دراسة العقل والقلب - القلب مجرد مضخة دم - فاطمة السروجي

. . ليست هناك تعليقات:


دراسة العقل والقلب  فاطمة السروجي
احد اسباب كوارث المسلمين
اعتقد ان احد اسباب كوارث المسلمين ان غالبيتهم يشركون القلب مع العقل .. ويسحبون من العقل بعض مهماته ويعطونها للقلب .. وبما ان القلب لا يفكر ولا يعمل اي شئ نهائيا سوى ضخ الدم لذلك لا يساعدهم على التقدم خطوة الى الامام
ها هو الشيخ مصطفى عبد الرازق.احد من يوصفوا بانه عالم من علماء المسلمين ويوصف بانه .. مجدد الفلسفة الإسلامية في العصر الحديث
يقول :
أن الدين يقوم على التصديق والإيمان ومصدره القلب
بينما الفلسفة تقوم على النظر والفكر ومصدرها العقل
ها هو احد العلماء يفصل بين القلب والعقل .. والقلب له وظيفة الايمان
اما العقل فله وظيفة النظر والفكر
ويضيف "ولا يجوز أن نخلط بينهما ولا أن نفسر الدين بالفلسفة، وإنما يبغي أن ننظر إلى كليهما باستقلالية عن الآخر"
هذه هي النظرة الدينية الى القلب .. فهو منافس للعقل ووظيفته ليست فقط ضخ الدم ..
بل يشعر ويحس ويكره ويحب الخ الموسوعة
ولا يختلف في لامر احدا من العوام او عالما موسوعيا مجددا للفلسفة في هذا الزمان
بالمناسبة
الشيخ عبد الراوق لا يعتبر ابن سينا والكندي والفارابي وابن طفيل وابن باجة وابن رشد فلاسفة .. بل يعتبرهم نساخين نقالين للفلسفة اليونانية ,وها هو شاعر واديب مسلم

الانحراف اصيل وراسخ ..
ثقافة القلب راسخة عند العامة والعوام وشيوخهم
المنفلوطي يقول : عقلاء العرب كذابون
وحديث القلب اصدق
يقول الشاعر المصري والاديب المشهور مصطفى المنفلوطي ..
لقد قرأت ما شئت من منثور العرب، ومنظومها، في حاضرها وماضيها، قراءة المتثبت المستبصر، فرأيت ان الأحاديث ثلاثة: حديث العقل، وحديث اللسان، وحديث القلب.
وأما حديث العقل:
فهو تلك المعاني التي ينحتها الناحتون من أذهانهم نحتا، ويقتطعونها منها اقتطاعا، ويذهبون فيها مذهب المعاياة والتحدي والتعمق والاغراب، ويسمونها تارة تخييلا، وأخرى غلوا، وأخرى حسن تعليل، الى كثير من أمثال هذه الأسماء والألقاب، التي تتفرق ما تتفرق، ثم يجمعها شيء واحد هو الكذب والاحالة، وآية مابينك وبينها أنك اذا رأيتها شعرت بأنك ترى أمامك شيئا غريبا عن نفسك وعن نفس صاحبه وعن نفوس الناس جميعا، وأن صاحبه لا يريد منه الا ان يطرفك أو يضحكك أو يدهشك أو يعَّجبك من ذكائه وفطنته، واقتداره على تصور ما لا يتصور، وايجاد ما لا يكون، وهو أمر لا علاقة له بجوهر الشعر، ولا حقيقة الكتابة، وربما انعكس عليه حتى غرضه هذا فنفرك وأكدك، وملأ قلبك غيظا وقبحا
-------------
وأما حديث اللسان:
فهو تلك العبارات المنمقة، والجمل المزخرفة، أو تلك الكلمات الجامدة الجافة التي لا يعني صاحبها منها سوى صورتها اللفظية، فان كان لغويا تقعَّر وتشدَّق وتكلَّف وأغرب، حتى يأتيك بشيء خير ما يصفه به الواصف أنه متن مشوش من متون اللغة لا فصول له ولا أبواب، وان كان بديعيا جنَّس ورصَّع وقابل ووشَّع وزاوج وافتنَّ في الاتيان بالكلمة مهملة كلها، أو معجمة كلها، أو راوح بين الاهمال والاعجام، فيخيَّل اليك وأنت تراه ينطق بما ينطق به كأنما هو يصنعه بيديه صنعا، أو يصففه تصفيفا، ثم لا يبالي بعد ذلك باستقامة المعنى في ذاته ولا بمقدار ما له من الأثر في نفس السامع، وهذا الحديث هو أسقط الأحاديث الثلاثة وأدناها وأجدرها ان ينظمه الناظم في سلك الصناعات اليدوية التي لا دخل للعقل ولا للفهم في شيء منها، وأن ينظم صاحبها في سلك جماعة المحللين الذين لا شأن لهم الا تحليل المواد وتركيبها، وجمعها وتفريقها، والمزاوجة بين مقاديرها، والموازنة بين أثقالها، من حيث لا يكون لقوة التصور ولا لذكاء القلب دخل في هذا أو ذاك.
-----------------------
وأما حديث القلب:
فهو ذلك المنثور أو المنظوم الذي تسمعه، فتشعر ان صاحبه قد جلس بجانبك ليتحدث اليك كما يتحدث الجليس الى جليسه، أو ليصور لك ما لا تعرف من مشاهد الكون، أو سرائر القلوب، أو ليفضي اليك بغرض من أغراض نفسه، أو لينفس عنك كربة من كرب نفسك، أو ليوافي رغبتك في الافصاح عن معنى من المعاني الدقيقة التي تعتلج في صدرك، ثم يتكاءدك الافصاح عنها، من حيث لا يكون للصناعة اللفظية، ولا الفلسفة الذهنية، دخل في هذا أو ذاك، حتى ترى حجاب اللفظ قد رق بين يديك دون المعنى حتى يفنى كما تفنى الكأس الصافية دون ما تشتمل عليه من الخمر، فاذا الخمر قائمة بغير اناء، أو كما تفنى صفحة المرآة الصقيلة بين يدي الناظر فيها، فلا يرى الا صورته ماثلة بين يديه، ولا لوح هناك ولا زجاج، وهو أرقى الأحاديث الثلاثة وأشرفها، وهو الذي يريده المريدون مهما اختلفت عباراتهم، وتنوعت أساليبهم، من تعريف كلمة البيان.
-----------------------
من هو المنفلوطي
مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن حسن لطفي أديب وشاعر مصري نابغ في الإنشاء والأدب، انفرد بأسلوب نقي في مقالاته، له شعر جيد فيه رقة، قام بالكثير من الترجمة والاقتباس من بعض روايات الأدب الفرنسي الشهيرة
التخلف راسخ في بلاد المسلمين (2)
العقل غريزة ,, هذا قولهم ...
علماء المسلمين هم سبب تخلف هذه الامة وخنوعها وقصورها وجهلها وخضوعها
حهلهم صنع التخلف .. ورسخه حتى اصبح جزءا من الدين
انظروا ماذا يقولوا عن العقل
-----------------------------------------
الحارث بن أسد المحاسبي، أبو عبدالله، وُلِد ونشأ في البصرة سنة 165هـ، وكان عالمًا بالأصول والمعاملات والوعظ ألَّف كتابًا سماه: "مائية العقل ومعناه واختلاف الناس فيه"، يبيِّن فيه معنى العقل عنده، وينتقد معاني العقل عند بعض مَن سبقه.
يبين أن للعقل عند العلماء ثلاثةَ معانٍ:
أولها: أن العقل غريزة.
ثانيها: أن العقل فهم.
ثالثها: أن العقل بصيرة.
ويؤكِّد أن العقل غريزة بقوله: "فالعقل غريزة جعلها الله - عز وجل - في الممتحنين من عباده".
وقال: "فهو غريزة لا يعرف إلا بفعاله في القلب والجوارح، لا يقدر أحدٌ أن يصفَه في نفسه ولا في غيره بغير أفعاله].
ورأى أن العقل غريزة، قال به الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله - ومعظم السلف، والإمام أحمد ممَّن عاصر المحاسبي، وقد أضاف المحاسبي إلى قوله: إن العقل غريزة كلمة "نور"، فقال لما سئل عن العقل: "هو نور الغريزة، مع التجارب يزيد، ويقوى بالعلم وبالحِلْم".
ويعارض المحاسبي قولَ البعض: إن العقل معرفةٌ: "وقد زعَم قومٌ أن العقل معرفةٌ نظمها الله ووضعها في عباده، ويتَّسِع بالعلم المكتسب الدال على المنافع والمضار، والذي هو عندنا أنه غريزة، والمعرفة عنه تكون".
وكذلك سمَّى العربُ العقل فهمًا؛ "لأن ما فهِمْتَه فقد قيَّدْتَه بعقلك وضبَطْتَه كما البعير قد عُقِل؛ أي قد قيدت ساقه إلى فخذَيْه".
وكذلك قالوا عن العقل: إنه البصيرة، والبصيرة ظاهرة عقلية، وليست هي العقل عند المحاسبي؛ لأن البصيرة هي فهم حقائق معاني البيان، وتحصل بعد العقل عن الله -تعالى- وبعد أن تعظُم معرفته بعظيم قُدْرة الله وبقدر نعمِه وإحسانه.
اما قدامة بن جعفر بن قدامة بن زياد البغدادي، أبو الفرج، كاتب من البلغاء الفصحاء المتقدمين في علم المنطق والفلسفة، ويُضرَب به المثل في البلاغة، توفي ببغداد سنة 337هـ، له كتب؛ منها: الخراج، نقد الشعر، جواهر الألفاظ قال:
"
العقل قسمان: موهوب ومكسوب، فالموهوب خلقه الله، والمكسوب ما يستفاد من التجربة والعِبَر والأدب والنظر.
وقد شبَّه بعض القدماء العقل الغريزي بالبدن، وشبَّه المكتسب بالغذاء" كمت قال المحاسبي في - العقل وفهم القران ]، ويُظهِر هذا القولُ أن قدامة متأثر بقول المحاسبي بأن العقل نور الغريزة يزيد ويقوى بالعلم.

الغزالي ضائع
هذا مستوى علماء المسلمين لا يعرفوا توصيف العقل
فضاعوا وضيعوا المسلمين معهم
--------------------------------------
-
أبو حامد الغزالي الذي يوصف بحجة الإسلام، ويعتبر من اعلم علماء الاسلام ولد سنة 450هـ في طوس بخراسان، ورحل إلى بغداد، فالحجاز، فالشام، فمصر، وعاد إلى بلدته، وتوفي سنة 505هـ، من مؤلفاته: إحياء علوم الدين، وتهافت الفلاسفة، والاقتصاد في الاعتقاد، وفضائح الباطنية، وعشرات الكتب الأخرى، وكتب عنه الكثير.
قال في كتابه إحياء علوم الدين: "إن العقل يطلق على أربعة معانٍ:
فالأول: الوصف الذي يُفارِق الإنسان به سائرَ البهائم، وهو الذي استعدَّ به لقَبول العلوم النظرية، وتدبير الصناعات الخفية الفكرية، وهو الذي أراده الحارث بن أسد المحاسبي؛ حيث قال في حدِّ العقل: إنه غريزة يتهيَّأ بها إدراك العلوم النظرية.
الثاني: هي العلوم التي تخرج إلى الوجود في ذات الطفل المميِّز بجواز الجائزات، واستحالة المستحيلات، كالعلم بأن الاثنين أكثر من الواحد.
الثالث: علوم تستفاد من التجارب بمجاري الأحوال، فإن حنَّكَتْه التجارب، وهذَّبَتْه المذاهب يقال: إنه عاقل في العادة، ومَن لا يتصف بهذه الصفة، فيقال إنه غبي غُمْر جاهل، فهذا نوع آخر من العلوم يسمى عقلاً.
الرابع: أن تنتهي قوَّة هذه الغريزة إلى أن يعرف عواقب الأمور، ويقمع الشهوة الداعية إلى اللذَّة العاجلة ويقهرها، فإذا حصلت هذه القوَّة سمِّي صاحبُها عاقلاً من حيث إقدامه وإحجامه، بحسب ما يقتضيه النظر في العواقب، لا بحكم الشهوة العاجلة، وهذه أيضًا من خواصِّ الإنسان التي بها يتميز عن سائر الحيوان"[16].
ابن الجوزي
ـ - ابن الجوزي: هو عبدالرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي، أبو الفرج، ولد ببغداد سنة 508هـ، وكان علامة عصره في التاريخ والحديث والوعظ، كثير التصانيف، له نحو ثلاثمائة مصنَّف، توفِّي في بغداد سنة 597هـ، تصانيفه جمعت التفسير، والحديث، والتاريخ، والسِّير، والعربية، والطب، والوعظ؛ منها: زاد المسير في علم التفسير، وتلقيح فهوم أهل الأثر في عيون التاريخ والسير، وتلبيس إبليس، والأذكياء، وغريب الحديث... إلخ؛ الأعلام للزركلي 3/316 - 317.
يتفق مع الغزالي ..
ينقل في كتابيه: (الأذكياء)، و(ذم الهوى) ما قاله الغزالي، ويضيف مبيِّنًا ماهية العقل: "يعرف العقل بسكوتِه وسكونه ومراقبته للعواقب، وليس العقل محسوسًا، وإنما يدل عليه ظاهرُ قول العاقل وعمله".
ويقول: "إنما تتبيَّن فضيلة الشيء في ثمرته وفائدته، وقد عرَفْتَ ثمرة العقل وفائدته، فإنه هو الذي دلَّ على الإله، وأمر بطاعته وامتثال أوامره".

اما النَّسَفي: وهو محمد بن محمد أبو الفضل برهان الدين النسفي، ولد سنة 600هـ، وسكن بغداد، وتوفي فيها سنة 687هـ، عالم بالتفسير والأصول والكلام، من كتبه: الواضح في تلخيص تفسير القرآن للرازي، والمقدمة النسفية، وتسمى " المقدمة البرهانية " في الخلاف، وشرح الأسماء الحسنى
يُعرِّف العقل بقوله:
"
هو قوَّة للنفس بها تستعدُّ للعلوم والإدراكات، وهو المَعْنِي بقوله: غريزة يتبعُها العلم بالضروريات عند سلامة الآلات، وقيل: هو جوهر تُدرَك به الغائبات والمحسوسات بالمشاهدة".
ويقسِّم النَّسَفي العقل إلى غريزي واستدلالي، وهو في هذا متأثِّر بالمحاسبي أيضًا، والعقول عنده متفاوتة بحسب الفطرة:
منها العقل البديهي، كالعلم بأن الكل أكبر من الجزء، وهذا العلم لا يحتاج إلى دليل أو تفكير.
ومنها العقل الاستدلالي: كالعلم بأن الدُّخَان علامة على وجود النار.
ومنها العقل الاكتسابي، وهو أعمُّ من الاستدلالي، وهو يقوم على الاختبار بالحواس.
ومنها يجيء بالإلهام، وهو ما يلقى في القلب مباشرة.
من تصدى لخرافاتهم كفروه وزندقوه
أبو بكر الرازي: العقل هو الشيء الذي لولاه كانت حالتنا حالة البهائم والأطفال والمجانين".
أبو بكر الرازي من اعظم علماء المسلمين
اتهم بالكفر والزندقة وهذا قوله في العقل ...
قال في كتابه "الطب الروحاني" معدِّدًا منافع العقل:
"
إن الباري - عزَّ اسمه - إنما أعطانا العقل وحبانا به لننالَ ونبلغ به من المنافع العاجلة والآجلة غايةَ ما في جوهر مثلِنا نَيْله وبلوغه، وأنه أعظم نِعَم الله عندنا، وأنفع الأشياء لنا وأَجْدَاها علينا...
فبالعقل فضَّلنا على الحيوان غير الناطق حتى ملكناها وسُسناها، وذلَّلناها وصرفناها في الوجوه العائدة منافعها علينا وعليها، وبالعقل أدركنا جميع ما يرفعنا، ويحسن ويطيب به عيشنا، ونصل به إلى بُغْيَتنا ومرادنا، فإنا بالعقل نِلْنا صناعة الطب الذي فيه الكثير من مصالح أجسادنا، وسائر الصناعات العائدة علينا، النافعة لنا، وبه أدركنا الأمور الغامضة البعيدة المستورة عنا، وبه عرَفْنا شكل الأرض والفلك، وعظم الشمس، والقمر وسائر الكواكب وأبعادها وحركاتها، وبه وصلنا إلى معرفة الباري - عز وجل - الذي هو أعظم ما استدركنا، وأنفع ما أصبنا.
وبالجملة، فإنه الشيء الذي لولاه كانت حالتنا حالة البهائم والأطفال والمجانين"
ماذا يقول العلم ؟؟
 الفكر و التفكير عمليات عقلية تسمح للإنسان بنمذجة العالم المحيط به ، وبالتالي التعامل به بفعالية حسب أهدافه و خططه و رغباته . من المصطلحات المتعلقة بهذه العمليات :
 استعراف أو إدراك cognition ،
 إدراك حسيPerception ،
شعور أو قابلية الإحساس sentience ،
وعي consciousness ،
الأفكار و الخيال .
عملية التفكير تتضمن معالجة المعلومات عندما نعمد لتشكيل المصطلحات و حل المشكلات ، الاستنتاج ، و اتخاذ القرارات . لذلك فإن التفكير هو أعلى وظيفة استعرافية و تحليل عملية التفكير يدخل ضمن حقل علم النفس الاستعرافي .
العمليات الأساسية
الآليات الأساسية في عمل العقل البشري تعتمد أساسا على مطابقة الأنماط أو بشكل أكثر تحديدا تمييز الأنماط . في لحظة الانعكاس الذاتي البشري ، تحدث أوضاع وخبرات جديدة تتم محاكمتها مقابل خبرات مختزنة تتم استعادتها .
يقوم الذكاء حينها بحفظ الخبرات الجديدة مع الخبرات القديمة بشكل منفصل دون مزجهما ، لكن من الممكن للذكاء أن يقوم بمزج ، أو دمج أو ترتيب هذه الخبرات والإدراكات و المفاهيم و الخبرات .
هذه العمليات هي ما تدعى عملية الاستنتاج reasoning . يقوم علم المنطق بدراسة عملية الاستنتاج هذه . عملية التعقل في عملية الاستنتاج هذه تتم عبر الوعي )حسب رأي الفيلسوف نيد بلوك(
يقوم الخيال بمهمة أخرى متميزة عن مهمة الاستنتاج و الذكاء .
فهو ما يمزج الذكاء الاستنتاجي بالمشاعر ، الحدس ، و العواطف emotion خاصة الأمل. بهذا يعتبر نوعا من التفكير اللاعقلاني معتمدا على وجهة نظر وآراء الشخص الخاصة

لاصحاب القلوب المفكرة
كان مجنونا اي مصاب في عقله اي فاقد القدرة على التفكير السليم والاحساس والشعور ,,, وقلبه سليم تماما وبصحة جيدة يدور في شوارع المدينة ويدعو الله ان يميت كل الأطباء ويهدم كل المستشفيات حتى لا يظل ولا مريض...
بالنسبه له هذه هي الحقيقة . ولن يستطيع أحدأ ان يقنعه عكس ذلك ، بأن المستشفيات والاطباء هم ضرورة لعلاج المرضى وليس لجعل الناس مرضى؟!
فاين كان قلبه المفكر .. يا سادة ان انه مجنون مسيحي ليس مسلم وان القلب المفكر هو قلب المسلم المؤمن فقط ؟؟

تصحيح حديث منسوب للنبي صلى الله عليه وسلم
يقول الحديث
عن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان . رواه مسلم .
الصحيح ان يقال بعقله وليس بقلبه .. لان القلب لا يقوم بأي دور اطلاقا سوى ضخ الدم في الجسم .. فهو مجرد مضخة فقط ..
اما العقل فهو مركز التفكير والتحليل والرفض والقبول والتغيير والمشاعر والاحاسيس
ليس على المجنون حرج ...
ولان القلب لا دور له في أي سلوك او مشاعر او حركة يقوم بها الانسان يقال "ليس على المجنون حرج " أي فاقد العقل لا يعتبر مسؤولا عن تصرفاته ولا يعاقب ولا يحاسب وليس مطالبا بالايمان بالله او الرسول .. حتى انه لا يحاسب يوم القيامة ولا يشترط عليه الايمان ولا العبادة ولا اي شئ نهائيا .. مع ان قلبه بكامل الصحة والعافية 100% لماذا ؟
 لماذا ليس على المجنون حرج ؟ في الوقت الذي لديه قلب ... فاذا كان القلب مسؤولا عن المشاعر والاحاسيس والايمان والكفر والتفكير كما يقول بعض المسلمين اذن يجب ان يحاسب المجنون .. لان قلبه امره بان يقتل مثلا او يعتدي على غيره او يقوم بسلوك شائن ..
يا عشاق القلوب
ان القلب مجرد مضخة دم صماء لا تفكر ولا تشعر ولا تحس وليس لها اي دور نهائيا سوى ضخ الدم
لماذا ليس على المجنون حرج ..؟؟ حتى انه لا يحاسب يوم القيامة ولا يشترط عليه الايمان ولا العبادة ولا اي شئ نهائيا ..
مع ان قلبه صاغ سليم على رأي الافلام العربية 100% لماذا ؟
قليلا من التفكير يا عشاق القلوب حتى لا يقال انكم مصابون بنوع من امراض العقل

لعشاق القلوب
واصحاب وهم ان القلوب تعشق وتحب وتكره وتحزن
القلب مجرد مضخة عمياء صماء للدم
ما هو القلب ومكان القلب فى جسم الانسان وكيف يعمل القلب ووظيفة القلب
ماهو عضو القلب؟
عضو القلب هو عبارة عن عضلة تعمل على ضخ الدم المحمل بالأوكسجين إلى أعضاء الجسم المختلفة لتزويدها بالأوكسجين اللازم لعمل هذه الأعضاء. ويقوم القلب أيضاً بضخ الدم القادم من الأعضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وامداده بالأوكسجين من جديد. ويعتبر عضو القلب هو مركز نظام الدورة الدموية بالجسم التي تنقل الدم من وإلى جميع مناطق الجسم.
وعضو القلب هو أمر مهم لصحة الجسم, فلا يمكن للجسم أن يعمل دون ضخ الدماء من القلب. وإذا حدث ضعف أو مرض في عضلة القلب, فإن الجسم يصاب ببعض المشاكل المرضية نتيجة عدم تلقيه مايكفي من الدم للعمل بشكل طبيعي.
مكان القلب فى جسم الانسان
تقع عضلة القلب بين الرئتين, ويوجد القلب ناحية اليسار قليلاً خلف القفص الصدري الذي يحميه. والقلب تقريباً له نفس حجم قبضة اليد. ويقع القلب أيضاً فوق المعدة.
يوجد القلب في الوسط ناحية اليسار قليلاً
مكونات القلب – مم يتكون القلب
يتكون عضو القلب من بعض الأجهزة وهي أجزاء خارجية وأخرى داخلية. وتتكون عضلة القلب من خلايا عضلية مخططة.
الأجزاء الخارجية في مكونات القلب
الشريان الأبهر أو الأورطي وهو أكبر شريان في جسم الإنسان ويقوم بتوزيع الدم المؤكسج إلى جميع أنحاء الجسم عن طريق الدورة الدموية الكبرى
الوريد الأجوف العلوي وهو وعاء دموي قطره كبير ولكنه قصير حيث يقوم بنقل الدم غير المؤكسج من الجزء العلوي للجسم إلى الأذين الأيمن
الوريد الأجوف السفلي وهو وعاء دموي يقوم بنقل الدم غير المؤكسج من الجزء السفلي للجسم من الأحشاء والطرفين السفليين إلى القلب
الشريان الرئوي الذي ينقل الدم المنخفض الأوكسجين إلى الرئتين
الوريد الرئوي الذي يقوم بضخ الدم الغني بالأوكسجين من الرئتين إلى القلب
الشرايين التاجية وهي الشرايين المغذية لعضلة القلب وتخرج من شريان الأورطي. وتتكون الشرايين التاجية من شريانيين رئيسيين, هما الشريان التاجي الأيسر والشران التاجي الأيمن. ويتفرع كل شريان منهما لشرايين أصغر تغذي القلب بالدم المؤكسج.
مما يتكون القلب البشري
مكونات القلب البشري
الأجزاء الداخلية في مكونات القلب
يتكون القلب من الداخل من أربع غرف مجوفة وهي مقسمة على الجانبين الأيمن والأيسر من القلب ويفصل بينها جدار عضلي يسمى الحاجز. ويوجد في كل ناحية من القلب أذين وبطين. ويقوم الأذين الأيمن باستقبال الدم غير المؤكسج الذي يحتوي على نسبة قليلة من الأوكسجين ونسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون من جميع أنحاء الجسم ثم يقوم بضخه إلى البطين الأيمن الذي يقوم بدوره بضخه إلى الرئتين. ويتم تنقية الدم ليصبح مؤكسجاً ثم ينتقل الدم المؤكسج إلى الأذين الأيسر ومنه إلى البطين الأيسر الذي يقوم بضخه في جميع أنحاء الجسم. ويوجد الأذينيين في الغرف العلوية للقلب, بينما يوجد البطينيين في الجزء الأسفل منه.
صمامات القلب
لكي يعبر الدم من غرفة لأخرى عبر غرف القلب, عليه المرور على أربعة صمامات موجودة في القلب بحيث لا تسمح برجوع الدم مرة أخرى عكس اتجاه سيره. وصمامات القلب هي عبارة عن أغشية رقيقة الأنسجة تساعد في تدفق الدم عبر غرف القلب المختلفة. وتتكون صمامات القلب من أربعة صمامات وهي:
1- الصمام التاجي
2-
الصمام ثلاثي الشرفات
وهما صمامان يتحكمان في تدفق الدم من الأذينيين إلى البطينيين
3-
الصمام الأبهري
4-
الصمام الرئوي
وهما صمامان يتحكمان في تدفق الدم من البطينيين إلى الأذينيين.
وتسمح صمامات القلب الطبيعي في الجسد البشري بتدفق الدماء بسلاسة وفي اتجاه واحد عبر غرف القلب حيث يتم اغلاه بشكل تام وبسرعة.
ما هي وظيفة القلب – الية عمل القلب في جسم الانسان
يقوم الجزء الأيمن من القلب باستلام الدم غير المؤكسج من أنسجة الجسم المختلفة العلوية والسفلية عبر الوريد الأجوف العلوي والوريد الأجوف السفلي. ويقوم الدم غير المؤكسج بالمرور عبر الصمام الثلاثي الشرفات إلى البطين الأيمن, ثم ينتقل بعد ذلك إلى الرئة عبر الشريان الرئوي.
وعلى الجانب الأيسر, يحدث استلام للدم المؤكسج من الرئة عبر الوريد الرئوي إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن ومنه إلى باقي أجزاء الجسم المختلفة.
معلومات عن القلب في جسم الإنسان
القلب تقريباً في حجم قبضة اليد
وزن القلب تقريباً بين 250-300 جرام
عدد نبضات القلب تقريباً 100.000 نبضة في اليوم (متوسط 3 مليارات نبضة في العمر)
قلب البالغين يدق من 60-80 دقة في الدقيقة
قلب الأطفال حديثي الولادة تتراوح دقاتها بين 70-190 دقة في الدقيقة
يضخ القلب حوالي 5.7 لترات يومياً من الدم إلى جميع أنحاء الجسم
يقع القلب وسط الصدر ناحية اليسار قليلاً
صورة ‏‎Alsrougi Fatima‎‏.
الدماغ سيد حياة الانسان وارقى واعقد جز في جسم الانسان
وهو المسؤول عن كل حركة في جسم الانسان بما فيها حركة القلب
القلب ليس الا جز صغير وظيفته ضخ الدم في الجسم وفق اوامر الدماغ
يجب التخلص من خرافة ان القلب يعشق ويحب ويكره ويحزن ويفرح وكل الخرافة التي يرددها عوام المسلمين
----------------------------------------------
تقسيم أجزاء الدماغ و عملها
مقدمة.........
المخ هو الجهاز الأكثر تعقيدا وحساسية من جسم الإنسان. على الرغم من أنه يزن حوالي 1.4 كجم، إلا أنه يحتوي على ما يقرب من الخلايا العصبية 100000000000. يتكون الجهاز العصبي في الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب الحسية وهذا هو الأكثر تعقيدا، نظام جسم الإنسان. و على مدى ىسنوات استمرت دراسته , و مع هذا فلا يزال أمامنا أن نكتشف تفصيلات كثيرة عن تركيبه و عن الطريقة التي يعمل بها, وفي كل عام تزيد معلومات العلماء عن عمل الدماغ, و ليس ثمة شك في أن عمل الدماغ في المستقبل سيكون مفهوما إلي حد بعيد, مثله في ذلك مثل أي عضو آخر من أعضاء الجسم.
الجهاز العصبي.......
تقسيمات الجهاز العصبي الذي من خلالة سوف نفهم عمل المخ. فهذا الجهاز يتكون من ثلاثة أجزاء:
1)
الجهاز العصبي المركزي: و يتكون من المخ و النخاع الشوكي, و هما يستقران تماما داخل الجمجمة و القناة الشوكية في العمود الفقري.
2)
الجهاز العصبي الطرفي: و يتضمن الأعصاب التي تتصل بالمخ و النخاع و التي تصل الي كل أجزاء الجسم .
و بعض هذه الأعصاب يحمل رسائل الحس من الجلد إلي المخ و النخاع, و بعضها الأخر يحمل – في الأتجاه المضاد – الرسائل التي تجعل عضلات الجسم تؤدي عملها.
3)
الجهاز العصبي الذاتي ( اللاارادي ): و يتكون من هذه الأعصاب التي تتحكم في وظائف أجسادنا, مثل حركة الأمعاء حينما نهضم الطعام.
الجهاز العصبي المركزي.......
و يعتبر المركز الأساسي لاصدار الأوامر في أجسادنا. و في داخله تفاعلاتنا أزاء الأحساسات الناتجة من الأثارة, و كذلك يتم فيه اجراء الظواهر الغريبة و الرائعة للفكرى و الإرادة و الشعور.
تكوينات الجهاز العصبي المركزي......
يتكون من المخ و المخيخ و النخاع الشوكي و من مادة رخوة و هي – في المخ – رمادية اللون في الخارج و بيضاء في الداخل.
أما في النخاع الشوكي فهي رمادية في الداخل و بيضاء في الخارج.
هذه المادة هي ( نسيج العصبي الذي يحتوي علي الخلايا العصبية) .
يبلغ حجم الخلية العصبية من 5 إلي 130 جزء من الالف من الملميتر, و هي علي أشكال بالغة التنوع و لها دائما أمتدادات خاصة بالغة الدقة.
الألياف العصبية............
أن الجراح لا يستطيع أن يري الألياف وذالك لدقتها فيستحيل رؤيتها بالعين المجردة , ويبلغ عرضها من 2 إلي 20 جزء من الألف من الملميتر و مع هذا, أذا فحصنا أحدها تحت المجهر, فأننا سنجد أنها بالغة التعقيد حقا رغم كونها صغيرة لدرجة لا تصدق. و ما علينا إلا أن نفكر في العمل الهام الذي تؤديه! و اليك رسما مبسطا لواحدة منها.
المخ........
و يتكون الجزء الخارجي من مادة رمادية تسمي القشرة .
و الجزء الداخلي من مادة بيضاء.
و تخترق المخ منخفضات عميقة و مختلفة العمق. تسمي الأخاديد. و أكثر هذه الأخاديد عمقا تقسم المخ إلي عدة أجزاء تسمي الفصوص.
و سنستعرض هنا الجزء الرئيسي للجهاز العصبي: أن الأعضاء الداخلية لأجسامنا تحتمي داخل تكوينات عظيمة , فمن الطبيعي أن يحتمي المخ و النخاع الشوكي – و هما أكثر الأعضاء رقة علي وجه الأطلاق – داخل صندوق متين هو الجمجمة و العمود الفقري الضخم.
و يشكل المخ الأمامي الجزء الأساسي من المخ, وهو عضو رخو جدا بيضاوي الشكل. و يبلغ الوزن التقريبي لمخ الرجل حوالي رطلين و عشرة أوقيات, و وزن مخ المرأة حوالي رطلين و عشرة اوقيات و نصف (حوالي 1/50 من الوزن الكلي للجسم).
النصف الأيمن من المخ................
و يوضح لنا هذا القطاع كيف أن الجزء الأسفل من المخ معقد بسبب الأجزاء العديدة المنفصلة التي توجد به, و هي:
1)
الجسم الأبيض,الجسم المسطح محدد أبيض يصل ما بين نصفين المخ في الجزء الأسفل منهما.
2)
التجاويف المخي, فجوات تفتح علي بعضها بعضا, تقاطع الأعصاب البصرية, أو المكان الذي الذي يتقاطع فيه العصب البصري الأيمن مع الأيسر.
3)
الغدة النخاعية, و هي غدة هامة جدا و تصب عصارتها في الدم فتسبب تأثير بالغ الأهمية علي نمو الجسم كله.
4)
النخاع ألشوكي ، تمتد كتلة المخ إلي الخلف في (( النخاع المستطيل )) الذي يستمر بعد ذلك في شكل حبل طويل يسمي النخاع الشوكي. و هو أبيض اللون, و يبلغ محيطه 3/1 بوصة و طوله حوالي 18 بوصة.
5)
الأغلفة ، فكل من المخ او النخاع الشوكي عظام الجمجمة أو العامود الفقري لايتلامسان بطريقة مباشرة وذلك لأنها مغلفة بثلاث أغشية تسمي الأغلفة.
وهذه الأغلفة هي..........
أ‌- الغلاف الداخلي تماما المعروف بالأم الحنون , هو يلتصق بسطح الأنسجة العصبية, والتي يرسل فيها أوعية دموية لا حصر لها, لأن الأنسجة العصبية تحتاج إلي قدر كبير من الغذاء.
ب‌- و في خارج الأم الحنون يوجد الغلاف الثاني المعروف بالأم العنكبوتية ،و التي تفصل عنها بمسافة مملوءة بسائل (السائل المخي الشوكي) و الذي يكون نوعا من الطبقة الحامية حول كل من المخ و النخاع الشوكي.
ت‌- و في النهاية, نجد خارج الأم الحنون, غشاء خارجيا بالغ المتانة هو المعروف بالأم الحافية، الذي يلتصق بالعظام.
قشرة المخ..............
و إذا فحصنا قطاعا في الجزء من المخ, نري أنه يتكون من نوعين من الأنسجة. ففي الخارج توجد طبقة من المادة الرمادية تسمي (( القشرة )). و هي مكونة بدورها من عدة طبقات من الخلايا العصبية.
فالقشرة فيها جزء و خلايا ينبع منها الحركات في عضلاتنا الأيرادية.
و جزء أخر من القشرة يحتوي على الخلايا التي تتحول فيها الرسائل العصبية الكهربية الواردة من أعضاء الحس في الجسم, إلي أحساسات يقظة.
و هذه الأجزاء من القشرة و غيرها تسمي حسب الوظائف التي تقوم بها, و على هذا الاساس هناك ....المناطق (( الحركية )) و المناطق (( الحسية )) و المناطق (( البصرية )) و المناطق (( السمعية )).
و تحت القشرة يوجد المادة البيضاء للمخ, و هي تتكون من أعداد هائلة من الخلايا العصبية, التي تساعد علي ربط خلايا القشرة بأعضاء الحس و العضلات في كافة انحاء الجسم, بالأضافة إلي ذلك توجد شبكة معقدة من الألياف التي تربط مختلف أجزاء القشرة بعضها ببعض.
مناطق المخ و وظائفها.................
1-
المنطقة الحركية......
أذا نظرنا إلي المخ البشري من الجانب, فأن أهم الملامح الظاهرية فيه هو الشق أو الأخدود العميق, الذي يجري هابطا إلي أسفل وإلي الأمام, من القمة, في أتجاه الفص الصدعي للمخ, و يسمي الأفريز الذي يوجد أمام الشق, ((أفريوان)) من نسيج المخ.
و يسمي الأفرير الذي يوجد أمام الشق, (( الأفرير قبل المركزي )) و له أهمية كبيرة, لأن قشرته تحتوي علي خلايا عصبية التي تتحكم في الحركات الإرادية لعضلاتنا و يسمي هذا الجزء عادة (( بالمنطقة الحركية )) نظرا لأنه هو الذي يجعل عضلاتنا تتحرك.
و الخلايا العصبية في هذه المنطقة تبدو غريبة .....
أولا: فأننا نجد أن المنطقة الحركية علي كلا ناحية من المخ تحتوي علي الخلايا العصبية التي تتحكم في حركات العضلات علي الناحية الأخري للجسم و ذلك لأن الألياف العصبية من القشرة الحركية تعبر إلي الناحية الأخري في أثناء أمتتدادها إلي أسفل الحبل الشوكي.
ثانيا: فأن السمة الغربية للمنطقة الحركية – كما يبدوا لنا في الرسم – هي أن الخلايا التي تتحكم في عضلات القدم و أصابع توجد علي قمة هذه المنطقة في حين أن الخلايا التي تتحكم في الأجزاء العليا من جسمنا توجد في القاع.
و كذلك نجد أن أجزاء الجسم التي تقوم بحركات سريعة متقنة مثل الأصابع و اللسان لها عديد من الخلايا التي تتحكم في عضلاتنا و لهذا السبب فأن اجزاء كبيرة نسبيا من القشرة مخصصة لها اما هذه العضلات التي تقوم بحركات خشنة حتي لو كانت كبيرة تتحكم فيها أعداد من الخلايا أقل من تلك بكثير و يمكن أيضاح وظائف المنطقة الحركية للمخ بصورة مقنعة أذا فتحنا جمجمة حيوان تحت مخدر موضعي و كشفنا علي الأفرير – قبل المركزي. فأذا نحن لمسنا المادة الرمادية و المنطقة و الحركية بوساطة سلك صغير نسميه القطب ( الالكترود) – الذي يسري فيه تيار كهربائي ضئيل – فأننا يمكننا أن نجعل العضلات المقابلة علي الناحية المضادة للجسم تنقبض و ترتخي كل ما مررنا التيار الكهربائي أو قطعنا مروره. و يحدث التيار تأثيره بجعل خلايا المخ ترسل رسائل عصبية إلي العضلات و هذا مما يثيرها و يدفعها إلي النشاط.
2- المناطق الحسية............
و يسمي الأفريز الذي يوجد خلف شق ( لأفريز - بعد المركزي ). و يتصل هذا الجزء من المخ بالأعصاب التي تحمل رسائل من أعضاء الحس الموجودة فس جلدنا و عضلاتنا حيث تسجل أحساسات المس و الضعط و الحرارة و البرودة.
و هذا هو السبب الذي من أجله نطلق علي الأفريز – بعد المركزي ( المنطقة الحسية ). و كما هي الحال في المناطق الحركية فأن كل منطقة حسية تخدم الناحية المضادة من الجسم. و بالأضافة إلي ذلك نجد أن الأجزاء المختلفة من الجسم ممثلة أيضا بصورة مقلوبة رأسا علي عقب علي سطح الأفريز و كنتيجة لذلك فأن المناطق الحركية و الحسية لكل جزء من اأجزاء الجسم تتقارب مع بعضها بعضا كل منها علي أحد جانبي الشق.
و لا تقتصر الوظائف الحسية للمخ علي الأفريز بعد المركزي و لكنها تمتد إلي الخلف لتشمل عديدا من مناطق القشرة القريبة و يبدو أن هذه المناطق المتجاورة تتعلق بأحاسيسنا الأكثر دقة فهي تلعب دورا هاما في قدرتنا علي تمييز بين الفروق الصغيرة في وزن الأشياء و حرارتها و نوعيتها و بالأضافة إلي ذلك فهي تتعلق أيضا بوظيفة ( التشخيص التعرفي ) أي القدرة علي التعرف علي الأشياء الصغيرة التي توضع في اليد بدون النظر إليها







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر

ابحث في الارشيف

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية
الدانة نيوز هي اداة اعلامية تشكل مدخلا لمعرفة ما يدور في العالم على جميع الاصعدة والمجالات

احدث الاخبار .. الشبكة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

العالم الجديد

صفمة المقالات

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

مشاركة مميزة

ما هي الروح ... لا وجود للروح

ما هي الروح ... لا وجود للروح ما هي الروح من انتم لتفسروا ما هي الروح ؟؟ علق بعض السادة المحترمين على موضوع خرافة الروح وتاكيد...

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

اعلن معنا

سلايدر الصور الرئيسي

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك

خدمات نيو سيرقيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اهلا ومرحبا بكم

وكالة انباء الدانة – مؤسسة عربية مستقلة – متخصصة في الاعلام والعلاقات العامة

ابحث في الموقع عن المواضيع المنشورة




لقاء مع المفكر التوسي يوسف الصديق

* * * المفكر التوسي يوسف الصديق: المصحف عمل إنساني يختلف عن القرآن ويجب الإطاحة بالأزهر والزيتونة