنكر أن يكون خليفة بعد النبى وهو من ( تيم ) وليس من بنى هاشم وبنى عبد مناف ،

وتوقف عن مبايعته فاسترضاه أبو بكر بأن جعله من قواد الفتوحات .
تقول الرواية عن ابن خالد : ( قدم أبي من اليمن الى المدينة بعد أن بويع لأبي بكر ، فقال لعلي وعثمان : أرضيتم بني عبد مناف ان يلي هذا الأمر عليكم غيركم ؟ ،
فنقلها عمر الى أبي بكر فلم يحملها أبو بكر على خالد وحملها عمر عليه .
وأقام خالد ثلاثة أشهر لم يبايع أبا بكر . )

ابو سفيان اشعل حروب الردة
وفق خطّط أبو سفيان اشتعلت حرب الردة وأوقع أبا بكر والمسلمين في ازمة ضارية ، واستغل ابو سفيان الاجواء العاصفة خلال الحرب وقام بثورة احتجاجية متذرعا بنصرة حق بني هاشم الضائع ، فقام أبو سفيان يحرّض عليا بن أبى طالب والعباس ضد أبى بكر ، ويهدّد أبا بكر بالحرب .تقول الروايات: (لما اجتمع الناس على بيعة أبي بكر، أقبل أبو سفيان وهو يقول : والله إني لأرى عجاجة لا يطفئها إلا دم. يا آل عبد مناف فيم أبو بكر من أموركم؟ أين المستضعفان أين الأذلان علي والعباس ؟ وقال : أبا حسن ابسط يدك حتى أبايعك. فأبى عليّ عليه. فجعل يتمثل بشعر المتلمس :
ولن يقيم على خسف يراد به إلا الأذلان عير الحي والوتد
هذا على الخسف معكوس برمته وذا يشج فلا يبكي له أحد

فزجره علي وقال : إنك والله ما أردت بهذا إلا الفتنة ، وإنك والله طالما بغيت الإسلام شرا . لا حاجة لنا في نصيحتك )

( قال هشام بن محمد وأخبرني أبو محمد القرشي قال لما بويع أبو بكر قال أبو سفيان لعلي والعباس أنتما الأذلان ) ( قال أبو سفيان لعليّ : ما بال هذا الأمر في أقل حي من قريش ؟ والله لئن شئت لأملأنها عليه خيلا ورجالا. فقال علي : يا أبا سفيان طالما عاديت الإسلام وأهله فلم تضره بذاك شيئا إنا وجدنا أبا بكر لها أهلا.) .وسكت أبو سفيان عندما نجح فى إبتزاز أبى بكر ، فاسترضاه أبو بكر بتعيين أبنه يزيد بن أبى سفيان قائدا . تقول الرواية : ( لما استخلف أبو بكر قال أبو سفيان : مالنا ولأبي فصيل إنما هي بنو عبد مناف . فقيل له: إنه قد ولى ابنك. قال : وصلته رحم ).
-----
ابو سفيان يحقق كل احلامه
للمزيد من التاكيد على طبيعة العلاقات السياسية في مكة قبل الاسلام وفي صدر الاسلام وان الصراع على السلطة كان دائم وعميق ومستمر ومتواصل وان الاموييين تمكنوا من الحفاظ على موقعهم في صدارة الاحداث من خلال شيخهم الابرز ابو سفيان
وتذكر المعلومات ما بين اسطر كتب التاريخ انه خلال رحلاته التجارية لابو سفيان توثّقت علاقته بقبائل ( كلب ) التى كانت تسيطر على طريق القوافل من الجزيرة العربية الى مدن الشام . وبعد أن فشل المشروع التجاري بعد مجيء الاسلام وتعطلت احوال مكة أراد أبو سفيان استغلال الاسلام ليسيطر ليس على طريق القوافل التجارىة بين الرافدين واليمن بل على الشام والعراق واليمن .
فكان لا بد من حرب الردة ، ثم تطويرها الى الفتوحات ، وكان هو الممول الرئيسي لتجهيز حيوش الفتح ونجح تخطيطه بأن انتهى الأمر ومعاوية يحكم الشام كله فى خلافة عمر وعثمان ، وتزوج معاوية ابنة زعيم قبائل كلب ( ميسون بنت بحدل الكلبى ) فضمن الشام فى يده .
وأصبحت دمشق مركز امبراطورية الأمويين التى توسعت فى قارات العالم الثلاث بعد موت أبى سفيان ، وبأكثر مما كان يحلم به أبو سفيان . .
وهناك امر هام يجب لفت النظر اليه وهو معركة اليرموك .. حيث تجاهل التاريخ جور ابو سفيان في معرة اليرموك بينما ف يالواقع هو قائجها الحقيقي واولاده يزيد ومعاوية القادة الميدانيين لها وهو ممولها وشارك فيها واصيبت عينه وفقج بصره تماما حيث كان فقد عينه الاولى في معركة الطئف
وقد إعتبر أبو سفيان اليرموك معركته الشخصية
وجاء على السنة الاخباريين قولهم : شهد ابو سفيان اليرموك تحت راية ابنه يزيد يقاتل، ويقول: "يا نصر الله، اقترب". وكان يقف على الكراديس يَقص ويقول: اللّه الله، إِنكم ذَادة العرب، وأَنصار الإِسلام، وإنهم ذَادة الروم وأَنصار المشركين. اللهم، هذا يوم من أَيامك، اللهم أَنزل نصرك على عبادك ).

وشارك فى المعركة ابنه معاوية وأخته جويرية التى قيل انها خرجت في جولة قتالية على راس نساء مقاتلات وكانت مع زوجها وأصيبت بعد قتال شديد ، وأصيبت يومئذ عين أبي سفيان ، فأخرج السهم من عينه أبو حثمة . وكان ممن أصيب في الثلاثة الآلاف الذين أصيبوا يوم اليرموك عكرمة وعمرو بن عكرمة وسلمة بن هشام وعمرو بن سعيد وأبان بن سعيد . وهؤلاء من أتباع أبى سفيان وممّن أسلم بعد فتح مكة .
--------------
ابو سفيان سيد في الجاهلية وسيد في الاسلام
اذن ابو سفيان سيد قريش المناوئة لهيمنة بني هاشم على مكة ..
ابو سفيان هو من اشعل حروب الردة
ابو سفيان هو من حرض وحرك ومول حروب الفتوحات لليمن والشام والعراق لاسباب تجارية اساسا وللزعامة تاليا ..
هل كان ابو سفيان لوحده في هذه المعارك الضارية ؟ الجواب الذي تكشف عنه حقائق ما بين الاسطر تفول لا اطلاقا فلابو سفيان شركاء واعوان وعملاء ومن اشهر عملاءه خالد بن الوليد وعمرو بن العاص ..
الهدف الرئيس لابو سفيان وحلفائه العلنيين والسريين هو السيطرة على لزعامة ومنع بني هاشم من التفرد بها وفي هذا النص ما يوضح حقيقة ابو سفيان
هذه حقيقة ابو سفيان واهدافه السياسية
ذكر المسعودى فى مروج الذهب ج 1 ص 551 ، ونراها صادقة: يروى المسعودى : ( حين بويع عثمان دخل أبو سفيان داره ومعه بنو أمية ، فقال ابو سفيان ـ وكان قد عمى ـ أفيكم أحد غيركم ؟ قالوا : لا . قال : يا بنى أمية تلقفوها تلقف الكرة ، فو الذى يحلف به أبو سفيان ما زلت أرجوها لكم . ولتصيرنّ الى صبيانكم وراثة. (
قصة اخرى هامة جدا في هذا السياق ..
قريش تساوم
بدأ العام العاشر من البعثة بمرض الشيخ الكبير أبي طالب، الرجل كان قد جاوز الثمانين من عمره، وقد أمضى ثلاث سنوات محاصرًا مع قومه في الشِّعب في مشقة بالغة من أكلٍ لورق الشجر والجلود، مع الحذر والترقب والقلق، كل ذلك أرهق الشيخ الكبير، وازداد عليه المرض وبدأ الناس في مكة يقولون إن هذا هو مرض الموت.
عندها اجتمع زعماء قريش - البرلمان المكي- في دار الندوة وتشاوروا فيما بينهم وقالوا: إنا نخاف أن يموت هذا الشيخ فيكون إليه - أي النبي - شيء فتعيرنا به العرب، ويقولوا: تركوه حتى إذا مات عمه تناولوه.
فقرروا أن يذهبوا إلى أبي طالب ليقدموا له تنازلاً جديدًا غير التنازلات السابقة التي عرضها عتبة على رسول الله في محاولة للالتقاء في نصف الطريق مع رسول الله .
كوّن زعماء قريش وفدًا مهيبًا ضم معظم سادتها مكونًا من خمسة وعشرين رجلاً، كان منهم: أبو جهل بن هشام، وأبو سفيان بن حرب، وعتبة بن ربيعة، وشيبة بن ربيعة، وأمية بن خلف وغيرهم، فدخلوا جميعًا على أبي طالب وهو على فراشه فقالوا:
يا أبا طالب، إنك منا حيث قد علمت وقد حضرك ما ترى وتخوفنا عليك، وقد علمت الذي بيننا وبين ابن أخيك فادعه، فخذ له منا وخذ لنا منه، ليكف عنا ونكف عنه، وليدعنا وديننا وندعه ودينه.
بعد ذلك ارسل أبا طالب إلى النبي فجاءه فقال:
يابن أخي، هؤلاء أشراف قومك قد اجتمعوا لك ليعطوك وليأخذوا منك، ثم أخبره بالذي قالوا، وبالذي عرضوا عليه من عدم تعرض كل فريق للآخر ووقف مكة للأذى على أن تقف الدعوة.
قال له النبي "يا عم، أفلا تدعوهم إلى ما هو خير لهم؟"
قال أبو طالب: وإلامَ تدعوهم؟
قال: "أدعوهم إلى أن يتكلموا بكلمة واحدة تدين لهم بها العرب، ويملكون بها العجم".
ملاجظة (انتبهوا هنا السر الرئيسي يمتلكوا العرب والعجم ,, ملكية سيطرة زعامة وطبعا ذاك يؤدي الى المجد والعز والسؤدد
وفيما كان النبي يقول ذلك تحركت اعين السادة تحدق في وجوه بعضها بعضا وفي سرهم يقولون ماذا كلمة واحدة تدين لنا بها العرب ونملك بها العجم،
لم يتردد أبو جهل كثيرًا، فقال بلهفة: ما هي؟ ثم أقسم: وأبيك لنعطيكها وعشر أمثالها.
قال النبي : "تقولون: لا إله إلا الله، وتخلعون ما تعبدون من دونه".
فصفقوا بأيديهم، ثم قالوا: أتريد يا محمد أن تجعل الآلهة إلهًا واحدًا؟ إن أمرك لعجب.
ثم إن بعضهم قال لبعض: إنه والله ما هذا الرجل بمعطيكم شيئًا مما تريدون، فانطلقوا وامضوا على دين آبائكم حتى يحكم الله بينكم وبينه. ثم تفرقوا.
وبذلك انتهى الجزء الرابع من الدراسة وعنوانها الرئيس المسكوت عنه في تاريخ المسلمين
------------------------------
مراجع الجزء الرابع كاملة وفيها كل التفرعات هي :
البداية والنهاية، ابن كثير.
تاريخ الطبري، الطبري.
تفسير القرطبي، القرطبي.
سير أعلام النبلاء، الذهبي.
السيرة النبوية، ابن هشام.
معجم البلدان، ياقوت الحموي


اهل قريش والمدينة لم يكونوا يعرفوا الكتابة ولا القراءة
جاء في "المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام" (15 /115-118(
قيل : إن أول ما ظهرت الكتابة العربية بمكة من قِبل حرب بن أمية ، وأنه تعلم الكتابة من أهل اليمن .
وقيل : بل أول ما ظهرت باليمن من قبل سفيان بن أمية عم أبي سفيان بن حرب ، وأتته من قبل رجل من أهل الحيرة .
وقال أهل الحيرة : أخذناها من أهل الأنبار .
وقال أبو بكر بن أبي داود عن علي بن حرب عن هشام بن محمد بن السائب قال : تعلم بشر بن عبد الملك الكتابة من أهل الأنبار ، وخرج إلى مكة وتزوج الصهباء بنت حرب .
وقيل : إنه لما تعلم أبو سفيان بن حرب الخط من أبيه تعلمه منه عمر بن الخطاب وجماعة من قريش ، وتعلمه معاوية بن أبي سفيان من عمه سفيان .
أما الأوس والخزرج : فعن سعد بن سعيد قال : كانت الكتابة العربية قليلا في الأوس والخزرج ، وكان يهودي من يهود ماسكة قد علمها فكان يعلمها الصبيان ، فجاء الإسلام وفيهم بضعة عشر يكتبون ، منهم سعد بن زرارة والمنذر بن عمرو وأبي بن كعب وزيد بن ثابت - يكتب الكتابين جميعا العربية والعبرانية - ورافع بن مالك وأسيد بن حضير ومعن بن عدي وأبو عبس بن كثير وأوس بن خولي وبشير بن سعد .
"صبح الأعشى" (3 /13-15)
وعن الشرقي بن القطامى قال: اجتمع ثلاثة نفر من طيئ ، وهم مرامر بن مرة ، وأسلم بن سدرة وعامر بن جدرة فوضعوا الخط ، وقاسوا هجاء العربية على هجاء السريانية .
فتعلمه منهم قوم من أهل الأنبار ، ثم تعلمه أهل الحيرة من أهل الأنبار .
وقيل : إن بشر بن عبد الملك أخو أكيدر بن عبد الملك الكندى ثم السكوني صاحب دومة الجندل كان يأتي الحيرة فيقيم بها الحين ، وكان نصرانيا ، فتعلم بشر الخط العربي من أهل الحيرة ، ثم أتى مكة في بعض شأنه فرآه سفيان بن أمية بن عبد شمس ، وأبو قيس بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب يكتب ، فسألاه أن يعلمهما الخط ، فعلمهما الهجاء ، ثم أراهما الخط فكتبا .
ثم إن بشرا وسفيان وأبا قيس أتوا الطائف في تجارة فصحبهم غيلان بن سلمة الثقفى فتعلم الخط منهم .
وفارقهم بشر ومضى إلى ديار مضر فتعلم الخط منه عمرو بن زرارة بن عدس ، فسمى عمرو الكاتب .
ثم أتى بشر الشام فتعلم الخط منه ناس هناك .
وتعلم الخط من الثلاثة الطائيين أيضا رجل من طابخة كلب ، فعلمه رجلا من أهل وادى القرى ، فأتى الوادي يتردد فأقام بها وعلم الخط قوما من أهلها .

وعن أبى بكر بن عبد الله بن أبى جهم العدوى قال : دخل الاسلام وفى قريش سبعة عشر رجلا كلهم يكتب : عمر بن الخطاب ، وعلى بن أبى طالب ، وعثمان بن عفان ، وأبو عبيدة بن الجراح ، وطلحة ، ويزيد بن أبى سفيان ، وأبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة ، وحاطب بن عمرو أخو سهيل بن عمرو العامري من قريش ، وأبو سلمة بن عبد الأسد المخزومى ، وأبان بن سعيد ابن العاصى بن أمية ، وخالد بن سعيد أخوه ، وعبد الله بن سعد بن أبى سرح العامري ، وحويطب بن عبد العزى العامري ، وأبو سفيان بن حرب بن أمية ، ومعاوية بن أبى سفيان ، وجهيم بن الصلت بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف ، ومن حلفاء قريش العلاء بن الحضرمي .
وقال الواقدي : كان الكتاب بالعربية في الأوس والخزرج قليلا ، وكان بعض اليهود قد علم كتاب العربية ، وكان تعلمه الصبيان بالمدينة في الزمن الأول ، فجاء الإسلام وفى الأوس والخزرج عدة يكتبون .
"فتوح البلدان" (3 /579( .
وقال الدكتور جواد علي :
" ويظهر أن اليهود قد تعلموا الخط العربي من عرب العراق وبلاد الشام ، أو من التجار والمبشرين الذين كانوا يفدون إلى الحجاز ، وأما القلم المسند ، الذي هو قلم العرب الجنوبيين ، فلم يكن مستعملًا في يثرب .

وفي جملة من كان يكتب ويقرأ من أهل مكة "حرب بن أمية ". وإليه ينسب قوم من أهل الأخبار إدخال الكتابة بين قريش . وهو أبو " أبي سفيان بن حرب " . وورد أن الذي حمل الكتابة إلى قريش بمكة " أبو قيس بن عبد مناف بن زهرة " . فهو ناشر الكتابة على هذه الرواية بين أهل مكة ، والاثنان على رأي أهل الأخبار من أقدم كتّاب مكة إذن ، بل هما ناشرا الكتابة بها . وقد ذهب " ابن قتيبة " إلى أن " بشر بن عبد الملك العبادي " علم " أبا سفيان بن أمية "، و " أبا قيس بن عبد مناف بن زُهرة "
وقد ذكر " السيوطي " عن أبي طاهر السلفي في "الطيوريات" بسنده عن الشعبي ، أنه قال : أول العرب الذي كتب بالعربية حرب بن أمية بن عبد شمس . تعلم من أهل الحيرة ، وتعلم أهل الحيرة من أهل الأنبار " .
وكان "حنظلة بن أبي سفيان" ممن يحسن الكتابة والقراءة بمكة . فقد ورد في الأخبار أنه كتب من مكة إلى والده أبو سفيان "
"المفصل فى تاريخ العرب قبل الإسلام" (15 /115-118(



مفتاح للكثير جدا من الحقائق
موضوع على درجة عالية جدا من الاهمية
أدعية القبائل العربية عند الحج في مكة
ان هذا الموضوع يكشف لم يحسن قراءة المفردات وربطه باحداث التاريخ ان يكتشف حقائق لم تقترب منها كتب لتاريخ اة المؤرخين ..
فقد كان لكل قبيلة ما يسمى (تلبية) اي دعاء خاص بها اثناء الطواف في مكة وهذه التلبيات مختلفة ..
اتمنى ان تقراوها بعناية وسوف اتناولها بالتحليل في سياق ضمن نشرات الجزء الخامس ...

جاء في كتاب "الأزمنة" للامام أبي علي ومحمد بن المستنير الشهير بقطرب المتوفى سنة 206ه 821م قوله :
1 - تلبية جرهم
لبيك موهوبا وقد خرجنا
والله لولا أنت ما حججنا
مكة والبيت ولا عججنا
ولا تصدقنا ولا ثججنا
ولا تمطينا ولا رجعنا
ولا انتجعنا في قرى وصحنا
على قلاص مرهفات هُجنا
يقطعن سهلا تارة وحزنا
أشرق كيما ننثني في الدهنا
لكي نحج قابلاً ونعنا
نحن بنو قحطان حيث كنا
ننحر عند المشعرين البدنا
----------------------------
2 - تلبية خزاعة:
ونحن من بعدهم أوتاد
نحن ورثنا البيت بعد عاد
فاغفر فأنت غافر وهاد
وتلبية قريش:
لبيك اللهم لبيك
لبيك لا شريك لك
إلا شريك هو لك
تملكه وما ملك
أبو بنات في فدك
--------------------------
3 - تلبية كنانة:
لبيك اللهم لبيك يوم التعريف
يوم الدعاء والقوف
وذي صباح الدعاء من تجها والتريف
-----------------------------
4 - تلبية ثقيف:
لبيك اللهم لبيك
هذه ثقيف قد أتوك
وخلفوا أوثانهم وعظموك
قد عظموا المال وقد رجوك
عزا هم واللات في يديك
دانت لك الأصنام تعظيما اليك
فاغفر لها فطال ماغفرت
----------------------------------
5 - تلبية هذيل:
لبيك اللهم لبيك
لبيك عن هذيل
ادلجت بليل
تعدوبها ركائب ابل وخيل
خلفت أوثانها في عرض الجبيل
وخلفوا من يحفظ الأصنام والطفيل
في جبل كأنه عارض مخيل
تهوى إلى رب كريم ماجد جميل
---------------------------------
6 - تلبية الأنصار:
لبيك حجا حقا
تعبدا ورقا
جئناك للنصاحة
لم نأت للرقاحة
----------------------------
7 - تلبية اليمن:
عد اليك عانيه
عبادك اليمانية
كيما تحج ثانية
على قلاص ناجية
أتيناك للنصاحة
ولم نأت للرقاحة
----------------------------------
8 - تلبية حمير:
لبيك اللهم لبيك
عن الملوك والأقوال
ذوي النهى الاحلام
والواصلين الارحام
لا يقربون الآثام
تنزها واسلام
ذلوا لرب كرام
-------------------------------
9 - تلبية قيس:
لبيك أنت الرحمن
اتتك قيس عيلان
رجالها والركبان
بشيخها والولدان
مذللة للديان
-------------------------------
10 - تلبية تميم:
تالله لولا ان بكرا دونك
مازال منا عثج بأتونك
بنوغفار وهم يلونك
يبرك الناس ويفجرونك
-------------
وفي رواية اخرى قيل
تلبية بنى تميم فكانت :
لبيك اللهم لبيك !
لبيك لبيك عن تميم
قد تراها قد أخلقت أثوابها
وأثواب من وراءها ,
وأخلصت لربها دعائها

--------------------------------
11 - تلبية بني أسد:
لبيك اللهم لبيك
ربنا أقبلت بنو أسد
أهل الوفاء والنوال والجلد
فينا الندى والددا والعدد
والمال والبنون فينا والولد
الواحد القهار والرب الصمد
لا نعبد الأصنام حتى تجتهد
لربها وتعتبد
لحجة لها الدماء وحجها حتى ترد
---------------------------
12 - تلبية ربيعة:
لبيك اللهم لبيك
لبيك ربيعة
سامعة مطيعة
لرب ما يعبد في كنيسة وبيعة
ورب واصل او مظهر قطيعة
-------------------------------
13 - تلبية الأزد:
يارب لولا انت ما سعينا
بين الصفا والمروتين ذينا
ولا تصدقنا ولا صلينا
ولا حللنا مع قريش أينا
البيت بيت الله ما حيينا
والله لولا.. الله ما اهتدينا
بحج هذا البيت ما بقينا
وتلبية وفد حجك
يا مكة الفاجر مكي مكا
ولا تمكي مذ حجا وعكا
فيترك البيت الحرام دكا
جثنا الى ربك لا نشكا
------------------------
14 - تلبية كندة:
لبيك ما أرسى تبير وحده
وما اقام البحر فوق جُدة
وما سقى صوت الغمام زبده
ان الذي تدعوك حقا كنده
في رجب وقد شهدنا جهده
لا نرجو نفعه ورفده
-----------------------
15 - تلبية قبيلة عك اليمنية
نحن غرابا عك
عك إليك عانيه
عبادك اليمانيه
كيما نحج الثانية
-------------------
16- تلبية قريش :
لبيك اللهم لبيك !
لبيك لا شريك لك
وتملكة وما ملك
------------------------
17- تلبية المسلمين
لبيك اللهم لبيك
لبيك لا شريك لك لبيك
إن الحمد والنعمة لك والملك
لا شريك لك
-----------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر

ابحث في الارشيف

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية
الدانة نيوز هي اداة اعلامية تشكل مدخلا لمعرفة ما يدور في العالم على جميع الاصعدة والمجالات

احدث الاخبار .. الشبكة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

العالم الجديد

صفمة المقالات

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

مشاركة مميزة

ما هي الروح ... لا وجود للروح

ما هي الروح ... لا وجود للروح ما هي الروح من انتم لتفسروا ما هي الروح ؟؟ علق بعض السادة المحترمين على موضوع خرافة الروح وتاكيد...

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

اعلن معنا

سلايدر الصور الرئيسي

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك

خدمات نيو سيرقيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اهلا ومرحبا بكم

وكالة انباء الدانة – مؤسسة عربية مستقلة – متخصصة في الاعلام والعلاقات العامة

ابحث في الموقع عن المواضيع المنشورة




لقاء مع المفكر التوسي يوسف الصديق

* * * المفكر التوسي يوسف الصديق: المصحف عمل إنساني يختلف عن القرآن ويجب الإطاحة بالأزهر والزيتونة