تاريخ مكة قبل الاسلام وقبل الفتح / جزء 10

. . ليست هناك تعليقات:




تاريخ مكة قبل الاسلام وقبل الفتح / جزء 10
-----------------------

الاسواق التجارية في الجزيرة العربية
لا يوجد سوق تجاري في مكة

تحدثت في الجزء التاسع عن النشاط الاقتصادي الواسع والشامل لليهود في الحجاز ومركزه يثرب (المدينة) وتبين لنا المكانة والثقل الاقتصادي لليهود .. وفي المقابل فان مكة لا يوجد بها سوقا تجاريا له قيمة باستثناء سوق مرتبط بالحج واشهر مبيعاته الخمور .. واليكم موجزا باهم اسواق جزيرة العرب
1 - سوق عكاظ
يقع سوق عكاظ في منطقة صحراوية مكشوفة تماما لا ظل فيه ولا عود خشب على بعد ليلة من الطائف وعلى بعد 3 ليال من مكة .. وهو عبارة عن سوق تجاري مؤقت لعامة العرب، فكانت فيه منتجات يمنية مثل البرود المخططة والموشاة والمسيرة بخطوط حرير، والزعفران والتوابل والأصبغة والعلك والخضاب والبخور والمر والعقيق . ومنتوجات عمانية فكانت اللؤلؤ والتمر، وشامية مثل الزيتون والزيوت بأنواعها والزبيب والدقيق والقمح والأواني الزجاجية والمصنوعات الذهبية والفضية.
أما أهل البادية فكانوا يتاجرون بالصوف والأغنام والابل والسمن والوبر والجلود المدبوغة،
وكان في السوق عطارون يبيعون الأعشاب والمسك والطيوب، وكان فيه يض بياطرة يعالجون الدواب.
وكانت النساء أيضاً يحضرن إلى السوق للتجارة وكانت السلع التي تتاجر بها النساء هي كل ما تنتجه ماشيتهن من جلود وسمن وقماش والطيب.
و تميز سوق عكاظ بأنه سوق حر لا عشور فيه ولا خفارة ولا تدخل تحت سيطرة مملكة أو حاكم، وكان السوق تحت إدارة وإشراف بني تميم ولكن بدون تعشير، وكان سوق عكاظ يعقد في أول ذي القعدة ويقال في منتصف ذي القعدة إلى نهايته، و شهد السوق تجارة بيع وشراء وعقد صفقات، بين عدد من القبائل.
2 - سوق مجنة:
سوق مجنة يقع في الظهران قرب جبل يقال له الأصفر وهو بأسفل مكة على قدر بريد منها، كان العرب ينتقلون لها من عكاظ ويقضون فيها العشر الأواخر من ذي القعدة، وكان سوق مجنة يتميز باحترام خاص لدى العرب فكانوا لا يأتون إليه إلا وهم محرمون للحج، وهو أقل منهم شأنا من عكاظ .
وكانت الخمور اهم السلع التي تعرض فيه، وكان الخمر يأتي إلى سوق مجنة من بلاد الشام وبصرة وغزة، ويثرب..
3 - سوق ذي المجاز:
يقع سوق ذي المجاز بجوار جبل كبكب بعرفات، وكان العرب إذا رأو هلال ذي الحجة توجههوا من مجنة إلى ذي المجاز وأقاموا بها حتى اليوم الثامن من ذي الحجة، ولقد سمي بذي المجاز لأن إجازة الحاج كانت منه، ولعل السوق في بعض الأحيان تمتد أو يتنقل الناس فيها، يقتربون ويبتعدون حتى تشغل هذه المسافة، وذي المجاز من ديار هذيل، و يعتبر من أعمر وانشط الأسواق العربية بعد سوق عكاظ،
4 - سوق النطاة:
سوق النطاة في خيبر وهي قرية تقع شمال المدينة المنورة بينها وبين تبوك، ويوجد فيها عدد من الحصون وفيها مياه ومزارع، وكانت التجارة بنوع خاص من أهم أنماط الحياة عند اليهود في خيبر، فاشتهرت خيبر وسوقها الشهير «نطاة خيبر» بأنها واحدة من أهم مراكز التجارة وأسواقها الموسمية، ليس فقط في بلاد الحجاز وعند الحجازيين، بل في الجزيرة العربية كلها
و ذكر الاصفهاني بأن نطاة خيبر يعتبر، من أكبر الأسواق العربية القديمة قبل الإسلام وأشار جواد علي إلى أن سوق نطاة خيبر يعقد في يوم عاشوراء إلى آخر شهر محرم، ولقد اشار الدكتور الأنصاري في كتابة «خيبر» بأن سوق نطاة خيبركانت تشارك بالدورة الاقتصادية التي كانت تطوف في أنحاء الجزيرة العربية، وذلك بعد انصراف العرب من الحج متجهين نحو الشمال، وكانت تمر فيها القوافل التي كان يبعثها ملك الحيرة النعمان بن المنذر إلى الأسواق العربية،
لقد اتسعت تجارات اليهود في خيبر، حتى استطاع التاجر منهم أن يسير قافلته التجارية لحسابه إلى الشام، وكانوا يتعاملون بالرب، وكان من أهم بيوع يهود خيبر في سوق نطاة، الجواهر التي استطاعت خيبر ان تتفوق على جميع مراكز بيع المجوهرات في شمال وجنوب الجزيرة العربية، وكان يوجد في السوق أيضاً آنية الشراب والطعام والقدور النحاسية، وقطع الأثاث والأسلحة والسكاكين وأدوات الزراعة، بالإضافة إلى محاصيل الواحة من القمح والشعير وأنواع التمور وكان اشهرها تمر العجوة، بالاضافة إلى السمن والعسل والزيت وشحوم الأنعام، والدواجن وأعلاف الماشية، كما كان في السوق خمور خيبر، فلقد كان التجار يقصدون سوق نطاة من أجل جلب الخمور.
5 - سوق حجر:
وحجر هي مدينة اليمامة وحجر من الأسواق المتوسطة، التي يقصدها العرب للبيع والشراء وإلقاء القصائد، ولقد ذكرت في أحاديث الأدب والأخبار في صدر الإسلام.
6 - سوق دومة الجندل:
ذكر بأن دومة من القرى التي تقع في وادي القرى في منطقة تيماء أربع وكانت سوق من أشهر أسواق العرب يبدأ في أول ربيع الأول وحتى منتصفه، وكانت إدارة السوق تتم بالتناوب بين قنافة الكلبي، وملك دومة الجندل الأكيدر بن عبد الملك، وكان يرد إلى السوق التجار من أنحاء الجزيرة والشام والعراق.
7 - سوق هجر:
وهجر اسم لأرض في البحرين، اشتهرت بكثر تمرها، وكان ينعقد سوق هجر في شهر ربيع الآخر، وكان الذي يتولى تعشير التجار بها المنذر بن ساوى، أحد بني عبدالله بن دارم، وهوملك البحرين تقصد العرب هذا السوق بعد انفضاضهم من سوق دومة الجندل، فإذا أهل ربيع الآخر انتقلوا، إليها فقامت سوقها.
8 - سوق المشقر:
المشقر هو حصن بين نجران والبحرين برزت أهمية سوق المشقر كبقية أسواق العرب الذي كان يقام في شهر جمادى الآخرة من كل عام، وكان يقام السوق في حصن المشقر، تحت إشراف اشخاص يعينهم الملك الفارسي، وذلك بهدف تحصيل الضرائب، وبيع البضائع الفارسية، ويقصده العرب من أرجاء الجزيرة ، وكانت بضائع وسلع التجار لا تعرض ولا تباع حتي تنفق تجارة وسلع الملك ولا شك أن ملوك هذا السوق تخضع إلى حكومة فارس مما يحصلون عليه بالنصيب الأكثر


خرافة مكة التجارية
تبين لن بوضوح من خلال النشرات الست السابقة .. ان الاقتصاد في منطقة الحجاز كان يتركز اساسا في يثرب بيد اليهود وجزء قليل منه في الطائف ..
اما في مكة فلم يكن فيها تجارة ولا نشاط تجاري الا ذلك المرتبط بموسم الحج الذي كن يدر موارد اقتصادية ضخمة كانت تذهب لسادة واغنياء قريش .
اما ما تحتويه كتب التاريخ الاسلامي عن النشاط التجاري لمكة وانها كانت مدينة تجارية عظيمة فما هو الا ذاك الذي درج عليه المسلمون في المبالغات في المديح والهجاء .. فتم تعظيم وتبجيل وتكريم وتقديس ما يناسب مصلحتهم واهدافهم وفي ذات الوقت المبالغة في السخرية والازدراء والتسخيف والتسفيه والاستهانة وتحقير الغير وما لدى الغير .
ولعل من اكبر لاادلة على عدم علاقة قريش بالتجارة هو ما ورد في القران الكريم قوله تعالى "لايلاف قريش ايلافهم رحلة الشتاء والصيف"
والاية منطقيا لا تؤكد ان القرشيين كانت صنعتهم التجارة كمت قال المفسرون المسلمون بل على العكس تماما فهي اولا تحدثت عن رحلتين في السنة ,, واظن ان رحلتان سنويا لا تعطي من يقوم بهما علامة مميزة فهناك شعوب ومجتمعات كانت تقوم برحلات عديدة سنويا ولم يذكره لله في كتابه لماذا لم يذكرها ؟ لم يذكرها لانها امور عادية ... فالتجارة قادت الكنعانيين (الفينيقيين) الى ان غزو اوروبا
ولكن لانها في مكة حالة استثنائية فقد ذكرها القران
ثانيا .. ذكرها القران مقرونة بالايلاف .. اي بالاتفاقات التي قم بها هاشم مع بعض المجتمعات مم سمح للقرشيين بالتجارة .. وهذه لايلافت حديثة عهد تمت على يد هاشم وبلتالي التجارة في مكة حديثة عهد هي الاخرى
وثالثا كما تؤكد جميع المصادر انه لم يكن بمكة اصلا ما يمكن الاتجار به بسبب طبيعتها الجبلية الجرداء والصحراوية القاحلة فلا توجد فيها زراعة .. كما ان كتب التاريخ والسير لم تذكر مطلقا انه كان بها صناعة ولا توجد لديها مواد اولية ولا يوجد لديها شئ للاتجار به فبماذا تتاجر وكيف اصبحت مدينة تجارية ..؟؟
رابعا .. ان كل علاقة اثرياء مكة وتجارها بالتجارة هو فقط استيراد الاحتياجات الاستهلاكية التي تلزم المجتمع المكي لا اكثر ولا اقل ..
وهذا لا يعطيها مطلقا صفة المدينة التجارية
ما هي اهمية هذه المعلومات ؟؟
ان اهميتها تتعلق بفهم اسباب وجوهر الصراع بين الامويين والهاشميين بشكل رئيسي وبين المسلمين وقريش تاليا بشكل عام
وهذا م سوف نتطرق له في القادم من النشرات
التنظيم السياسي غير موجود في مكة قبل الاسلام
كنا بينا في الفصول السابقة هم ملامح حياة البدو في شبه الجزيرة العربية واحوالهم السياسية قبل الاسلام والاحوال السياسية في مكة , لم تكن افضل حالا من البدو, فان العلاقات الفرية والاجتماعية كانت تحكمها في الغالب ذات القواعد التي تحكم العلاقات في حياة البدو ولم تظهر في مكة سلطه سياسيه بالمعنى المعروف لهذه الكلمة رغم وجود بعض التنظيم السياسي الذي عهد بمقتضاه لبعض بطون قريش ببعض المناصب مثل :
1- السندانه والحجابة:
السادن خادم الكعبه وبيت الاصنام, وسدنة الكعبة هم حجابها الذين يقومون على خدمتها ويتولون امرها,وقد كانت السندانه والحجابة في مكه لبني عبد الدار بن قصي بن كلاب.
2- السقاية والعمارة:
السقاية هي تقديم الماء وبعض انواع الشراب للحجيج وقد كان امر السقاية في الجاهلية وفي الاسلام الى العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم .
اما العمارة فلها في اللغه معاني عديده,وقد ورد معناها في حق البيت الحرام انها منع الناس من ان يتكلموا في المسجد الحرام بهجر اورفث او ان يرفعوا اصواتهم فيه, وقد كانت العماره مع السقاية للعباس ابن عبد المطلب.
3- الرفادة:
وكان الرفادة هي مال (ضريبة) كانت تخرجه قريش في كل عام فتدفعه الى قصي بن كلاب ليصنع به طعاما للحجيج فيأكل منه المحتاج يستمر حتى تنقضي ايام الحج, وقد كان اول من صنع الرفادة قصي بن كلاب, وبعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كانت الرفادة لبني عبد مناف,هذه أهم المناصب التي ثبت في تاريخ العرب قبل الإسلام وجودها لدى أهل مكة.

وقد حاول البعض الباحثين أن يثبت أن أهل مكة عرفوا نوع من التنظيم السياسي قبل الإسلام مستدلا على ذلك بأن بعض أهلها قد عقدوا حلفا اسمه (حلف الفضول) تعاقدوا فيه أن ينصفوا المظلومين من الظالمين وان ينصروا المستضعفين على الباغين واتفق مع ما يره بعض الباحثين "ان عقد حلف الفضول في حد ذاته يعتبر دليلا كافيا على غياب أي سلطه سياسيه عن المجتمع المكي قبل الإسلام, اذ لو وجدت هذه السلطة لما كان ثمة مكان لعقد مثل هذا الحلف الذي ضم خمس قبائل فقط من قريش دون باقي القبائل,ويد كذلك على عدم وجود سلطه سياسيه يخضع لها الجميع


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى التكرم بالالتزام بقواعد حرية الراي وحقوق النشر

ابحث في الارشيف

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية

الدانة نيوز الصفحة الرئيسية
الدانة نيوز هي اداة اعلامية تشكل مدخلا لمعرفة ما يدور في العالم على جميع الاصعدة والمجالات

احدث الاخبار .. الشبكة الاعلامية

إضافة سلايدر الاخبار بالصور الجانبية

العالم الجديد

صفمة المقالات

الاكثر قراءة

تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

-----تابعونا النشرة الاخبارية على الفيسبوك

حكيم الاعلام الجديد

https://www.flickr.com/photos/125909665@N04/ 
حكيم الاعلام الجديد

مشاركة مميزة

ما هي الروح ... لا وجود للروح

ما هي الروح ... لا وجود للروح ما هي الروح من انتم لتفسروا ما هي الروح ؟؟ علق بعض السادة المحترمين على موضوع خرافة الروح وتاكيد...

تابعنا على الفيسبوك

------------- - - يسعدنا اعجابكم بصفحتنا يشرفنا متابعتكم لنا

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام

شرفونا بزيارتكم لصفحتنا على الانستغرام
الانستغرام

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة

نيو سيرفيس سنتر متخصصون في الاعلام والعلاقات العامة
مؤسستنا الرائدة في عالم الخدمات الاعلامية والعلاقات العامة ةالتمويل ودراسات الجدوى ةتقييم المشاريع

اعلن معنا

سلايدر الصور الرئيسي

اعلان سيارات

اعلن معنا

اعلن معنا
معنا تصل لجمهورك

خدمات نيو سيرقيس

خدمات رائدة تقدمها مؤسسة نيو سيرفيس سنتر ---
مؤسسة نيوسيرفيس سنتر ترحب بكم 

خدماتنا ** خدماتنا ** خدماتنا 

اولا : تمويل المشاريع الكبرى في جميع الدول العربية والعالم 

ثانيا : تسويق وترويج واشهار شركاتكم ومؤسساتكم واعمالكم 

ثالثا : تقديم خدمة العلاقات العامة والاعلام للمؤسسات والافراد

رابعا : تقديم خدمة دراسات الجدوى من خلال التعاون مع مؤسسات صديقة

خامسا : تنظيم الحملات الاعلانية 

سادسا: توفير الخبرات من الموظفين في مختلف المجالات 

نرحب بكم اجمل ترحيب 
الاتصال واتس اب / ماسنجر / فايبر : هاتف 94003878 - 965
 
او الاتصال على البريد الالكتروني 
danaegenvy9090@gmail.com
 
اضغط هنا لمزيد من المعلومات 

اهلا ومرحبا بكم

وكالة انباء الدانة – مؤسسة عربية مستقلة – متخصصة في الاعلام والعلاقات العامة

ابحث في الموقع عن المواضيع المنشورة




لقاء مع المفكر التوسي يوسف الصديق

* * * المفكر التوسي يوسف الصديق: المصحف عمل إنساني يختلف عن القرآن ويجب الإطاحة بالأزهر والزيتونة